دعك من بناء الروابط، 7 طرق جديدة لتسويق مقالك من أجل زيارات أكثر بدون الاعتماد على محركات البحث.

حسن محمد


مواقع مشاركة الملفات

مواقع مشاركة الملفات
مواقع مشاركة الملفات

ما الذي يضيرك إذا قمت بتلخيص مقالك ووضعته في ملف باوربوينت أو حولته إلى نسخة إلكترونية وقمت بنشرها على موقع من مواقع مشاركة الملفات، ستحصل على زوار وروابط لموقعك إذا قمت بتطبيق هذا الإجراء.

يمكنك عمل ذلك على موقع مثل موقع SlideShare الشهير لكن يجب أن يحتوي الملف الذي سترفعه هناك على اربع صفحات على الأقل لكي يتم تفعيل رابطك دخل الملف، لو كان ملفك أقل من 4 صفحات فروابطك هناك لن تكون فعالة إذا ضغطت عليها أحد. وليس معنى أربع صفحات أن تكون كل صفحة منهم ممتلئة عن أخرها بالمحتوى، يمكنك كتابة عبارة واحدة في صفحة من الصفحات وفقرة في صفحة أخرى.

على أي حال محدثكم يستخدم عدة قوالب من أجل إنجاز هذا الأمر سأشرككم اليوم بقالب من هذه القوالب التي استخدمها لكي تستلهموا منه الفكرة، ويمكنك أيضاً استخدام هذا القالب كما هو مع تغيير المحتوى بالطبع.

هناك مواقع كثيرة لمشاركة الملفات غير SlideShare منها على سبيل المثال المواقع التالية:

• http://www.scribd.com/

• http://issuu.com/

• http://www.mediafire.com/

• http://www.docstoc.com/

• http://www.4shared.com/

• http://www.authorstream.com/

• http://www.esnips.com/

• http://www.slideboom.com/

• ttps://rapidshare.com/

• http://en.calameo.com/

• http://www.edocr.com/

• http://slidesix.com/

• http://www.wepapers.com/

• http://www.myplick.com/

• http://hotfile.com/

• http://easy-share.com/

• http://pdfcast.org/

كما ذكرت من قبل، الجميل في هذه المواقع أنها تمكنك من الحصول على روابط خلفية لموقعك (باك لينك backlinks) وزوار في نفس الوقت.

اليوتيوب

لماذا لا تنشئ فيديو لكل مقال من مقالاتك وتنشره على قناتك في اليوتيوب، يمكنك عمل الفيديو بنفسك أو يمكنك الاستعانة بقالب جاهز من القوالب المخصص لذلك، ملف البوربوينت الذي طلبت منك أن تحمله في النقطة السابقة يمكنك أن تحوله إلى فيديو من خلال خاصية حفظ باسم save as ثم تحفظه بصيغة الفيديو ليصبح فيديو كالتالي:

ملاحظات قبل تطبيق هذه الطريقة:

  1. عندما تنشر الملف على اليوتيوب كفيديو يمكنك أن تستخدم ملف صوتي يعمل كخلفية للفيديو، استخدم الملفات الصوتية الموجودة في اليوتيوب لأنها مفتوحة المصدر ومصرح بإعادة استخدامها.
  2. ابحث في جوجل عن كيفية تحسين الفيديو في اليوتيوب لكي تحصل على مشاهدات أكثر. (يمكن الاسترشاد بهذا المقال)
  3. من اجل نقرات أكثر على موقعك تعلم كيف تُفعل خاصية التعليقات التوضيحية داخل الفيديو annotation ميزة هذه الخاصية انها تمكنك من وضع رابط لموقعك داخل الفيديو مباشرة (وليس فقط في الوصف) أي أن الزائر ينقر على الرابط داخل الفيديو ليذهب إلى موقعك، وتحتاج من أجل تفعيل هذه الخاصية إلى أن تربط موقعك مع قناتك على اليوتيوب ويتم ذلك من خلال إعدادات القناة ويتم كل ذلك أيضاً من خلال كود إثبات الملكية والذي سترسله لك جوجل على هاتفك (اقرأ اكثر عن هذه الخاصية من هنا).

المجتمعات المتخصصة

المجتمعات المتخصصة
المجتمعات المتخصصة

هناك الكثير من المجتمعات التي تهتم بمجال مدونتك أو موقعك، مثل المنتديات والمدونات الأخرى، لماذا لا تعلق على تدوينات أخرى في نفس مجالك؟، لماذا لا تكثر من هذه التعليقات؟ فالتعليقات تأتي بزوار كثر إلى موقعك وخاصة إذا كانت هذه الموقع أو المدونات التي تعلق بها مشهورة ومهتمة بمجالك.

يمكنك أيضاً أن تكتب مشاركات في المنتديات، وأن تكتب مقالات في مدونات أخرى، أو مشاركة مقالاتك وأفكارك في مجتمع مثل مجتمع حسوب I/O، فمشاركة واحدة في مثل هذه المجتمعات يمكنها أن تأتي لك يومياً بأكثر من 200 زيارة لمقالك مثل ما حدث مع مقال من مقالاتي.

المقالات المحسنة post curation

المقالات المحسنة post curation

المقالات المحسنة post curationلعلها المرة الأولى التي تسمع فيها هذا المصطلح، المقالات المحسنة أو المعالجة أو المعاد صياغتها هي طريقة في الكتابة تستخدمها مواقع عالمية مشهورة، ويمكنك أن تطبقها أنت أيضاً، وهناك أنواع كثيرة من المقالات المُحسنة:

  1.  مقالات محسنة لمقالاتك السابقة
  2. مقالات محسنة لمقالات غيرك من الكُتاب

فمثلاً مقالاتك القديمة التي كتبتها في بداية رحلتك في عالم التدوين، من المؤكد أن بعضها يخلو من العمق، وبعضها الأخر ساذج ويدعو إلى الضحك والتندر، لماذا لا تعيد تلخيص مثل هذه المقالات وتعيد نشرها على مدونتك بعنوان مختلف وطريقة عرض مختلفة. (شاهد مثال من هنا)

وأيضاً يمكنك أن تستخدم كتابات الغير لكي تكتب مقالاً أكثر تفصيلاً منهم، هل تريد مثال على ذلك عزيزي القارئ؟ ولماذا المثال؟ المقال الذي بين يديك حالياً هو في الواقع مقال محسن، ولكي تكتب مقال مثله عليك أن تفكر في فكرة جديدة، وتحدد عناصرها، ومن ثم تبحث عن مواقع أخرى تتحدث عن هذه العناصر، فتكتب عن كل عنصر بطريقة مبسطة وتحيل الزوار لقراءة المزيد في الموقع الأصلي وقضي الامر.

ميزة هذه الطريقة هي أنها تمكنك من كتابة ونشر مقالات كثيرة على مدونتك، وبمجهود أقل وهذا بالطبع يؤدي إلى زيارات أكثر.

وفي الختام عزيزي القارئ، أرجو أن يكون هذا المقال قد قدم لك شيء جديد، وأود أن أنوه أني الطرق السابقة قد تكون مرهقة ومستهلكة للوقت في بداية الأمر، لكن مع الاستمرار وتوفر الأدوات لديك يمكنك أن تقوم بتطبيق كل الخطوات السابقة في أقل من نصف ساعة، وهو وقت أقل بكثير من الوقت الذي تستغرقه في كتابة مقالك.

ولا تنسى أن تشاركنا في التعليقات بالمزيد من المصادر والحلول التي تعتمد عليها أنت شخصياً من أجل الحصول على زيارات أكثر لمدونتك، ولا تنسى أن الدال على الخير كفاعله.

حسن محمد

تابعني هنا أيضاً

معلومات عن الكاتب

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

هذه المواضيع قد تهمك أيضاً:

شاركنا بتعليقك: 

نعلم أن وقتك ثمين والتعليق قد يستغرق بعضًا من وقتك، كاتب المقال كرس من وقته وجهده أيضاً كي يصنع هذا المحتوى. كلمة طيبة أو نقد بناء يحفزنا على مضاعفة الجهد والاستمرار في التطوير.


  1. شكرا اخي حسن على المقال الأكثر من مفيد كما عودتني
    و أكثر من دليل على ذلك متابعتي للمدونة و حرصي على قراءة كل جديد فيها
    صراحة من الطبيعي ان جودة المحتوى و واختلاف صيغات العرض و المشاركات على مختلف المنصات الممكنة هو الطريق الصحيح للمدون من أجل ايصال مقالاته و اعماله الى قرائه المستهذفين.
    لك كل التقدير و اعتراف بالجميلعلى تفننك في ذكر امثلة و مساعدات قد يستغرق كل مدون مبتدأ أو يتطلع الى بداياته في التدوين وقتا كبيرا للوصول الى مثل هذه الخلاصات خصوصا مع تزايد المدونات المسيئة للهذا المجال برأيي نضرا للتبسيط الأمور بشكل مبالغ فيه و من الى ذلك من متاهات قد تودي ببعض الهواة في متاهات و ربما التخلي عن هذه الطموحات في امتلاك مدونات احترافية و عدد زوار و متتبعين مشرف.
    بانتضار ابداعتك

  2. مشكلة مدونتك أنها تستهلك الكثير من وقتي، ولكن لا بأس، فكل معلومة تعطيني إياها ينبثق عنها مشروعًا كاملًا .. ما أود قولَهُ لك، أنني ممّتنٌ لك، مع فائق احترامي وتقديري لجهودك ،،

    بالتوفيق ،،

  3. بصراحة أخ وائل ليس لي علم أو خبرة إلا بووردبريس … يمكنك مراسلة الشركة التي صممت لك المدونة أو أن تنتقل إلى ووردبريس … حتى لا تكون تحت رحمة أحد ….

  4. مقالتك جيدة جدا وإستفدت منها كثيرا وأضافت إلى الكثير من المعلومات المهمة والتى سوف أطبقها بإذن الله فى مقالاتى القادمة.جزاك الله خير وننتظر مقالات أكثر فى مجال التسويق والـ SEO.

  5. ان هذه المقالة الجميلة علمتني كثير من الاشياء كنت لم اعرفها انك بحق عنوان بارز للمحبة للجميع وتقديم افضل ما عندك من مواهب ونصائح لذا قررة ان اقراء كل ما تكتبه واكرر شكري وامتناني لشخصك المحترم

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

كيف تنشر كتابك بنفسك؟ اطلع على تفاصيل كورس ناشر