كيف تسوق روايتك لتصل بها لآلاف القُرَّاء المحتملين؟

عارف فكري


قد تكون نشرت كتابك مؤخرًا، لكن بلا تسويق؛ فلن يصل كتابك إلى أحد. وما دمنا قد تكلمنا في مقالة سابقة كيف تحقق النجاح المؤكد من خلال بعض التقنيات الناجعة في الكتابة نفسها؛ فهذا لا يُغنى بالمرة عن التسويق لكتابك.
في هذه المقالة عزيزي القارئ؛ سأصحبك في جولة ممتعة وشائقة عن طرق تسويق كتابك؛ فأرجو أن تعدّ قدحًا من مشروبك المفضل، ولننطلق معًا.

More...

كيف تسويق روايتك

ابن بيتك على الشبكة العنكبوتية (موقعك الإلكتروني)

حينما أري مدونة كاتب؛ أقول بأن هذه الأخير قد بنى بيته على الشبكة الإلكترونية.لعل وجود مدونة لك على الإنترنت هي أول خطوة مهمة للتسويق لروايتك. تسألني كيف؟ سأخبرك.

لا يوجد شيء مثل التسويق بالمحتوى، لكن ما الذي يفعله هذا الأخير بالضبط؟ مثلما أخبرتك في مقالة سابقة بأنك عندما تكتب رواية؛ يُحتم عليك أن تربط أبطالك بالقارئ عاطفيًا.

هذا ما تفعله بالضبط عندما تنشئ مدونة لك على الإنترنت؛ أنت تشارك متابعيك كواليس ما تكتبه، العقبات التي قابلتها، كيف برقت في ذهنك شخصية بطلك، هل أتيت بها من شخصية حقيقية أم من صنع الخيال، أم مزيجٍ من هذا وذاك؟

يمكنك أن تتحدث عن النوع الذي تكتبه فيه، فانتازيا مثلا، أو خيال علمي، توضح لمحبي هذا النوع من الأدب الكثير مما لا يعرفونه.

في الواقع أنت تقوم بخلق روابط عاطفية بداخلهم، تصنع اهتمامًا غير مباشر بما تكتبه، وطبعًا ستُضفي الكثير من الغموض حول روايتك بشكل جذاب، بحيث يتشوق قراءك إلى شرائها.

بل ويمكنك من خلال التدوين المستمر أن تصنع جمهورا جديدا، قد لا يكون مهتما بما تقدمه، لكن من خلال التشويق والتسويق المدروس غير المباشر لما ستقدمه، سيهتم، ويدخل في قائمة القراء المحتلمين لك.

علامات الترقيم الإنجليزية

التسويق عبر القائمة البريدية 

نقطة أخرى في غاية الأهمية توفرها لك المدونة الشخصية أو موقعك على الإنترنت: وهي أنك تصنع قائمة بريدية، وهو شيء حتمي في عملية التسويق. من يتابعونك سيقومون بالتسجيل في مدونتك يا صديقي، سيكون لديك البريد الإلكتروني لكل قارئ يتابعك.

هذه القائمة البريدية ستوفر لك جمهورا مهتما بما تقدمه، يمكنك مراسلتهم بأية لحظة، سواء عن طريق منصة خاصة، أو عن طريق التدوينات التي تصلهم على بريدهم الإلكتروني بشكل تلقائي. سنتكلم عن القوائم البريدية في فقرة خاصة بأسفل؛ فلا بد أنك ستمرُّ عليها أثناء سيرك معى.

كذلك ستستفيد بالجمهور الذي يبحث عن معلومات معينة، تقوم أنت بتغطيتها بدأبٍ على مدونتك، وفي نفس المجال الذي تكتب فيه.

إذن، خلاصة هذه الفقرة: وجود مدونة لك هو أمرٌ شبه حتميٌ؛ لكي تسوّق لروايتك.

كوِّن قاعدة جمهورك ببطء ومثابرة

شبكات التواصل الاجتماعي صارت من عوامل انتشارك ككاتب؛ فيمكنك أن تنشئ قاعدة من الجمهور المهتم بما تقدمه، من خلال مقتطفات أدبية، حكايات من عالم الكتّاب، طرائف ثقافية من نفس العالم أيضًا؛ بحيث تدلل على ما تقدمه، وتخلق رابطا عاطفيًا بينك وبين قرائك.

شبكات التواصل الاجتماعي تشمل: الفيسبوك، تويتر، انستجرام. لكنى أنصحك بالتركيز أكثر على شبكات التواصل الاجتماعي المتخصصة في الكتب، مثل الجودريدز Goodreads.

الجودريدز؛ هذا الكنز المُهمل

في مقالة أخرى أخبرتك عن رواية "مخلب القرد الأحمر"، وحكايتي معها. لكنى لم أخبرك كيف انتشرت، وأقبل القُراء على قراءتها.

ما حدث أني بعد أن نشرتُ العشرة فصول ككتاب إلكتروني، قامت واحدة من أساطين الجودريدز بالكلام عنها في ريفيو، ومدحتها، وكان لها متابعون كثيرون، والذين أقبلوا بدورهم على قراءة الرواية بفضل ترشيحها.
هذا ما جعلني أدرك أهمية الجودريدز البالغة في التسويق، وفي السنوات التالية بدأتُ أكتسب العديد من الخبرات الموجودة في ذلك الموقع وذلك عبر عدة نقاط مركزة.

أهمية موقع الجودريدز Goodreads في تسويق كتابك:

_الـكـنــز الـمُهمــل Goodreads

سوف أُجمل بعض فوائد الجودريدز وأهميته البالغة في التسويق لروايتك؛ فإذا حزتُ على اهتمامك؛ فقم بالبحث في الموقع بنفسك، واكتشف المزيد من خباياه وهداياه لكل كاتب.

النقطة الأولي:

قم بالتسجيل على موقع الجودريدز، وضع صورة واضحة مع بيانات مستفيضة. ثم قم بعمل صفحة لروايتك هناك، مع صورة الغلاف ونبذة مشوقة، وأرجوك ابتعد عن النبذات المملة أو النبذات الأكاديمية الثقيلة. (اقرأ هنا كيف تكتب نبذة عن نفسك ككاتب)

النقطة الثانية:

قم بربط حسابك العادي كمستخدم بحسابك كناشر للرواية، بحيث تغدو عملية أية تحديثات بيانات مستقبلية لروايتك سهلة. يمكنك التواصل مع الجودريدز نفسه، وسيقوم بهذا.

حينما تقوم بعمل صفحتك كناشر احرص أن يكون رابط مدونتك موجودًا في الوصف، مع ذكر النوع الذي تكتب فيه، كما سترى في حساب الكاتبة الإنجليزية الشهيرة جيه. كيه. رولينج.

النقطة الثالثة:

حاول أن يكون لك نشاطًا ملحوظًا على الموقع، من خلال وضع مراجعاتك (ريفيوهاتك) عما تقرأه. أعرف صديقًا كوَّن جمهورًا من متابعيه على الجودريدز؛ من خلال عروض الكتب الشيقة التي يقرأها، وينشرها على حسابه، ثم عندما أصدر روايته الأولي كان هناك من ينتظرها بالفعل.

النقطة الرابعة:

تسويق رواية

هناك خاصية لطيفة في الجوردريدز هي خاصية Recommend It، وهي تتيح ترشيح كتابك للمشتركين على الموقع.

النقطة الخامسة:

قم بإضافة الكثيرين من مشتركي الموقع. الجودريدز يمنحك حتى 5000 آلاف صديق فقط. هؤلاء الأصدقاء سيكونوا متابعين لك، يرون ريفيوهات كتبك. أيضًا يمكنك مراسلة كل صديق على حدة.

نعم، يمكنك مراسلة 5000 آلاف صديق على الجودريدز بشكل خاص، وإخبارهم عن كتابك، وكيفية الحصول عليه، وعمل دعاية تسويقية مجانية له. هل أنت متخيل قيمة هذه الخاصية؟

النقطة السادسة:

ومن الأشياء اللطيفة أنك من الممكن أن تكتب شيئا ما (يشبه البوست الذي تكتبه على الفيسبوك)؛ فيمكن لأصدقائك ومتابعيك أن يقرأوه. هذه خاصية مهمة جدًا ستساعدك في تسويق كتابك، ويمكن الوصول إليها عن طريق الضغط على General update على يسار الموقع في صفحته الرئيسية.

النقطة السابعة:

والآن، سوف أخبرك يا صديقي عن أعظم خاصية في الجودريدز؛ من وجهة نظري. أن تقوم بعمل جروب خاص بك عليه. نعم، الجودريدز يمنحك إمكانية عمل جروب خاص بك يحتوي على عدد ضخم جدًا من المشتركين.

قد تسألني: وكيف سأستفيد من هذه الخاصية؟ حسنًا، دعني أخبرك. فلنفترض أنك قمت بكتابة سلسلة روايات مكونة من 7 كتب مثلا (سنتكلم عن هذه النقطة بشيء من التفصيل بعد قليل؛ كأحد أهم وسائل الدعاية)، وعرضت كتابك الأول مجانًا لجمهور القُرّاء، سواء على مدونتك أو على حساباتك على السوشيال ميديا.

احرص أن يكون رابط مجموعتك على الجودريدز موجودًا، وأنت تدعو قراءك –بلطفٍ- إلى الاشتراك فيه، وأخبرهم أنه يمكنهم مغادرة الجروب بضغطة زر واحدة لو شعروا بالإزعاج.

بهذه الطريقة سيتزايد عدد مشتركي الجروب بشكل تدريجي. فإذا قمت بإصدار بقية روايات سلسلتك بشكل مدفوع؛ فيمكنك أن ترسل رسالة واحدة لأعضاء الجروب تصل للجميع في قائمة الرسائل الخاصة، أي أن لديك جمهورًا ينتظرك ويتابعك، يمكنك مراسلته برسالة واحدة (لك رسالة كل يوم)، وإخبارهم عن الكتاب الجديد، وكيف يحصلون عليه، وكل هذا مجانًا.

أبجد ورفِّي

إذا كان الجودريدز موقع عالمي؛ فإن موقع أبجد موقع عربي أُنشئ عام 2012، وانطلق من وقتها كواحدٍ من المشاريع العربية الرائدة. قم بالانضمام إليه، ووطِّدْ من وجودك عليه؛ فعليه آلاف القُرّاء العرب. ونفس الحال ينطبق على موقع رفِّي.

القوائم البريدية، وأهميتها البالغة في التسويق لكتابك

Email marketing

لا بد أنك سمعتَ من قبل عن أهمية القوائم البريدية في التسويق. الأصل في القوائم البريدية أن تكون مكونة من مجموعة من عناوين البريد الإلكتروني لشريحة من الناس يهتمون بشيء معين أنت تقدمه، وفي حالة أنك مؤلف، وتريد أن تسوّق لكتابك؛ فمن المهم أن تهتم بجمع هذه القائمة.

أول مكان يمكنك أن تجمع منه هذه القائمة هي مدونتك بطبيعة الحال؛ إذ أنه هناك خيارٌ بأن يشترك متابعيك في مدونتك، حيث تصلهم إشعارات بالموضوعات الجديدة على بريدهم الإلكتروني شكل تلقائي.

هذه الخاصية موجودة في المدونات المجانية (بلوجر، ووردبريس)، وموجودة أيضًا في المدونات المدفوعة. أما لو أردتَ أن تُرسل لهم رسائل خاصة كتسويق مباشر لكتابك، أو بخصوص أي شيء آخ في نطاق ما يهتمون به؛ فيمكنك أن تستخدم بعض المواقع المدفوعة التي تساعدك في إرسال رسائل مخصصة إليهم مثل موقع MillerLite، والذي يمتلك مواصفات رائعة.

أيضًا يمكنك استخدام مجموعات جوجل المجانية، والتي تتيح لك إضافة مائة بريد إلكتروني يوميًا إليها، حيث يمكنك إرسال رسائل خاصة إليهم، تصلهم في صندوق الوارد، ويمكنك أن تجمع هذه العناوين بأكثر من طريقة، من مدونتك، أو أن تتيح عينة مجانية من كتابك أو كتبك للقراء، وتضع في آخرها خيار البريد الإلكتروني، لمن يريد أن تصل إليه الكتب الجديدة.

يمكنهم أن يرسلوا عناوين بريدهم الإلكتروني مباشرة إلى بريدك الإلكتروني، أو من خلال التسجيل في صفحة هبوط، أو حتى من خلال صفحة بسيطة على مستندات جوجل، حيث تسأل قرائك إن كانوا يرغبون في تسلم أخبار الروايات الجديدة على بريدهم الإلكتروني.

هذه المجموعات يمكنها أن تتحمل عددا ضخما يقدر بعشرات الآلاف من المتابعين، والذين سيكونوا جمهورك المهتم بما تقدم لهم.

تسويق كتابك عبر تليجرام؛ ذلك القادم بقوة

انتشر في السنوات الأخيرة تطبيق تليجرام الروسي، والذي أُنشئت عليه قنوات متخصصة بالثقافة، أو قنوات تقوم بإتاحة الكتب المقرصنة للقرّاء.

هذا التطبيق صار مفضلا بشدة لسهولته ولمستوى الأمان المتقدم الذي يقدمه، كما يحلو لصنّاعه أن يقولوا؛ إذ أنه يمكن للقراء أن ينضموا للقناة بأرقام هواتفهم، والتي تظل مخفية لا يعرف أحد عنها شيئا.

فكرة أن تقوم بعمل قناة على تليجرام؛ فكرة ممتازة فعلا. قناة تليجرام لا يوجد عدد محدد من المنضمين إليها؛ فيمكنها أن تأخذ ملايين القرّاء، والذي سيستقبلون رسالة واحدة منك تصلهم جميعا، بل ويمكن معرفة كم شخصا قرأ رسالتك.

هل أنت متخيل جمال هذه الخاصية؟

أنشئ قناتك على تليجرام، وأخبر قرائك عنها بشتى الوسائل، كما سنبين في نهاية هذه المقالة.

تسويق كتابك عبر مجموعات الفيسبوك

بما أننا نتكلم عن المجموعات؛ فيمكنك أن تستغل مجموعات الفيسبوك المتخصصة في الكتب فقط للترويج لكتابك. سواء عن طريق إتاحة عينة من كتاب أو الكتاب الأول من سلسلة أو حتى إتاحة رواية كاملة لهم.

هذه الطريقة سهلة ومجانية، لكن لو كانت المجموعة تحتوي على آلاف القُرّاء مثلًا؛ فيمكنك أن تتفق مع المسؤول عن المجموعة أن يقوم بالإعلان عن كتابك بشكل معين متفق عليه، مُقابل مبلغ مالي ما. هذه الطريقة ستلفت النظر غلي كتابك أكثر وأكثر.

كيف تجمع جمهورك بشكل مستمر؟

من أفضل التقنيات - إن لم تكن أهمها على الإطلاق - التي تُستخدم في التسويق، وتأتي بجمهور يتراكم بشكل تدريجي؛ هي أن تمنح قُرّائك شيئا مجانيا. سواء أن تمنحهم روايتك الأولي مجانا، أو الكتاب الأول من سلسلة روايات. تسألني لماذا؟

القُرَّاء بطبعهم يميلون لترشيحات القُرَّاء الآخرين، سواء كان هذا على شبكات التواصل الاجتماعي، أو فيما بينهم. تخيل أنك أتحت إحدى رواياتك مجانا للقراء، وجعلت لها صفحة على مواقع الكتب المتخصصة، وفي هذه الرواية أو الكتاب الأول من السلسلة وضعت روابط تقود إليك في حالة لو اعتراهم فضول أو اهتمام لمتابعة هذا الكاتب الذي يقرؤون له لأول مرة.

من ضمن هذه الروابط: مدونتك، حساباتك على الفيسبوك وتويتر وانستجرام، حساباتك على الجودريدز وأبجد ورفِّي، مجموعتك على جوجل، قناتك على تليجرام، بريدك الإلكتروني.

حينما أتحتُ النصف الأول من رواية (مطلوب عريس غير ممل) مجانا للقراء، وضعت في نهايتها رابطًا يقود لصفحة أنشأتها على مستندات جوجل، حيث سألتُ كل قارئ إن كان يريد الحصول على نسخة مكتملة من الرواية؛ فمعظم القرّاء أجابوا بالموافقة، وعناوين البريد الإلكتروني هذه كانت نواة لمجموعتي على جوجل، حيث قمتُ بإضافتهم إليها، وبين الفينة والأخرى أرسل لهم رسالة تتضمن أخبار أعمالي الجديدة.

الحقيقة أن هذه يا صديقي مستديمة الأثر؛ فطالما روايتك موجودة على الإنترنت؛ سيزيد عدد القُرّاء لها، وسينمو الاهتمام بها؛ بحيث يرشحها البعض للبعض الآخر، وبالتالي فقائمتك البريدية ستزيد بشكل مطرد، ودون أي جهد منك.

قم بهذه التقنية كل فترة، واكتسب أعدادا هائلة من القُرّاء، يمكن أن يكونوا جمهورك المحتمل الذي يشترى كتبك التي تنشرها بشكل مدفوع.

وفي النهاية، في حالة رغبتكم في الحصول على معلومات تسويقية أكثر أو نشر كتابكم على أمازون وجميع منصات النشر العالمية الأخرى، ننصحكم بتسجيل عضويتكم في كورس ناشر من هنا، وفي حالة رغبتكم في ترجمة أعمالكم إلى الإنجليزية والوصول به إلى العالمية وبالتالي قاعدة قراء أكبر، يمكنكم التواصل معنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

عارف فكري

تابعني هنا أيضاً

معلومات عن الكاتب

روائي، ومدوِّن، يكتب روايات الفانتازيا والخيال العلمي والرعب، وكذلك يهتم بإتاحة رواياته بشكل إلكتروني للقرّاء المهتمين بتلك النوعية من الأدب. صدر له : مخلب القرد الأحمر، حافة الأبدية، طيف من أهوى، قلب نصف معتم، مطلوب عريس غير ممل. أيضاً كتب فى العديد من الصحف والمواقع؛ مثل بص وطل والدستور وإسلام أونلاين وارابنز النشر الرقمي.

هذه المواضيع قد تهمك أيضاً:

شاركنا بتعليقك: 

نعلم أن وقتك ثمين والتعليق قد يستغرق بعضًا من وقتك، كاتب المقال كرس من وقته وجهده أيضاً كي يصنع هذا المحتوى. كلمة طيبة أو نقد بناء يحفزنا على مضاعفة الجهد والاستمرار في التطوير.


{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

كيف تنشر كتابك بنفسك؟ اطلع على تفاصيل كورس ناشر