فوائد القراءة وكيف تساعدك على الفوز بقلب من تحب؟

حسن محمد


فوائد القراءة لا تُحصى؛ لذا عليك أن تقرأ كتاباً واحداً على الأقل كل شهر. نصيحة مثل هذه، قد نصدقها بعقلنا الواعي، ونقول لأنفسنا: “حقاً، القراءة عادة مفيدة وجميلة”، لكن بالرغم من إقرارنا بصحة هذه النصيحة إلا أن عقلنا الباطن يختزن صورة سلبية عن القراءة وعمن يقرأون، فنحن نعتقد لا شعوريا أن القراءة عادة تصيب الإنسان بالصداع وضعف البصر وبالجنون في بعض الأحيان.

لدى بعضنا انطباع غير مصرح به عن الأشخاص الذين يداومون على القراءة؛ فتجدهم ينظرون لمن يقرؤون على أنهم أشخاص دمهم ثقيل، سلوكهم غير متزن اجتماعيًا، وأنهم غير مهندمي الثياب ويرتدون نظارة سميكة العدسات في أغلب الأحيان.

وهذه المعتقدات السلبية التي يمتلئ بها عقلنا الباطن، ربما نكون قد اكتسبنها من الأفلام والمسرحيات الهابطة، أومن تجارب سلبية أثناء المراحل الدراسية المختلفة، ومهما كان السبب، فهذا المعتقد هو الذي يحول بيننا وبين القراءة بالفعل، فنحن بعلقنا الواعي قد نؤمن بصحة الشيء وأهميته لكن في نفس الوقت عقلنا الباطن يُسيرنا في طريق مخالف، اي يجعلنا نؤمن ولا نسلك؛ ونقول ما لا نفعل.

فوائد القراءة

كيف نتخلص من هذه المعتقدات السلبية عن القراءة؟

لكي تتخلص من المعتقدات السلبية التي اكتسبها عقلك الباطن عن القراءة، عليك بما يلي:

  • التعرف على فوائد القراءة في حياتك مادياً ومعنوياً وهذا ما سنذكره بالتفصيل في هذا المقال
  • أن تحيط نفسك بأشخاص يحبون القراءة وبالرغم من ذلك تجدهم مهندمين الثياب ومتزنين ومنفتحين اجتماعيا
  • عليك أيضاً أن تسخر من كل الأفلام والمسرحيات التي تصور لك القارئ على أنه شيوعي سفسطائي، أو فقير متعجرف، أو بائس مهمش، عليك ألا تضحك حينما تشاهد مثل هذه الأعمال وأن تدرك أن الذي يُضحكك الآن هو في الواقع يضحك عليك وأنت لا تدري.

كنت ادرك بعمق أن أكبر واق من الجنون والموت المجاني هو الكتاب    – واسيني الأعرج

ما هي فوائد القراءة الملموسة؟ وما هي أنواع الكتب التي يجب قراءتها؟

الشخص الذي نصحك بضرورة قراءة كتاب واحد كل شهر، قال لك أن قراءة كتاب كل شهر عادة تفيدك في تطوير شخصيتك، لكنه لم يوضح لك كيف يتم ذلك؟ لو أعاد صياغة نصيحته بحيث يقولها بطريقة أكثر تفصيلاً فربما سيحفزك أكثر على القراءة، فمثلاً عليه أن يوضح لك أن:

من فوائد القراءة زيادة مفرداتك اللغوية وطلاقتك في الحديث

حينما تقرأ تزداد مفرداتك اللغوية وتنمو مهارتك في تنظيم الأفكار، وهذه المهارات ستُكسبك الطلاقة أثناء الحديث، والطلاقة ستمكنك من الإقناع، والإقناع يمكنك من الحصول على الوظيفة المرموقة، ويمكنك من النجاح في مشروعك الخاص، ويمكنك من جذب قلب من تفكر في الارتباط بها أو به.

من فوائد القراءة التقليل من الأخطاء الاجتماعية

دائما ما نتذكر بخجل بعض الأفعال التي قمنا بها في الماضي ونقول لأنفسنا لو عادت بنا الأيام الى الوراء ما كنا قد فعلنا هذه الأشياء أبداً. تقول ذلك بالرغم من أنك تفعل أفعال اليوم ستندم على القيام بها في المستقبل، ولربما تقول لنفسك غداً أن لو عادت بي عجلة الزمن الى الوراء ما كنت فعلت هذا أبداً.

هذا الشعور بالندم على أفعال الماضي يرجع الى نقص الخبرة والتجربة أثناء الإتيان بهذه الأفعال، لكن مع مرور الأيام تزداد الخبرات وتتراكم التجارب ويكون بمقدورك تقييم السلوكيات والأفعال الخاطئة، والقراءة توفر عليك كل هذا، لأنها تكسبك خبرات أناس آخرين أكبر منك سناً وعلماً وخبرة، ومن خلال تعلمك منهم ومن تجاربهم تستطيع أن تتجنب الندم في المستقبل لأنك ستكون حينئذ قد سبقت سنك بمراحل.

من لا يحب، لا يعرف القراءة، ولا الكتابة، ولا الصلاة، ولا الفرح، ولا العطاء.   – غادة السمان

من فوائد القراءة اكتشاف مواهبك الدفينة

القراءة وخاصة قراءة الروايات والقصص الأدبية لا تغير السلوك تغييراً مباشراً، لكنها بالرغم من ذلك تغير الأفكار، والأفكار هي التي تغير السلوك فيما بعد، فحينما تصبح القراءة عادة متأصلة فيك؛ سيكون بمقدورك أن تسلك في الاتجاه الصحيح، وحينما تسلك في الاتجاه الصحيح؛ فأنت حينئذ تتجه بثبات نحو هدفك واكتشاف مواهبك.

من فوائد القراءة التأثير في الأخرين

حينما تقرأ تستطيع أن تعرف بسهولة ما الذي يحبه الأخرون وما الذي ينفرون منه، تستطيع الغوص في أعماق النفس البشرية وحينما تغوص فيها ستتعلم قيم كثيرة مثل التحفيز والتسامح والصبر عند الشدائد وكل هذه الصفات تكسبك محبة الناس والقدرة على التأثير فيهم.

من فوائد القراءة تغيير الأفكار السلبية

تكسبك القراءة القدرة على تشخيص عيوبك الداخلية، وتعطيك القدرة على التخلص منها ومن ثم تستطيع أن تفعل ما تؤمن به بدون كسل أو تسويف.

من فوائد القراءة تحسين قدراتك في الإنشاء

حينما تقرا جيداً تستطيع أن تكتب جيداً، والكتابة الجيدة مهارة في حد ذاتها تمكنك من كتابة سيرة ذاتية مقنعة، أو رواية أدبية شيقة، أو مقال صحفي مؤثر، أو رسالة تسويقية مثمرة، أو خاطرة تنفس بها عما بداخلك من صراعات، أي ان القراءة تساعدك على الإبداع.

من فوائد القراءة اكتساب العديد من المهارات

كتب تعليم الذات تمكنك من اكتساب مهارات جديدة هذه المهارات الجديدة ستفيدك كثيراً في وقت من الأوقات، وخاصة، وقت الأزمات والمحن.

الذي لا يحسن قراءة التاريخ يحكم عليه بإعادة أحداثه   – سلمان العودة

من فوائد القراءة المتعة الروحية

في بداية الأمر تكون القراءة عملية مملة، لكن مع التعود عليها تصبح متعة لا غنى عنها، وربما تتعجب عزيزي القارئ حينما تعلم أن الشخص الغربي يحدد وقتًا في عطلة نهاية الأسبوع من أجل القراءة، فهو يعتبر القراءة من ضمن وسائل الترفيه مثلها مثل الذهاب الى المسارح ودور السينما، فتجدهم يقرأون في المطاعم والمقاهي وفي المصاعد ويقرأون وهو مسترخون حول حمامات السباحة.

من فوائد القراءة تعلم أسرار الحياة

قراءتك في كتب الفلسفة تعلمك الحكمة من وراء كل شيء، فعلى سبيل المثال هذا المقال يوضح لك الفلسفة (الحكمة) من وراء النصيحة التي سمعتها في البداية “عليك أن تقرأ كتاب كل شهر.”

من فوائد القراءة فهم صحيح الدين

قراءة الكتب الدينية تمكنك من فهم دينك فهماً صحيحاً، وتزودك بالعقلية التحليلية ومن ثم لا يمكن لأي شخص في الوجود أن يستغلك ويبث في عقلك أفكار دينية مُفَرّطة أو مُفْرِطة.

مما سبق يتضح أنه من الواجب عليك أن تقرأ في كل مجال، الأدب، الدين، الفلسفة، علم النفس، علوم الإدارة، لان كل هذه الأنواع ستفيد وتثقل من شخصيتك، لكن في بداية الأمر حاول أن تقرأ فيما تميل اليه نفسك ثم بعد ذلك ستجد أنك تتدرج صوب التنوع. ففي التنوع متعة بكل تأكيد.

القراءة تصنع إنساناً كاملاً، والمشورة تصنع إنساناً مستعداً، والكتابة تصنع إنساناً دقيقاً.   – فرانسيس بيكون

مخاطر القراءة

بعد تعودك على القراءة… لا تفتخر غروراً… لا تتكبر … لا تستهين بأحد… لا تتكلم بلغة لا يفهمها من حولك… لا تعيش في برج عاجي … لا تعتقد أنك احطت بما لم يحط به الأخيرين علما…

لأن من يفعل ذلك، هو بالفعل الشخص الذي جنت عليه القراءة!

طالع أيضاً:

حسن محمد

تابعني هنا أيضاً

معلومات عن الكاتب

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.

هذه المواضيع قد تهمك أيضاً:

شاركنا بتعليقك: 

نعلم أن وقتك ثمين والتعليق قد يستغرق بعضًا من وقتك، كاتب المقال كرس من وقته وجهده أيضاً كي يصنع هذا المحتوى. كلمة طيبة أو نقد بناء يحفزنا على مضاعفة الجهد والاستمرار في التطوير.


{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

كيف تنشر كتابك بنفسك؟ اطلع على تفاصيل كورس ناشر