ارابنز
منصة متخصصة في النشر الرقمي والتسويق بالمحتوى

كيف تزيد عدد معجبي صفحتك على فيس بوك؟ التسويق عبر فيس بوك

زيادة معجبي فيسبوك

يظل موقع فيسبوك أكبر شبكة اجتماعية في العالم بلا منازع، بعدد مشتركين يتعدى 1.5 بليون مستخدم نشط يدخلون عليه يومياً. أي أن عدد سكن دولة الفيسبوك يفوق عدد سكان الهند، ويفوق عدد سكان الوطن العربي ثلاث مرات ونصف تقريباً.

زيادة معجبين صفحات الفيسبوك

مصدر الإحصائية موقع Statista

من واقع الأرقام السابقة، يقع اللوم عليك إن لم تستفد من هذه المنصة في جلب العملاء إلى موقعك.

إن لم تقتنع حتى الآن، فإليك نتائج تقرير من شاراهوليك Shareaholic والذي صدر في أكتوبر 2014، والذي يبين أن 25% من زوار مواقع الويب تأتي من فيسبوك فقط.

افتح جوجل انالتكس الآن.  هل نسبة الزيارات لموقع من فيسبوك تتفق مع نسبة ال 25%؟  لا؟ إذا أنت بحاجة إلى إمعان النظر في هذا الأمر وعليك أن تقرأ هذا المقال إلى النهاية..

لماذا يسعى الناس لزيادة عدد معجبي صفحاتهم على فيسبوك؟

يسعى الناس لزيادة عدد معجبي صفحتهم على فيسبوك لواحد من سببين:

  • السبب الأول من أجل والوجاهة الاجتماعية:يفتخر بعض الأشخاص بكثرة عدد معجبي صفحتهم على فيسبوك أو بعدد أصدقائهم ويعتبرون ذلك نوع من أنواع الوجاهة الاجتماعية.
  • السبب الثاني من أجل التسويق: تسعى قاعدة عريضة من مستخدمي فيسبوك لزيادة عدد معجبي صفحتهم من أجل التسويق لمنتج ما أو نشاط ما أو من أجل زيادة عدد زوار مواقعهم ومدوناتهم الإلكترونية.

هل زيادة عدد المعجبين على فيسبوك عملية مجدية تسويقياً؟

من واقع الدراسات ومن واقع التجربة الشخصية فإن فيسبوك من أقوى وأفضل وأسهل وسائل التسويق الإلكتروني، ولنأخذ مدونتي هذه “ارابنز” كمثال، فعدد الزوار يصل اليها من عدة مصادر وهي من الأكثر فاعلية الى الاقل كالتالي:
  • محركات البحث
  • يوتيوب
  • فيسبوك
  • تويتر
  • مواقع ومدونات أخرى

مما سبق يتضح أن فيسبوك يأتي في المرتبة الثالثة إرسالاً للزوار لمدونتي بعد محركات البحث واليوتيوب، لكن هناك نقطة هامة يجب أن ألقي الضوء عليها لكي يكون التسويق عبر فيسبوك أكثر فاعلية.

لكي يكون التسويق عبر صفحة الفيسبوك أكثر فاعلية يجب أن يتوفر فيه شرطين:

  • الأول: عدد معجبين كثر
  • الثاني: معجبين مستهدفين (مهتمين)

مثلاً: لا يجوز أن تسوق لمنتج يتحدث عن “تعليم اللغة الإنجليزية” بينما جل معجبيك على فيسبوك ممن يهوون الألعاب أو تحميل الأغاني.

لكي تنجح أهدافك التسويقية عبر فيسبوك يجب أن يكون عدد معجبي صفحتك على فيسبوك كبيراً، لكن هذا العدد الكبير يجب ان يكون مستهدفاً في نفس الوقت.

يجب أن يكون عدد معجبيك ممن يهتمون بموضوع منتجك وإلا سيصبح هذا العدد الكبير من المعجبين كغثاء السيل يحسبه الجاهل زبداً رابياً.

كيف تزيد عدد معجبي صفحتك على فيسبوك؟

هناك عدة طرق نستطيع من خلالها زيادة عدد معجبي صفحاتنا على فيسبوك سنلقي الضوء عليها بالتفصيل في هذا المقال، لكن قبل استعراض هذه الطرق، يجب أن تلتزم بما يلي:

نشر محتوى يستحق المشاركة.

هل تعلم من الذي يمكنه مساعدتك في الحصول على الكثير من الزوار من فيسبوك؟ نعم، الناس الذين يشاركون محتواك على فيسبوك مع أصدقائهم؛ وأصدقائهم الذين يشاركونه مع أصدقائهم، وأصدقائهم الذين…

أظنك قد فهمتني الآن …

تأمل هذا الأمر ملياً. لو زار موقعك 10 أشخاص فقط كل يوم، وواحد من هؤلاء الزوار شارك محتواك مع 200 صديق له على فيسبوك، قطعاً سوف يرتفع معدل الزيارات لموقعك نتيجة هذا الإجراء. لنفترض -على أسوء الأحوال- أن شخصين فقط من هؤلاء ال 200 شخص قام بمشاركة محتواك لأصدقاهم أيضاً.

الأمر يذكرني بقطع الديمنو المصفوفة والتي إذا أوقعت قطعة منها وقعت معها جميع القطع تباعاً. لكن كيف توقع بأول قطعة؟ كيف تجعل الأشخاص يشاركون محتواك؟ حسناً، ستحتاج أن يكون محتواك “جاذب” للمشاركات. سأوضح لك كيف.

اعتمد على إثارة أكبر قدر من العواطف لدى القارئ

إذا كنت ترغب في أن يتم مشاركة محتواك بصورة جنونية على فيسبوك، إذاً عليك أن تثير بعض العواطف لدى الزائر. لا أعنى بقولي “إثارة العواطف” هو أن تجعل زوار موقعك ينتحبون أو ينفجرون في البكاء. بل أقترح عليك أن تجعل القارئ يتحمس أو ينفعل بشيء ما عندما يطالع محتواك.

في كتاب Contagious: جون برجر قدم دراسة لتحليل الأسباب التي تجعل بعض الأشياء تنتشر بكثافة على الإنترنت. وقد توصلت الدراسة إلى أن المحتوى الذي يثير “العواطف الجياشة” مثل القلق أو الحزن أو المتعة أو التحدي هو المحتوى الذي ينتشر بكثرة في مقابل المحتوى التقليدي الذي لا يعتمد على إثارة أي عواطف.

بمعنى أن الأشخاص الذين ينفعلون بشدة تجاه المحتوى يشاركونه بنسبة أكبر من الذين لا يملكون مشاعر أو أولئك الذين لديهم مشاعر حيادية تجاهه. لو استطعت أن تثير عواطف قرائك، فأنت في طريقك لغزو مملكة الفيسبوك. استعن بالتحفيز العاطفي لإثارة مشاعر مثل الخوف، الغضب، الامتنان، المتعة، وضع كل ذلك في عناوين ومحتوى منشوراتك؛ وذلك كي تحصل على المزيد من المشاركات وبالتالي المزيد من الترافيك (الزوار).

أستخدم كلمات قوية

الكلمات القوية لا تزيد مشاركة محتواك فقط، بل تجعل الزوار يحرصون على مشاركة هذا المحتوى بدون تردد.  أستخدم عناوين رئيسية وفرعية جذابة في مقالاتك، ففي رأيك أيهما أفضل:

  • كيف تحصل على عدد زوار ضخم من فيسبوك؟
  • 5 طرق للحصول على عدد زوار ضخم لصفحتك على فيسبوك. الطريقة رقم 4 يستخدمها موقع قناة الجزيرة

في رأيي، العنوان الثاني أفضل، لأنه يحتوي على تركيز معين ” صفحتك على فيسبوك”، وأيضاً يثير شعور الفضول لدى القارئ (الطريقة رقم 4 يستخدمها موقع قناة الجزيرة). لكن عليك أن تجعل الطريقة رقم 4 هي الطريقة التي تستخدم على صفحة قناة الجزيرة فعلاً وذلك حتى لا يفقد القارئ الثقة فيما تكتبه بعد ذلك.

أجعل الأمر أكثر سهولة …

أجعل محتواك كنخلة دانية الثمار. لا تجعل هذه النخلة شاهقة جداً بحيث يضطر الزوار إلى أن يلقونها بالحجارة أو يتسلقونها ليأكلوا من ثمرها إذا أينع. ضع أزرار المشاركة الاجتماعية في مكان بارز داخل محتوى موقعك، ضعها في أماكن كثيرة ومختلفة. سهل عملية قطف الثمار على زائرك؛ بحيث إذا وقف يمكنه أن يأكل، وإذا قعد يمكنه أن يأكل، وإذا استلقى أو ناء إلى جانبه يمكنه أن يأكل أيضاً.

أنظر إلى مدونتي هذه، ستجد أسفل المقال أزرار للمشاركة، في جانبها أزرار أخرى، في الشريط الجانبي موضع أخر، وفي بعض الأحيان ستجدها داخل المقال نفسه.

ضع صوراً جميلة داخل محتواك

اختيار صور جذابة لمنشوراتك على فيسبوك
ينصح بهذه المقالات أيضاً
1 من 9

يمكنك استخدام موقع (Pixabay) للعثور على صور جذابة مجانية تناسب محتواك. وبعد أن تعثر على الصورة المناسبة يمكنك تحرير هذه الصورة من خلال هذا الموقع الرائع STENCIL.

كيف تزيد معجبي صفحتك على فيسبوك؟

image

الطريقة الاولى: الزيادة الطبيعية

الطريقة الطبيعية لزيادة معجبي صفحة الفيسبوك هي أن تقدم كل ما هو جيد ومفيد لشريحة معينة من الناس، يمكنك أن تقدم هذا الجيد من خلال موقعك أو مدونتك أو من خلال صفحة الفيسبوك نفسها.

  • مميزات هذه الطريقة:

هذه الطريقة من أفضل الطرق لزيادة عدد المعجبين على صفحة الفيسبوك لأنها من ناحية مجانية ومن ناحية أخرى توفر عدد معجبين مستهدفين ومهتمين بما تقدمه، لذلك حينما تقوم بنشر أو بتقديم أي شيء يتعلق بما يهتمون به فيقومون في كل مرة بعمل أعجاب like لصفحتك.

  • عيوب هذه الطريقة:

بالرغم من أن هذه الطريقة مجانية وفعالة إلا أنها بطيئة جداً، فليس كل شخص يعجب بما تقدمه سيقوم بعمل “إعجاب” لتدوينتك المفيدة، فهناك دراسة – يمكن الاطلاع عليها من هنا – بينت أن نسبة 90% من زوار المواقع الإلكترونية سلبيون و 9% منهم يشاركون بصورة ضئيلة و 1% منهم يشارك بفاعلية، معنى هذا الكلام أن من بين كل مائة معجب بمقالك أو بتدوينتك سيقوم بعمل ليك أو تعليق لهذه التدوينة من شخص الى 9 أشخاص كحد أقصى، بالطبع هذا مع افتراض أن مقالك قد أعجب المائة شخص كلهم، لذا بالرغم من أهمية وفاعلية هذه الطريقة إلا أنها بطيئة.

الطريقة الثانية: طريقة النقاط أو تبادل الاعجابات

هناك مواقع إلكترونية كثيرة توفر لك خدمة زيادة عدد معجبين صفحتك على فيسبوك، وذلك بأن تقوم أنت بعمل (إعجاب) لصفحات أخرى على فيسبوك وكل عملية “إعجاب” تقوم بها يحتسب لك عدد من النقاط تسمح لظهور صفحتك أمام مستخدمين آخرين ليقوموا بعمل ليك لها هي الأخرى، من أشهر هذه المواقع موقع أسمه “tweers”

  • مميزات هذه الطريقة:

من مميزات هذه الطريقة أنها مجانية وأسرع قليلاً من الطريقة السابقة

  • عيوب هذه الطريقة:

من عيوب هذه الطريقة أنها توفر لك عدد لا بأس به من المعجبين، لكن معظم هؤلاء المعجبين غير مستهدفين، أي أن عددهم سيكون بلا قيمة، أيضاً من عيوبها أنها تتطلب مجهود كبير حيث يتحتم عليك أن تدخل بصفة يومية على حسابك في مثل هذه المواقع وتقوم بعمل “ليك” لعدد كبير من الصفحات للحصول على نقاط كثيرة وهذه بالطبع عملية مجهدة ومهدرة للوقت.

الطريقة الثالثة: طريقة شراء المعجبين

هناك مواقع كثيرة توفر ميزة شراء معجبي صفحة الفيسبوك مثل موقع “fiverr” على سبيل المثال.

  • مميزات هذه الطريقة:

هذه الطريقة تعتبر من أسرع الطرق التي تمكنك من الحصول على عدد معجبين كبير لصفحتك على الفيسبوك في وقت وجيز، حيث يمكنك شراء 1000 معجب لصفحتك خلال 24 ساعة.

  • عيوب هذه الطريقة:

بالرغم من سرعة هذه الطريقة إلا أنها من أكثر الطرق الغير فعالة، حيث أن الذي يقوم بتقديم هذه الخدمة لا يكترث كثيرا بنوعية هذه “الليكات” وهل هي متماشية مع موضوع منتجك أو موقعك أم لا، فأهم شيء عنده هو العدد والوقت، وبذلك نفتقد لأهم عامل وهو عامل (الاستهداف (وقد قمت بتجربة هذه الخدمة بنفسي وذلك بشراء 1000 معجب ولم ألاحظ أن فرق في عدد الزوار بعد أن اشتريتهم.

أيضاً تعتبر هذه الطريقة من الطرق الخطرة جداً على خصوصيتك وعلى ملكيتك لصفحتك على فيسبوك، حيث أن الشخص الذي يقوم بتقديم هذه الخدمة لك يطلب منك أن تجعله “أدمن” لصفحتك لمدة معينة (مدة تنفيذ الخدمة)، وبالطبع في هذه الحالة لا تضمن ما الذي سيقوم به في صفحتك.

لكن إذا كنت تثق فيمن يبيع لك هذه الخدمة، وإذا كنت من الذين يريدون زيادة عدد المعجبين لصفحتهم من أجل الوجاهة الاجتماعية وليس من أجل التسويق فهذه الطريقة مناسبة لك.

الطريقة الرابعة: المساومة الفعالة

المساومة الفعالة: هي أن تقوم بمنح زائر موقعك شيئاً ما في مقابل أن يقوم هو بدوره بعمل “إعجاب” لصفحتك على فيسبوك، هذا الشيء الذي ستمنحه إياه يمكن أن يكون عبارة عن كتاب إلكتروني أو ما شابه.

إذا كنت من مستخدمي ووردبريس، فهناك إضافة قوية اكتشفتها مؤخراً توفر لك هذه الإمكانية، بحيث يستطيع من يعمل ليك لصفحتك الحصول على كتابك أو هديتك المجانية وتحميلها مباشرة بعد قيامه بعمل “إعجاب” لصفحتك.

يمكنك الاطلاع على هذه الإضافة من هنا، ولكي تفهم آلية عمل هذه الطريقة بصورة عملية ستجد أسفل هذه الفقرة “أيقونة إعجاب” خاصة بفيسبوك وتويتر، قم بتجربتها الآن وحمل هديتك وهي نسخة من كتابي “أنترفيو بلا خوف”.

[sociallocker]https://www.arapenz.com/wp-content/uploads/2012/02/interview-Questions-just-for-you.pdf[/sociallocker]
  • مميزات هذه الطريقة:

هذه الطريقة تتميز بالسرعة في زيادة عدد المعجبين المستهدفين، فاذا قام شخص ما بعمل إعجاب لصفحتك سيظهر لمعجبيه عنوان صفحتك ومن ثم سيعجبون هم بها وكذلك معجبيهم ومعجبي معجبيهم وهكذا الى ما لا نهاية، فهذه العملية اشبه بالانشطار النووي.

  • عيوب هذه الطريقة:

للأسف هذه الإضافة ليست مجانية، فهي بمقابل، لكن من حسن الطالع أن سعرها ليس مرتفعاً “18” دولار فقط، وهذا السعر أعتبره متدني جداً مقارنة بمميزاتها، حيث أنها تمكنك من أن تضيفها في أي صفحة من صفحات موقعك أو مدونتك، معنى هذا أنه سيكون بإمكانك إضافة ما تشاء من الروابط للحصول على إعجابات لها.

هل هذه الطريقة شرعية؟

لعل هناك بعض الأشخاص سيختلفون مع وسيقولون لي “لماذا لا نكتفي بتقديم كل ما هو جيد للحصول على معجبين بدلاً من استخدام كل هذه الطرق؟” أقول لهؤلاء قدموا كل ما هو جيد بالإضافة لهذه الطريقة، فلا يكفي أن يكون منتجك جيداً لكي تنجح في تسويقه، فهل سمعت من قبل عن شركة تكتفي بجودة منتجها بدون عمل حملات دعائية لتسويق هذا المنتج؟

من وجهة نظري هذه الطريقة شرعية مائة بالمائة طالما:

  • أنك تقدم لمن يعمل إعجاب لصفحتك هدية قيمة لتحميلها
  • أنك تقدم شيء جيد ومفيد لزوارك أو لمستخدمي منتجك
  • أنك حصلت على هذه الإضافة بطريقة شرعية
  • أنك لا تسئ لسياسة وشروط استخدام فيسبوك.

ماذا لو قام شخص ما بعمل إعجاب وحمل هديتي ثم بعد ذلك قام بإلغاء الإعجاب بعد التحميل؟

بالطبع هناك من ضعاف النفوس من سيقوم بهذا العمل، لكن يجب أن نؤمن دائماً أن الذين يقومون بمثل هذه التصرفات قلة لا تقارن بعدد الخيرين الشرفاء، لذا عليك في كل الأحوال أن تبني سياستك على الشرفاء والجيدين، لكن في المقابل يجب أن تكون هديتك التي سيحصل عليها المستخدم نظير عمله “إعجاب” صفحتك هدية جيدة ومفيدة لأنه إذا شعر أنك احتلت عليه فسيقوم بالتراجع عن عملية الإعجاب التي قام بها.

ملحوظة: الطرق التي ذكرنها في هذا المقال هي لزيادة عدد معجبي صفحات الفيسبوك مجاناً، لكن إذا كانت لديك ميزانية مخصصة للتسويق، فيمكنك استخدام إعلانات الفيسبوك فهي أسرع وأفضل طريقة في هذا الشأن؛ بشرط أن تكون على دراية باستخدام هذه الأداة التسويقية المهمة.

أحصل على جديد الموقع مباشرة على جهازك - أشترك الآن

قد يعجبك ايضا
37 تعليقات
  1. ليلي الشعينى يقول

    تدوينه راااااااااااااااااااااااائعه ياحسن بجد تسلم الايادى

    1. حسن محمد يقول

      شكرا يا ليلى أسعدني مرورك

  2. د محسن النادي يقول

    شرح بسيط وسهل جدا
    انا استفدت منه
    شكرا لكم
    ودمتم سالمين

    1. حسن محمد يقول

      الشكر موصول لك يا دكتور
      شكرا على المرور

  3. تاج الدبن التقوي يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أقف حائرة عما أقوله أمام هذه المعلومات القيمة لم أجدها من قبل ولاحتي في الكورس
    الدفوع الثمن شكرا لك جزاك الله كل خير

    1. حسن محمد يقول

      بارك الله فيك اخ تاج الدين
      شرفت المدونة

  4. sweet flower يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ياتري اذا وضعت هذه الطريقة بمدونة بها اعلانات أدسنس لن يغلق حسابي
    وشكرا علي ماقدمته لنا من معلومات ذات قيمة

    1. حسن محمد يقول

      لا توجد مشكلة ابداً

  5. موقع زواج يقول

    ررررائع ررررائع رررائع

    يشهد الله اني كنت ابحث عن هذا الشرح يومين ولم اجد
    والان وانا دخلت عندك صدفه لعمل اخر ؛))) .. فوجدت ما ابحث لي يومين

    شكرا لافادتنا .. رزقك الله الجنه انت ومن تحب

    1. حسن محمد يقول

      جزاك الله خير
      وشكر لك

  6. Shaban Magdy يقول

    شكرا على المعلومات المفيدة حقا
    وانا سعيد جدا بعودة ما يربطني بهذة المدونة 🙂

    1. حسن محمد يقول

      اهلا يا فنان
      سعيد جدا لعودتك للمدونة
      كما تعلم ان الناس اذواق ومشارب
      وما لا يروقك قد يروق الكثيرين غيرك
      تحياتي

  7. صلاح صلاح يقول

    أشكرك بشدة، فقد كنت أريد معرفة هذه الطريقة التى تجعل الأخرين الضغط على كلمة like مقابل تحميل الكتاب

  8. Bassam يقول

    مقال مفيد و ثري في عرضه
    شكرا جزيلا

  9. جهاد دويكات يقول

    نعم استااذي ايضا هناك بعض الطرق الاخرى التي تستخدم عبر صفحات خااصة داخل الفيس بوك نفسه

    هي طرق بات يعتبرها الفيس غير شرعية لذلك اصبح يدمر هذه التطبيقات او يعطلها عن العمل عر صفحاته

  10. رهام بشارة يقول

    شكرا لك كثيرا على هذه المعلومات
    حقيقة شرفني وجودي معكم
    ولقد وجدت من المواضيع ما يستفاد منه
    جزاك الله خيرا على ما تقدمه من علم وخير

  11. Ossama يقول

    اشكرك بشدة استاذ حسن محمد وعلي هذا الاداء…………….

    1. حازم يقول

      مشكور

  12. حازم يقول

    الفديو مش شغال

    1. روعة يقول

      شكرا ع هل كلام ومقالة رائعة فعلا
      ولكن هنا مشكله اذا زاد تنزيل ع صفحة والاشتراك بالمجموعات فيعطل حسابك وتطرد.لكن اشكرك مقالة حلوة ومفيدة

  13. حازم يقول

    موضوع مش شغال يا اخ حسن

  14. خالد يقول

    فعلاً مبدع و ثري في إعطاء معلوماتك المفيده …

  15. nara يقول

    السلام عليكم
    موضوع رائع ومفيد

    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” إِذَا قَالَ الرَّجُلُ لأَخِيهِ جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا فَقَدْ أَبْلَغَ فِي الثَّنَاءِ

    وأقول لك جزاك الله خيرا

  16. أنس يقول

    سلام عليكم
    شكرا جزيلا على الموضوع
    استفدت منه كثيرا

  17. عالم الإقتصاد يقول

    شكرا لك على الشرح الوافي

  18. Ahmed يقول

    اشكرك جدا على المعلومة الاخيرة استفدت منها استاذ حسن 🙂

  19. جريدة الاسماعيلية برس يقول

    شكراً على المعلومات القيمة ..

  20. جمال يقول

    جزاك الله خيرا أخي حسن و جعله في ميزان حسناتك

  21. Michael.N يقول

    أشكرك جدا .. عندى سؤال بخصوص طريقة المساومة الفعالة
    هل فى حالة شرائى للخدمة بسعر 12 دولار .. الموقع يوفر لى مساحة مجانية أرفع عليها ملفات متعددة وانشرى الروابط الخاصة لها ؟ ولا فقط لينك واحد مربوط بعنوان صفحتى ؟؟
    وهل عند شرائى يطلب تجديد كل فترة معينة ولا هى مرة واحدة فقط ؟
    أشكرك وفى إنتظار إجابتك
    تحياتى

  22. khalid amine يقول

    شكرا لكن في موقع أفضل , موقع هو http://getaddfast.com/?ref=131 بحيت تحصل على 1$ و 200 نقطة عندى تسجيل و عروضه حلوة 🙂

  23. Hanadi يقول

    معلومة مفيدة . ووفقك الله للخير ورقك الجنة .. يا نحب للخير

  24. مدونة ألف بطاقة و بطاقة يقول

    موضوع مهم و ثري بالمعلومات
    جزاك الله خيرا أخي

  25. مشهور الشامسي يقول

    اللهم انت ربي وعليك اتكالي اللهم انصر اخوانا المسلمين في سوريا والعراق ومصر

  26. محمد محسن يقول

    استاذ حسن ممكن اعرف طريقة جعل صفحتى تظهر فى محرك البحث جوجل

  27. سبحانك يقول

    جزاك الله كل خير بسى الى هدفة يفيد الناس مش ربح ولا وجاهه اجتماعية ولا تسويق
    انا عملت الصفحة دى تخيل ان فى حد بيذكر ويستغفر الله وتكون انت السبب شىء جميل
    https://www.facebook.com/pages/%D8%B3%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D9%86%D9%83/719911811470749?fref=ts

  28. laith salah يقول

    شكرا لك اخي

  29. ناجي محمد السلماني يقول

    تفاصيل رائعة شكرا جزيلا لك استاذ حسن محمد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.