كيف تكتب رواية باستخدام طريقة الزهرة الثلجية؟

حسن محمد


كتابة الرواية أمر سهل للغاية، لكن كتابة رواية جيدة هو الشيء الأصعب، فعندما تكتب رواية من المؤكد أنك ترغب في تحقيق عدة أهداف من وراء ذلك؛ على سبيل المثال: الشهرة (تقدير الذات)، تحقيق أعلى مبيعات (المال)، والحصول على جوائز عالمية ومحلية (تقدير المجتمع).

حقيقة القول هناك الكثير من الكتاب والنقاد على استعداد أن يشرحوا كيفية كتابة رواية جيدة، وهناك أكثر من طريقة لكتابة الرواية، وأفضل تلك الطرق هي التي تعمل معك بنجاح.

كما ذكرت هناك عدة طرق لكتابة الرواية، لذلك فإن أعجبتك طريقتي هذه، كلها أو بعضها، فطبق منها ما يروق لك ويعمل معك، أما إن لم تعجبك أو جعلتك تشعر بالغثيان، فتجاهلها بالمرة وفتش عما يناسبك. جدير بالذكر أن المادة التي أقدمها في هذا المقال هي لتنظيم وإدارة عملك الفني وليس لخلق الخيال لديك، فأنا لا أملك أن أكسبك الخيال، لأن الخيال هو درب من دروب الإبداع الذي لن يلقنك إياه أحد.

لكن في نفس الوقت، هذا الخيال لا يحدث تلقائياً، قد يكون موجود في داخلك لكنك لم تكتشفه، ولكي تكتشفه يجب عليك أن تقوم بتصميم الخيال، تماماً كأنك مهندس معماري يقوم بتصميم بناء ضخم، هذا البناء يجب أن يكون قوي التحمل وجميل المنظر في نفس الوقت. التصميم يوفر عليك كثير من الوقت في كتابة الرواية.

والسؤال الأساسي هنا: كيف تصمم رواية؟

إذا كنت مثل معظم الناس، سوف تقضي وقت طويل تفكر في الرواية الخاصة بك، ستقوم بجمع بعض المعلومات، ستصاب بأحلام اليقظة، ستحتار في كيفية طرح الأفكار والسرد، ستستمع إلى صوت شخصياتك وهم يتحدثون معك ..الخ. لذلك فالتصميم ينظم وقتك ويجعلك تسرع في إنجاز عملك.

اقرأ أيضاً هذا المقال الهام:

خطوات تصميم الرواية:

قبل البدء باستعراض خطوات التصميم يجب أولاً أن يكون في متناولك ورقة، وذلك لتدوين أفكارك فيها بشكل يمكنك من الرجوع إليها لاحقاً، وذلك لأن ذاكرتنا غير معصومة من النسيان هذا من جهة، ومن جهة أخرى تحسباً لحدوث بعض الثغرات في تسلسل أفكارك والتي تحتاج مراجعة لرأب ما به من صدع.

الخطوة الأولى: لخص روايتك بجملة قصيرة

استغرق ساعة واحدة لكتابة جملة قصيرة تلخص روايتك ككل. شيء كهذا (عالم التاريخ يسافر عبر الزمن ليشاهد كيفية بناء الفراعنة للهرم الأكبر) كما ترى هذه الجملة هي ملخص لفكرة روايتك بصورة عامة، هي تمثل المثلث الأول في الشكل السابق. لكن يجب عليك مراعاة التركيز في كتابة هذه الجملة، فهي التي ستقودك في المراحل التالية، وهي أيضاً التي ستشجع دور النشر لنشر روايتك وهي أيضاً التي تجعل القراء يتهافتون على عملك الإبداعي. وإليك بعض التلميحات لجعل هذه الجملة جيدة.

  •  يجب أن تكون الجملة قصيرة بحيث لا تتجاوز 15 كلمة.
  • من فضلك لا تكتب أسماء فمن الأفضل أن تقول (الكفيف يحاول أن يصبح أديباً) أفضل من أن تقول (طه حسين يحاول أن يكون أديباً)

 كتابة جملة قصيرة معبرة عن فكرتك يعتبر فن من الفنون، لذلك قم بقراءة ملخص بعض الروايات الشهيرة التي تظهر على الغلاف الخلفي.

الخطوة الثانية: ثلاث فقرات لثلاث مشكلات

خذ ساعة أخرى وأكتب أربع فقرات. الثلاثة فقرات الأولى تتناول ثلاث مشكلات رئيسية تدور حولها القصة، الفقرة الأولى تدور حول المشكلة الأولى، والفقرة الثانية تدور حول المشكلة الثانية، والفقرة الثالثة تدور حول المشكلة الثالثة والفقرة الرابعة تتخيل فيها نهاية كل المشاكل الثلاث. هذا هو هيكل القصة.

الخطوة الثالثة: ملخص مبدئي عن كل شخصية

شخصيات القصة هي أهم عنصر من عناصر الرواية، فخذ ما يكفي من الوقت لتصميم ملامح شخصياتك، فخذ ساعة كاملة لكتابة ملخص مبدئي عن كل شخصية من شخصيات قصتك سواء المحورية منها أو الثانوية. ويفضل أن تغطي الجوانب التالية لكل شخصية.

  •  الاسم
  •  الوصف الخارجي (الطول، العرض، اللون، الوجه، طريق المشي والتحدث …الخ)
  •  الوصف الداخلي (هادئ، عصبي، شجاع، الخ…..)
  •  هدف الشخصية في الرواية (ما الذي يريد تحقيقه؟)
  •  صراعه (ما الذي يمنعه من تحقيق هدفه؟)
  •  كيف ستتغير شخصيته لتحقيق هدفه؟.
  • نهاية دوره في الرواية.
  •  كتابة فقرة قصيرة تلخص الخط الزمني له في الرواية

ملحوظة هامة:

قد تجد نفسك في حاجة ماسة للعودة إلى الوراء لتغيير بعض العناصر والأفكار، لا بأس هذا جيد، بل هذا أمر حتمي ومنطقي. فهدف التصميم هنا ليس الدقة في إخراج العمل ولكن الهدف منه دفعك إلى الأمام بدون الشعور بالملل.

الخطوة الرابعة: اضف أفكاراً جديدة وتخلص من الحشو

بحلول هذه المرحلة، تكون قد كونت هيكل كامل لروايتك، وهذا لم يستغرق منك سوى يوم أو يومين، فهذا شيء جيد، بدلاً من أن تقضي 500 ساعة تكتب مسودتك الأولى وتعود للخلف مئات المرات للتعديل، مهدراً الكثير من الوقت والجهد، لكن باستخدام هذه الطريقة يكون لديك مسودة تعمل بمثابة قاموس لروايتك، فها قد وفرنا عليك كل هذا العناء وأصبح لديك مسودتك الأولى التي لم تكلفك أي عناء. أقرأ ما كتبته مرة أخرى، قم بما يلزم من إضافات، أو تغيير بعض العناصر، قم بتوسيع نطاق كل فقرة كتبتها ولا يهم زيادة عدة الصفحات المهم هو زيادة عدد الأفكار.

الخطوة الخامسة: حدد العلاقة بين الشخصيات

أكتب صفحة أو على الأكثر صفحة ونصف عن علاقة كل شخصية من شخصيات روايتك بالشخصية الأخرى؛ من مع من؟ ولماذا؟ من ضد من ولماذا؟

الخطوة السادسة: تناول الأحداث بمزيد من التفصيل

الآن بعد مرور أسبوع من التصميم، قم بكتابة الفقرات التي كتبتها في الخطوة الأولى، لكن في هذه المرة خصص صفحة كاملة لكل فقرة على حدا، حاول تناول الإحداث فيها بشيء من التفصيل لكن في أضيق الحدود بحيث لا تتجاوز الصفحة الواحدة.

الخطوة السابعة: صف الأماكن

الآن امضي أسبوع أخر في زيادة كل صفحة من الصفحات الأربع التي كتبتها، بحيث تتناول فيها وصف كل أماكن القصة بالتفصيل.

من فضلك شاهد هذا الفيديو أيضاً:

حسن محمد

معلومات عن الكاتب

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

هذه المواضيع قد تهمك أيضاً:

  • رائع
    هناك أشياء هامة ومفيدة جداً في هذا المقال وعموماً مدونتك رائعة ومفيدة
    شكراً لك أخي الكريم

  • مدونتك أروع مدونه على الإطلاق بلا مجامله
    واصل على هذا المنوال عزيزي

  • الأخ أبو عبد الله
    أشكرك جداً على تشجيعك وأرجو التواصل
    شكراً مره أخر يا عزيزي

  • عزيزي فيصل شكراً على تعليقك
    وأرجو أن لا تحرمنا من وجهة نظرك دائماً
    في إنتظار تعليقاتك المفيدة

  • والله الخطوات ممكنه لكن انا داير اعمل رواية رومانسية واقعية من تاليفى لانها حصلت معى
    واكون شاكرا لكم

  • جهد جبار تشكر عليه اخ حسن، وجزاك الله كل خير.. انا حاليا بكتب رواية وان شاء الله راح استفيد من توجيهات الكاتب.. تحياتي لك 🙂

  • السلام عليكم
    حبيت اقول انك أفدتني بصراحته دكتور وانت بأذن الله ستكون معلمي عبر النت وقدوتي كذلك في الكتابه
    وانا كذلك حبيت أسلوبك جداً جداً وانا كنت اطمح ان أكون كاتبه والآن بعد قراءه تقريرك اصبح كتابه روايه حلم اقدر أحققه ولكن عند طلب أرجو
    منك تنزيل جميع رواياتك لنأخذ بعض التفاصيل الجيدة ونعرف مفهوم الروايه حتى نقدر نفهم المعنى الكتابي

    من :تحلم لتصبح روائية

    أشكرك دكتور

  • دكتور معليش بس سؤال أيهم افضل هل كتابه روايه عبر جهاز أوشيء من هذا القبيل او على ورقه

    وودي تعلمنا وشلون ما نختصر القصه لاني كاتبه روايه ويوم عدت قرائتها بعد ما انتهيت وجدت انها مختصره كثيرا

    وكذلك كيف نضع عنوان للقصه

    وشكرا جزيلا دكتور

  • شكرا هذه مقولة رائعة سوف تفيدني جدا بكتاباتي سلمتم
    ولكن عندي سؤال من فضلك وهو كيف نجد اسم لروايتنا بسهولة وما الطريقة الافضل الكتابة على جهاز او الورق وشكرا لك
    بارك الله فيك

  • اخي حسن سآتواصل معك لمزيد من المعلومات مع جزيل الشكر.

  • السلام عليكم اخي محمد حسين ، هل لديك تليجرام لكي اراسلك ؟ او اي احد من الذين يعملون بهذا الموقع؟ لدي امر مهم جدا

  • ليتك تضيف الخطوات الثلاث الأخرى.

  • نحن نرى في مجهوداتكم تعب فجزير الشكر لكم

  • بجد جهد مشكور أنا كتبت رواية قبل كده ودي الرواية التانية لكن استفدت كتير شكراً جزيلاً

  • {"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

    كيف تنشر كتابك بنفسك؟ اطلع على تفاصيل كورس ناشر

    >