تصميم الغلاف الورقي للكتاب وضبط أبعاده، بدون فوتوشوب

تصميم غلاف جذاب من أهم المراحل التسويقية للكتاب، فالغلاف الجيد يبرز العمل ويجعله يظهر بين أقرانه من الكتب المنافسة، وبعد ذلك يأتي دور فكرة وموضوع وعنوان الكتاب في إنجاحه؛ أي أن غلاف الكتاب يعتبر سفيرك الأول لدى القارئ، فإذا نجح هذا السفير في لفت الانتباه، يتحقق المراد بانتشار الكتاب إن شاء الله.

من أجل ذلك ولأهمية الغلاف، نتناول في موضوع اليوم: كيفية تصميم غلاف كتابك الورقي وضبط ابعاده بدون استخدام فوتوشوب او اي برامج تصميم أخرى. لكن في البداية علينا ان نعرف ما هي مكونات الغلاف الورقي.

ما هي مكونات الغلاف الورقي؟

يتكون الغلاف الورقي من ثلاثة عناصر:

  •  العنصر الاول وهو الوجه الأمامي للغلاف (front cover)
  •  العنصر الثاني وهو الوجه الخلفي للغلاف (back cover)
  •  العنصر الثالث وهو كعب الغلاف (Spine)  

 وكما هو معروف، الوجه الأمامي للغلاف يُوضع فيه معلومات الكتاب مثل: عنوان العمل، العنوان الفرعي إن وجد، اسم الكاتب، وبعض المعلومات الأخرى مثل تحديد نوع العمل ان كان روائيًا أو غير روائي.  

أما الوجه الخلفي للغلاف فيحتوي على عنوان العمل أيضاً، مع عدة فقرات تسويقية لا تزيد عن ثلاث او أربع فقرات على الأكثر، هذه النبذة التسويقية الهدف منها جذب القارئ لمحتوى العمل وتشجيعه على الحصول على الكتاب، ولا يصح أن تُكشف فيها حبكة الرواية أو الفكرة الرئيسية إذا كان العمل غير روائي.

ملحوظة: في أحيانًا كثيرة، يوضع على الوجه الخلفي أيضاً شعار دار النشر مع مربع رقم الردمك ISBN

 أما كعب الغلاف فيحتوي على معلومات مثل عنوان الكتاب، واسم الكاتب وشعار دار النشر إن وجد واتجاه النص به يكون بالطبع أفقياً.

كيف تختار حجم غلاف الكتاب الورقي؟

مكونات الغلاف الورقي
مكونات الغلاف الورقي

يوجد العديد من قياسات أغلفة الكتب، فهناك قياسات لكتب الأطفال تختلف عن قياسات كتب الطهي وتختلف بدورها أيضاً عن قياسات الكتب التعليمية والروائية وغير الروائية؛ فموضوع العمل ونوعه يحدد قياس الكتاب ومن ثم غلافه.  

حجم الكتاب أيضًا يحدد القياس المناسب للعمل، فالكتب الضخمة ذات عدد الأوراق الكبير يفضل أن يزيد مقدار قياساتها حتى نقلل عدد أوراقها وهذا يؤدي بدوره إلى تقليل تكلفة طباعتها والذي يؤثر بلا بشك على سعر الكتاب في النهاية.

أما إذا كان الكتاب يحتوي على عدد صفحات قليل، فهناك كُتاب يفضلون تصغير حجمه حتى يبدو وكأنه ضخمًا في عين القارئ، مع أني لا أفضل هذا في بعض أنواع الكتب لكنه أسلوب متبع من دور نشر كثيرة على أي حال.

 وحتى لا يُحيرك الأمر، يمكنك أن تذهب إلى أي متجر لبيع الكتب أو فيما تمتلكه من كتب في مكتبتك، وأن تختار كتاب في نفس مجال كتابك يعجبك غلافه شكلاً وحجمًا، وأن تقوم بجعل كتابك في نفس قياسه. يمكنك قياسه بأي مسطرة وستعرف حجمه تقريبيًا على أقل تقدير.  

 وللعلم من أشهر القياسات المعروفة للكتب هي ثلاثة قياسات كالتالي (العرض في الطول):

  • قياس 5 في 8 بوصة (inch)  
  • قياس 5.5 في 8.5 بوصة (inch)  
  • قياس 6 في 9   بوصة (inch)  

كيفية تصميم غلاف ورقي وضبط أبعاده

نتعرف اليوم عن كيفية تصميم وضبط أبعاد الغلاف الورقي باستخدام موقع CANVA الشهير والذي من خلاله نتمكن من تصميم وضبط أبعاد الغلاف الورقي. وللقيام بذلك سنتبع ثلاث خطوات بالترتيب وهم كالتالي:

أولاً: تحميل نموذج غلاف جاهز من موقع أمازون 

قالب غلاف من أمازون

في البداية، سنذهب إلى موقع أمازون لتحميل قالب غلاف ورقي يناسب مواصفات كتابنا، وهذه الخدمة تقدمها أمازون للجميع وليس هناك حاجة لتسجيل حساب هناك للحصول على هذه الخدمة، فأي شخص يمكنه استخدامها حتى بدون تسجيل.

  • اضغط هنا للذهاب إلى صفحة تحميل قوالب الأغلفة على أمازون،  بعد الذهاب إلى هناك ستجد ثلاث خانات، في الأولى تضع بها القياس الذي تخططه لكتابك، مثلاً سنختار قياس 5.5 بوصة للعرض في 8.5 بوصة للطول أو أي قياس أخر تفضله لكتابك.
  • في الثانية عليك أن تضع عدد صفحات كتابك، ويمكنك معرفة عدد صفحات كتابك من خلال ملف ال PDF الخاص بعملك.
  • في الثالثة، عليك تحديد لون الورق الداخلي لكتابك، وعليك أن تختار بين اللون الأبيض، أو اللون المائل للصفرة cream، أو الورق الملون إذا كان كتابك يحتوي على رسومات وصور ملونة.

ملحوظة: لون الورق يؤثر في حجم الكتاب، لأن كل لون له نوع معين من الورق يختلف في سماكته عن النوع الآخر، فأقلهم سمكًا هو لون الورق الأبيض ويليه لون الورق المائل للصفرة، وأكثر سماكة هي الأوراق المخصصة للمحتوى الملون.

أخيرًا وبعد تحديد هذه العناصر يمكنك تحميل القالب أو النموذج الجاهز من أمازون والذي من خلاله ستتعرف على الحجم المناسب لكعب الغلاف الخاص بكتابك كما هو موضح في الصورة التالية.

ثانياً: حساب قياسات غلاف الكتاب بالضبط

حساب قياسات الغلاف

بعد ذلك نحسب قياسات الغلاف من خلال القالب الذي حملناه من موقع أمازون في الخطوة السابقة، فعلى سبيل المثال إذا كان قياس كتابك هو 5.5 في 8.5 بوصة وعدد صفحاته 199 صفحة، ولون ورقه مائل للصفرة، إذاً ستكون قياسات الغلاف النهاية ستكون كالتالي:

  • عرض = 5.5 بوصة ضرب 2 (نضرب قياس الغلاف في 2 لأننا لدينا عرضين للغلاف، غلاف أمامي وغلاف خلفي) إذاً يكون الناتج 11 بوصة
  • نضيف قياس كعب الغلاف إلى العرض وكما هو موضح في الصورة أعلاه من خلال قالب أمازون، فقياس الكعب هو 0.5 بوصة، إذاً بإضافة هذه القيمة لقيمة عرض الكتاب في النقطة السابقة يكون عرض الكتاب بالكامل 11.5 بوصة (عرض الغلاف الأمامي + عرض الغلاف الخلفي + عرض الكعب).
  • أما طول الكتاب فهو ثابت دائماً = 8.5 بوصة.

ملحوظة: النموذج الموجود بالصورة أعلاه يمثل اتجاه الأغلفة الإنجليزية، بحيث أن صفحة الوجه الأمامي من الغلاف ناحية اليمين والوجه الخلفي ناحية اليسار، أما في الكتاب العربي فالأمر يختلف بحيث نعكس الاتجاهات، وقد وضحنا هذه النقطة بالتفصيل في الفيديو الموجود في بداية هذا الموضوع، فنرجو المشاهدة.

ثالثاً: إنشاء حساب في موقع canva

التصميم أونلاين بدون برامج

الخطوة الثالثة، اذهب الى موقع Canva وسجل حسابًا مجانًا هناك إن لم يكن لديك حساب بالفعل. بعد الدخول تختار حجم مخصص custom size كما هو موضع في الصورة.

تذكر أولاً أن تجعل القياس بالبوصة وليس البيكسل، ضع في خانة العرض، قياس عرض الكتاب كما وضحناه في نقطة القياسات في الخطوة السابقة على فرض 11.5 بوصة، ونضع في الخانة الأخرى طول الغلاف وهو = 8.5 بوصة كما حددناه في النقطة السابقة.

بعد ذلك اضغط إنشاء create وتقوم بتنفيذ باقي الخطوات التي شرحناها في الفيديو أعلاه. فالرجاء مشاهدة الفيديو بالتفصيل لأن باقي شرح الموضوع ستجده فيه.

ومن خلال العمل على الموقع يمكننا الحصول على نتيجة مثل هذه: 

 أرجو أن يكون موضوع اليوم قد قدم لك معلومة مفيدة تساعدك في رحلتك في عالم النشر الحر وتذكر أن ما جاء في هذا الفيديو من شرح يمكن أي شخص من تصميم جميع أغلفة الكتب على اختلاف أنواعها، مثل:

  • تصميم غلاف كتاب روائي او غير روائي
  • تصميم أغلفة كتب الأطفال
  • تصميم أغلفة الكتب الملونة مثل كتب الطهي وغيرها
  • تصميم أغلفة الكتب التعليمية والمذكرات المدرسية  
  • تصميم أغلفة تقارير العمل المستخدمة في بعض المهام الوظيفية المتخصصة.

لذلك لا تنسى مشاركته مع من تظن أنه مهتم بمثل هذه الأمور لمساعدته على إنجاز مهامه بصورة مميزة وبأسلوب احترافي. وفي نهاية لا تنسي قراءة هذه المواضيع التي تتشابه مع نفس محتوى هذا الموضوع.

معلومات عن الكاتب

حسن محمد

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.


الوسوم: 

النشر الإلكتروني, النشر الرقمي, تصميم غلاف كتاب, كورس ناشر


هذه المواضيع قد تهمك آيضاً:

6 قواعد لضبط علامات ترقيم الحوار داخل الرواية، مُهم للمترجمين والكُتاب

6 قواعد لضبط علامات ترقيم الحوار داخل الرواية، مُهم للمترجمين والكُتاب

كيف تكتب رواية تبيع آلاف النسخ بمجرد نشرها؟ 22 نصيحة من كبار الكُتاب العالميين

كيف تكتب رواية تبيع آلاف النسخ بمجرد نشرها؟ 22 نصيحة من كبار الكُتاب العالميين

هل تفكر في نشر كتاب؟ فكرة كتابك الأول هي التي ستحدد نجاحك ككاتب

هل تفكر في نشر كتاب؟ فكرة كتابك الأول هي التي ستحدد نجاحك ككاتب

كيف تنشر كتابك في 12 خطوة؟ ما تفعله دور النشر يمكنك فعله بنفسك وأكثر

كيف تنشر كتابك في 12 خطوة؟ ما تفعله دور النشر يمكنك فعله بنفسك وأكثر

كيف تكتب عنوان كتاب جذاب؟ مناسب للكتب القصصية وغير القصصية

كيف تكتب عنوان كتاب جذاب؟ مناسب للكتب القصصية وغير القصصية

مارك داوسون: من غسيل الأطباق إلى أكثر الكتب مبيعاً على كيندل

مارك داوسون: من غسيل الأطباق إلى أكثر الكتب مبيعاً على كيندل
التعليقات
نعلم أن وقتك ثمين والتعليق قد يستغرق بعضًا من وقتك، كاتب المقال كرس من وقته وجهده أيضاً كي يصنع هذا المحتوى. كلمة طيبة أو نقد بناء يحفزنا على مضاعفة الجهد والاستمرار في التطوير.

لن يظهر بريدك الإلكتروني لأي أحد، العناصر المطلوبة محددة بنجمة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

تنسيق الكتاب وغلافه وكيفية نشره على أمازون أو على  موقعك الخاص وكيفية تحصيل الأرباح

كل هذه المعلومات وأكثر تجدها بداخل كورس ناشر