__CONFIG_colors_palette__{"active_palette":0,"config":{"colors":{"f8570":{"name":"Main Accent","parent":-1}},"gradients":[]},"palettes":[{"name":"Default Palette","value":{"colors":{"f8570":{"val":"var(--tcb-skin-color-0)"}},"gradients":[]},"original":{"colors":{"f8570":{"val":"rgb(19, 114, 211)","hsl":{"h":210,"s":0.83,"l":0.45}}},"gradients":[]}}]}__CONFIG_colors_palette__
كورس ناشر متاح الآن

أفضل 20 فيلماً فى تاريخ السينما العالمية، مع نبذة عن حبكة كل فيلم. ملهم لكُتاب الرواية

عارف فكري


هذه القائمة القصيرة تتضمن أفضل عشرين فيلما من وجهة نظري، والسينما-كما تعلم-هي ذائقة في المقام الأول والأخير، وما يُعجب به عمرو، قد يمقته زيد. لكن هناك عدة ملاحظات هامة أرجو أن يتسع لها صدرك.

  • الأولي: أتيتُ بفيلمين لعبقري السينما الصامتة تشارلي شابلن، وودتُ لو كانوا ثلاثة، حيث أني كنت أريد وضع فيلم City Lights في البداية، لكنك ستجد مقالة منفردة هنا عن هذا الفيلم العظيم يمكنك قراءتها من خلال هذا الرابط.
  • الثانية: ستلاحظ أني أتيتُ بأربعة أفلام دفعة واحدة لعبقري السينما الهندية عامر خان (وفي أقوال أخرى: أمير خان)، وهي مهمة جدًا لتنوعها؛ فلا يوجد فيلما يشبه الآخر؛ لذا كان من الصعب التخلي عن أحدها.
أفضل 20 فيلماً فى تاريخ السينما العالمية

More...

 نفس الأمر لعبقري السينما الأمريكية والممثل المحبوب توم هانكس، وقد أتيتُ له بثلاثة أفلام مختلفة عن بعضها البعض، ما بين النفسي والرومانسي والفانتازي الدرامي، وكلها هامة جدًا، ولا يمكن تجاهل أحدها. وسأتكلم عن هذه الأفلام ليس تبعا لترتيب ظهورها، بل سأنوع بين هذا وذاك، وسأذكر النادر من الحقائق لبعض الأفلام التي سأذكرها.

  • الثالثة: ستجد أني تكلمتُ هنا عن ثلاثية"Back to the Future/ العودة للمستقبل" باعتبارها فيلما واحدًا؛ وهذا لأنها تُكمل بعضها البعض، لكن الأمر اختلف مع ثلاثية" العرَّاب"، حيث ستجد أنى سأتكلم عن الأول والثاني منها؛ إذ أني لم أشاهد الثالث، وستجد أن الأول والثاني أتكلم عنهما بصفتهما فيلمين منفصلين، وستعرف السبب عندما يأتي وقت التحدث عنهما.
  • الرابعة: الأفلام المذكورة هنا هي إنتاج أمريكي أو هندي، أو معا، وهذا لا يعني أن السينما العالمية تتركز في هذين البلدين فقط، بل تمتد لكل دول العالم.
  • الخامسة: ستجد هنا أني تجاهلتُ سلاسل مشهورة على الرغم من أهميتها، مثل "Star Wars / حروب النجم"، وهذا لأني لم أشاهد أيًا منها، وكذلك لم أتكلم عن أفلام الأكشن، والأبطال الخارقين، واكتفيت بأفلام من الممكن أن تؤثر فيك على المستوي النفسي، تجعلك أسعد، أو تجعلك تفكر، أو تترك فيك أثرا غامضًا يمتد معك طويلا، وهذه هي عظمة السينما. لقد تحدثتُ كثيرًا. حان الوقت للتحرك، وأرجو أن تكون المقالة ممتعة ومفيدة لك. سنرى...
أفضل 20 فيلماً في تاريخ السينما العالمية

أفضل 20 فيلماً في تاريخ السينما العالمية

1

The Kid -1921

ممثلي المفضل، وأيقونة السينما الصامتة تشارلي شابلن، يقدم لنا فيلما هنا يمتلئ بالإنسانية والدموع والكوميديا في ذات الوقت، وهو مزيج استطاع شابلن أن يحققه في الكثير من الأفلام بشخصيته الشهيرة: الصعلوك؛ وهي الشخصية التي أداها شابلن في عشرات الأفلام، بثيابه القديمة المنفوخة، وقبعته الضيقة وحذائه الضخم وعصاه، وهذه الشخصية هي التي صنعت أسطورته في الحقيقة.

فيلم The Kid -1921 The Kid -1921

قصة الفيلم

في هذا الفيلم يعثر الصعلوك-الذي لا يجد قوت يومه إلا بالكاد-على رضيع، ويرق قلبه له، ويأخذه لبيته المتواضع جدًا، ويقوم بتربيته. وشيئا فشيئا، يتخذه الصعلوك ابنا له، ويمكن أن ترى عمق العلاقة الإنسانية بين الصعلوك والصبي، وكيف يعيشان تحت سقف بيت واحد، ثم كيف تتفجر الأمور، وتظهر أمه بعد غياب سنوات.

حقائق عن الفيلم:

حقق هذا الفيلم نجاحا ساحقًا، لدرجة أن جاكي كوجان-الذي قام بدور الولد-حقق أرباحا طائلة من هذا الفيلم، وهذا ورد على لسان شابلن نفسه في مذكراته. الفيلم تحول لنسخة مصرية شهيرة من بطولة أنور وجدي والطفلة المعجزة فيروز.


2

The Shawshank Redemption -1994

هل توجد قائمة تتضمن أفضل عشرين فيلما في تاريخ السينما وتخلو من هذا الفيلم؟ لا أظن. الفيلم يحتل المرتبة الأولي في أفضل 250 فيلم على موقع بيانات الأفلام IMDb. الفيلم مقتبس عن رواية قصيرة لكاتب الرعب الأمريكي ستيفن كنج، والتي نُشرت في كتاب "فصول متنوعة". ومن ثم قرر تولي أمر هذا الفيلم هو المخرج وكاتب السيناريو المتحمس فرانك دارابونت، والذي سنلتقي به مرة أخرى هنا.

The Shawshank Redemption -1994

The Shawshank Redemption -1994

قصة الفيلم

يتكلم الفيلم عن آندي دوفرسن الذي يُحكم عليه بالسجن لمدى الحياة في سجن شاوشانيك، بسبب قتله لزوجته وعشيقها، ونرى كيف يتأقلم آندي في السجن الذي يخضع لقواعد مختلفة تماما عن العالم الخارجي. الفيلم به كمية من الدراما والبهجة والاهتمام بالتفاصيل، وهو درس عظيم لكيف يقود الصبر والمثابرة للنجاح وتحقيق الهدف في النهاية.

حقائق عن الفيلم:

لم يكن هذا الفيلم هو التعاون الأول بين ستيفن كنج وفرانك دارابونت؛ فقد سبق لهذا الأخير أن قام بتحويل قصة The Woman in the Room لفيلم قصير، وقد اشتري هذه القصة من كنج مقابل دولار واحد فقط!

عُرض سيناريو الفيلم على العديد من الممثلين الذين رفضوه، ثم ندموا على ذلك فيما بعد، من هؤلاء الممثلين توم هانكس نفسه، لكن رفضه للسيناريو لم يكن إلا بسبب انشغاله بتحفة أخرى هي فيلم Forrest Gump (سنتحدث عنه بعد قليل)، وهو سبب له ما يبرره كما ترى.

لم يحقق الفيلم نجاحا في البداية، وتفوقت عليه أفلام أخرى، من حيث الأضواء والإيرادات، وبدا مظلوما وسطهم، بالرغم أنه ترشح لسبع جوائز أوسكار، لكن الفيلم راح يكتسب قيمته الأصيلة بمرور الوقت.

تقابل ستيفن كنج ذات مرة مع سيدة قالت له أنها لا تحب أفلام الرعب التي تُصنع من قصصه، وأنها تُفضل الأفلام الدرامية مثل فيلم "الخلاص من شاوشانيك"، وسألت كنج إن كان يعرف الفيلم؛ فأخبرها بأنه كتب قصته ايضًا!


3

The Godfather-1972

نأتي لفيلم" العرِّاب"، والذي قال عنه المخرج الشهير ستانلي كوبريك: أنه أعظم فيلم صُوِّر للسينما. الفيلم الذي قلب موازين الشاشة الفضية حين صدوره. الفيلم مقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب ماريو بوزو، والرواية تُصنّف على أنها عمل شعبوي.

حققت الرواية نجاحا كبيرًا؛ فأرادت أستوديوهات بارامونت أن تستغل هذا النجاح في صنع فيلم بتكلفة قليلة، وقامت بتكليف المخرج الشاب المتحمس فرانسيس فورد كوبولا بذلك، وكان هذا من أعظم القرارات التي اتخذتها بدون أن تدري؛ فلولا هذا العبقري ما كان لنا أن نشاهد تحفة سينمائية كهذا الفيلم، ضمت العديد من عمالقة التمثيل، مثل: آل باتشينو، وجيمس كان، وروبرت دوفال، وجون كوزال، وغيرهم.

The-Godfather-1972

The-Godfather-1972

قصة الفيلم

عائلة كورليوني تعد واحدة من عائلات المافيا الإجرامية، لكنها تختلف بأن من يقودها هو العجوز المخضرم فيتو كورليوني، والذي يتمتع بمستوى عالٍ من القيم والأخلاقيات المختلفة عن بقية العائلات برغم إجرامه، وهذا الاختلاف هو الذي يؤلب عليه بقية العائلات، ويعرضه للاغتيال.

حقائق عن الفيلم:

كتب سيناريو الفيلم فرانسيس فورد كوبولا، مع كاتب الرواية الأصلية ماريو بوزو، وكانت طريقة كتابتهما عجيبة حقًا؛ فقد كان كوبولا يكتب نصف السيناريو الأول، ثم يقوم بوزو بكتابة نصف السيناريو الثاني، ثم يتبدلان الأدوار!

عندما عُرض الفيلم على الممثل العظيم مارلون براندو لكي يقوم بدور فيتو كورليوني رفض في البداية، ثم وافق بعدها، وحتى يأخذ الدور خضع لتجربة أداء أولا، والحقيقة أن مارلون معروف بأنه شخص متعب في التعامل معه، وعندما عرض كوبولا اسمه على الشركة؛ كانت بارامونت متذمرة؛ إذ أنها رأت أن براندو قد أفل نجمه، لكن مع إصرار كوبولا عليه وافقوا.

الطريف أن براندو كان معترضا على وجود كوبولا كمخرج، ثم وافق بالعمل معه، وعندما أرادت بارامونت الاستغناء عن كوبولا بسبب التغييرات الجذرية التي وضعها في خطة العمل؛ هدد براندو بترك الفيلم لو رحل كوبولا!

عندما علمت عصابة المافيا بأن هناك فلما سيُصنع عنها اعترضت، وحدثت مظاهرات تندد بذلك؛ مما جعل الشركة تُعلن أن اسم المافيا لن يرد في حوار الفيلم نهائيا، وكانت هذه حركة ذكية؛ إذ أن سيناريو الفيلم لم يتضمن هذه الكلمة أصلا!

كان براندو يرفض حفظ الحوار المطلوب، وكان يطلب بأن يكتب على لوحات تُعلق وراء الكاميرا، والعجيب أن من يشاهد الفيلم سيُبهر بالعفوية والتدفق والطلاقة الذي يظهر على براندو وهو يؤدي دوره؛ مما مكنه من يحصل على جائزة الأوسكار كأحسن ممثل، ولم يحضر لاستلامها؛ بل أرسل فتاة تستلم الجائزة بدلا عنه، وتشجب-على لسان مارلون طبعا-سياسات الولايات المتحدة البغيضة نحو الهنود الحمر السكان الأصليين.

تلقى مارلون براندو خطاب شكر من أحد زعماء المافيا الحقيقيين على تمثيله العظيم لشخصية فيتو كيرليوني!


4

The Apartment-1960

لهواة الرومانسية والكوميديا الراقية، أعتقد أن هذا الفيلم سيروق لهم بشدة. فيلم أيقوني صدر عام 1960، من بطولة جاك ليمون وشيرلي ماكلين وفرِد ماكموراي، وإخراج العبقري بيلي وايلدر.

The-Apartment-1960

The-Apartment-1960

قصة الفيلم

سي. سي. باكستر، موظف بإحدى الشركات، يقوم بتأجير شقته لرؤسائه بالعمل لقضاء أوقاتهم الغرامية؛ بغرض ترقيته، وصعود السلم الوظيفي بسرعة، بينما يعيش قصة حب صامتة من طرف واحد لعاملة المصعد الجميلة، لكن شيئا ما يحدث يقلب موازين الأمور، ويجعل هذه الفتاة بين يديه بين الحياة والموت في شقته!

حقائق عن الفيلم:

ترشح الفيلم لعشر جوائز أوسكار، وحصل على خمسة منها بالفعل! ذكر فرد ماكموراي أن إحدى السيدات ضربته لأنه صنع هذا الفيلم القذر! تم حفظ الفيلم بمكتبة الكونجرس؛ لأهميته البالغة، ولاعتباره من أفضل الأفلام التي صُنعت على الإطلاق.


5

Pk-2014

ونأتي لأول فيلم من أفلام النجم الهندي عامر خان. فيلم كوميدي درامي مليء بالأبعاد الفلسفية المتعلقة بالأديان.

Pk-2014

Pk-2014

قصة الفيلم

يتحدث عن الفيلم عن كائن فضائي (يشبه البشر تماما) يهبط على الأرض بسفينته الفضائية، لكن جهاز التحكم يُسرق منه؛ مما يجعله يخوض رحلة للبحث عنه، تجعله يخوض رحلة أخرى في الأديان، وتصورات البشر عنها.

حقائق عن الفيلم:

يُعد هذا الفيلم من الأفلام الأكثر تحقيقا للأرباح في تاريخ السينما الهندية.


6

Forrest Gump-1994

حاز هذا الفيلم على الكثير من الشهرة والنجاح المادي والنقدي حينما صدر. وهو الفيلم الذي جعل توم هانكس يرفض فيلم The Shawshank Redemption بسبب تعارضه مع جدول تصويره. أخرج الفيلم المخرج العظيم روبرت زيميكس.

Forrest-Gump-1994

Forrest-Gump-1994

قصة الفيلم

يتحدث الفيلم عن فورست جامب الشاب طيب القلب، ذي القدرات العقلية المتدنية، لكن مع هذا يتمتع بحظ عظيم يجعله يسبق أقرانه من الأذكياء، والذي ينغمس في تغييرات تاريخية شهيرة، مثل حرب فيتنام.

حقائق عن الفيلم:

الفيلم مقتبس عن رواية بنفس الاسم، وإن كانت هناك اختلافات كثيرة بين الرواية والفيلم.
كان الفيلم هو الأكثر تحقيقا للإيرادات بعد فيلم Lion King في سنة ظهوره.
حصل الفيلم على خمس جوائز أوسكار، من ضمنها أحسن ممثل لتوم هانكس، هذا بالإضافة لجزائز أخرى كثيرة، وقد تم الاحتفاظ بالفيلم في مكتبة الكونجرس لأهميته الشديدة.


7

Silver Linings Playbook-2012

فيلم رومانسي كوميدي أمريكي، من بطولة برادلي كوبر جينيفر لورانس وروبرت دي نيرو، وإخراج ديفيد. أو. راسل.

Silver-Linings-Playbook-2012

Silver-Linings-Playbook-2012

قصة الفيلم

الفيلم يتحدث عن بات سولتانو الذي يخرج من مصحة نفسية، وهو مصمم على استعادة زوجته، لكن تدخل حياته امرأة تُدعي تيفاني، ويتقاطع قدرهما معا في قصة شديدة العذوبة والجمال.

حقائق عن الفيلم:

الفيلم مقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم. ترشح الفيلم لثماني جوائز أوسكار، حصل على واحدة منها بالفعل، وكانت من نصيب جنيفر لورانس كأفضل ممثلة، بالإضافة للعديد من الجوائز الأخرى.


8

ثلاثية: Back to the Future

لو سألتني ما هو أفضل فيلم لتيمة السفر عبر الزمن رأيته في حياتك؛ فسأقول لك بكل ثقة: هذه الثلاثية الرائعة، والتي تجمع بين الخيال العلمي والكوميديا والمغامرة، والقليل من الرومانسية، في خليط عبقري. الفيلم من بطولة مايكل. جيه. فوكس، وكريستوفر لويد، والمخرج روبرت زيميكس الذي التقينا به سابقا. والسيناريو المحكم لروب جيل وروبرت زيميكس.

Back-to-the-Future

Back-to-the-Future

قصة الفيلم

يخترع الدكتور إيميت براون آلة للسفر عبر الزمن، تتخذ شكل سيارة، وبسبب خطأ ما يسافر صديقه الشاب مارتي ماكفلاي للماضي، حيث يقابل والديه قبل أن يتقابلا، وتحدث العديد من التعقيدات تهدد بألا يأتي مارتي للوجود أصلا!

حقائق عن الفيلم:

كان الفيلم هو الأكثر تحقيقا للأرباح على الإطلاق عام 1985، مع ملاحظة أن النجاح الرهيب للفيلم، وتحوله لظاهرة هو الذي شجع على جزءان آخران مكملان للقصة عام 1989 و1990
رشح الجزء الأول للعديد من جوائز الأوسكار، وفاز بواحدة بالفعل هي أحسن جائزة لأفضل مؤثرات بصرية.


9

The Gold Rush-1925

عودة أخرى للعظيم تشارلي شابلن في فيلمه الممتع" حُمي البحث عن الذهب".

The-Gold-Rush-1925

The-Gold-Rush-1925

قصة الفيلم

نتابع حياة الصعلوك أثناء بحثه عن الذهب، وتقاطع مصيره مع رجل يبحث عن الذهب أيضًا، ومجرم خطير، وفتاة تبحث عن الحب.

حقائق عن الفيلم:

يحتل الفيلم المرتبة الخامسة في أكثر الأفلام الصامتة تحقيقا للأرباح.
حقق تشارلي شابلن وشركة "الفنانون المتحدون" أرباح تبلغ 2 مليون دولار.
يعد هذا الفيلم هو الأقرب لقلب تشارلي شابلن والذي صرح أكثر من مرة أنه يُحب أن يُذكر بهذا الفيلم.


10

 3Idiots - 2009

الفيلم الثاني للنجم عامر خان، وهو فيلم كوميدي ممتع.

3-Idiots-2009

3-Idiots-2009

قصة الفيلم

يتحدث عن ثلاثة أصدقاء في إحدى الكليات، ويتطرق لقضية التعليم، وهل يكون بالحفظ أم بالفهم والتجريب، ويطرح قضايا متعلقة بفكرة هل يقوم الإنسان بما يحب، أم أن يتبع رغبات أهله؟

وهذا من خلال قصة الأصدقاء الثلاثة، حيث أن ثالثهم (عامر خان) يتميز بعقلية تجريبية متميزة، وقدرة مذهلة على طرح الأسئلة بشكل مغاير للمألوف.


11

The Prestige-2006

لو كنتَ من هواة أفلام السحر والشعوذة، وكواليس الخدع المسرحية، والإثارة النفسية؛ فسيروق لك هذا الفيلم بشدة، وخصوصا أنه مكتوب بحرفية شديدة، مع طاقم من الممثلين المتميزين، على رأسهم كريستيان بيل وهيو جاكمان ومايكل كين وسكارليت جوهانسون، وظهور خاص للمطرب الشهير ديفيد بوي، والذي أدي دورًا مفعمًا بالحيوية لشخصية نيكولا تسلا. والكتابة لكريستوفر نولان وأخيه جوناثان، والإخراج الرائع لكريستوفر نفسه أيضا.

The-Prestige-2006

The-Prestige-2006

قصة الفيلم

حرب تستعر بين خبيري الخدع السحرية روبرت أنجيير والفريد بوردن، وسعي كل واحد من أجل التفوق، وصنع خدع جديدة تعجب الجمهور، لكن أحيانا يؤدي هذا الطموح لارتكاب حماقات قد تؤدي لعواقب وخيمة.

حقائق عن الفيلم:

الفيلم مقتبس عن رواية بنفس الاسم لكريستوفر بريست، والذي كان هناك توجه لتحويل روايته لفيلم، لكنه تلقى رسالة من كريستوفر نولان، يخبره فيها أنه سيجمع التمويل اللازم لصنع فيلم جدير بروايته، ومن حسن حظنا أنه تحمس لكريستوفر واقتنع به، وترك له هذه المهمة.
شخصية نيكولا تسلا؛ شخصية حقيقية تماما، وتتسربل بقدر من الغموض والعبقرية، وكان من الجميل أن تظهر هذه الشخصية، حتى لو بشكل متخيل بداخل نسيج قصة لم تحدث.


12

The Godfather: Part II -1974

عودة إلى فيلم" العرّاب" والذي أذهل الجمهور وصناعه بنجاحه المرعب؛ لدرجة جعلت الشركة المنتجة تكلف كوبولا بصنع فيلم يتكلم عن نفس العالم، لكنه رفض، واشترط عليهم أن يقوم بعمل جزء ثانٍ من نفس الفيلم؛ فتمت الموافقة، وهكذا خرج هذا الجزء الثاني من هذه التحفة السينمائية.

The-Godfather-Part-II

The-Godfather-Part-II

قصة الفيلم

نتتبع صعود مايكل كيرليوني في قيادة الأعمال القذرة للعائلة، وما يقابله من عوائق ومشكلات وخيانات، وفى نفس الوقت نتابع قصة صعود فيتو كيرليوني الأب في الماضي، والذي بدأ حياته من الصفر. أي أن الفيلم يحكي لنا طفولة وشباب فيتو كورليوني، الذي رأيناه في قمته في الجزء الأول.

حقائق عن الفيلم:

روبرت دي دنيرو كان مرشحا لآداء دور في الجزء الأول، لكن هذا لم يحدث، وتمت الاستعانة به لآداء دور فيتو كيرليوني في شبابه، وحصل دي نيرو على جائزة أوسكار لأحسن ممثل عن دوره هذا.
حصل فرنسيس فورد كوبولا على أوسكار أفضل مخرج، وأفضل سيناريو مقتبس.
برغم عظمة أداء آل باتشينو في دور مايكل كيرليوني الابن، لكنه لم يحصل على الأوسكار، برغم ترشيحه عن هذا الدور.


13

The Green Mile-1999

كان توم هانكس محظوظا بأن يعرض عليه فرانك دارابونت سيناريو فيلم "الميل الأخضر"، والمقتبس عن رواية أيضا لستيفن كنج.

The-Green-Mile-1999

The-Green-Mile-1999

قصة الفيلم

تدور الأحداث في أحد السجون، أثناء فترة الكساد العظيم، حيث نتابع حياة سجين غامض متهم بجريمة بشعة، يمتلك قوى خارقة قادرة على الشفاء ومنح العمر الطويل.

حقائق عن الفيلم:

تم الكلام المبدئي بين فرانك دارابونت وتوم هانكس أثناء حفل الأوسكار عام 1994، أي قبل صناعة الفيلم بخمس سنوات. ترشح الفيلم للعديد من الجوائز.


14

Dangal -2016

مرة ثالثة نعود لعامر خان، في فيلم رياضي، وسيرة ذاتية.

Dangal-2016

Dangal-2016

قصة الفيلم

ماهافير سينجا، مصارع هندي، يرغب بشدة في الحصول على ميدالية ذهبية لصالح بلاده، وبسبب تعقد ظروفه المعيشية يترك حلمه هذا، ويقرر أن يحقق هذا الحلم من خلال أولاده. لكنه لا ينجب إلا بنات فقط، وتلمع في ذهنه فكرة تدريب اثنتين منهن بحيث تحققان حلمه.

حقائق عن الفيلم:

الفيلم مبني على قصة حقيقية.

الفيلم من إنتاج شركة عامر خان وشركة ديزني.

يُعدُّ الأكثر تحقيقا للأرباح في تاريخ بوليوود، حيث حقق 330 مليون دولار.

يحتل المرتبة 86 في قائمة أفضل 250 فيلم.


15

Groundhog Day-1993

بشكل شخصي أحب الممثل الأمريكي بيل موراي. وربما تحبه أيضًا لو شاهدته في هذا الفيلم. فيلم كوميدي فانتازي، لا يخلو من رسالة وعمق.

Groundhog-Day-1993

Groundhog-Day-1993

قصة الفيلم

فيل كونورز مذيع متعجرف، يذهب مع المنتجة الإخبارية ريتا والمصور لاري لتغطية مناسبة" جُرذ الأرض"، لكنه يُحبس داخل هذا اليوم، بحيث يتكرر يوميا بتفاصيل متشابهة، لكن ما يختلف هو كيفية تفاعل فيل معها؛ فهل سيستغل الفرصة وتتغير شخصيته للأفضل، أم يحدث العكس؟

حقائق عن الفيلم:

عندما صدر الفيلم حقق نجاحا متواضعا، لكن بمرور الوقت بدأ يبني أسطورته الخاصة كواحد من أفضل الأفلام في تاريخ السينما.

المطعم الذي ظهر في الفيلم هو مطعم مُتخيل غير حقيقي، لكن عندما نجح الفيلم تم إنشاء هذا المطعم فعلا!


16

The Martian-2015

ومن الفانتازيا إلى الخيال العلمي، حيث فيلم" المريخي"، والمقتبس عن رواية بنفس الاسم لآندي وير، وبطولة النجم الأمريكي مات ديمون، مع طاقم من النجوم المتميزين.

The-Martian-2015

The-Martian-2015

قصة الفيلم

في عام 2035، وأثناء بعثة فضائية لاستكشاف الكوكب الأحمر "المريخ" تحدث عاصفة ترابية شديدة؛ مما يُجبر الطاقم على المغادرة، لكنهم يتركون خلفهم زميلهم مارك واتني، ويظنون أنه قد مات، لكن واتني يظل على قيد الحياة، ويكافح للعيش وحيداً فوق المريخ، وبابتكار حلول لمشاكل عويصة تواجه، وتهدد حياته ذاتها!

حقائق عن الفيلم:

تواصل آندي وير مع وكلاء أدبيين لنشر كتبه، لكن تم رفضه؛ مما جعله يقوم بنشر رواية" المريخي" على موقعه الشخصي. طلب منه متابعيه أن يتيح الرواية على كندل أمازون؛ فقام بتوفيرها بالفعل للبيع ب 99 سنت فقط.
الرواية باعت 35 ألف نسخة خلال ثلاثة أشهر فقط، وقفزت لأعلى الكتب مبيعا في فئة الخيال العلمي، والطريف أن هذا العدد من المبيعات كان أكبر من عدد التحميلات المجانية على موقعه سابقا!
جذب نجاح الرواية إحدى دور النشر، والتي قامت بشراء حقوق نشر الرواية مقابل مبلغ يتجاوز 100 ألف دولار.


17

Somewhere in Time-1980

فيلم رومانسي فانتازي يستخدم تيمة السفر عبر الزمن، لكن بشكل مبتكر، لا أظن أني رأيته فيلم من قبل. الفيلم من بطولة الممثل الجميل كريستوفر ريف وجين سيمور وكريستوفر بلامر.

Somewhere-in-Time-1980

Somewhere-in-Time-1980

قصة الفيلم

ريتشارد كوليير كاتب مسرحي، يتتبع حياة امرأة عجوز تظهر ذات مرة في واحدة من الحفلات، ويتوصل لطريقة تمكنه من السفر عبر الزمن ليلقاها في شبابها.

حقائق عن الفيلم:

الفيلم مقتبس عن رواية لريتشارد ماثيسون.
عند صدور الفيلم سخر النقاد منه، وكانت إيراداته متواضعة، لكن بعد انتشار قنوات الكابل واستئجار شرائط الفيديو صار للفيلم طائفة خاصة به، أو ما يُطلق عليه Cult film


18

Cast Away-2000

ما الذي تتوقعه من اجتماع ممثل عبقري مثل توم هانكس، مع مخرج عظيم مثل روبرت زيميكس؟ لا تفكر كثيرًا. ستكون النتيجة طبعا هي فيلم Cast Away.

Cast-Away-2000

Cast-Away-2000

قصة الفيلم

تشاك نولاند موظف بشكرة فيديكس لتوصيل الطرود، تسقط به الطائرة في جزيرة نائية؛ فيضطر للعيش وحيدا لعدة سنوات.

حقائق عن الفيلم:

ترشح توم هانكس لجائزة أوسكار أفضل ممثل.

النصف الأول من الفيلم سنرى تشاك وهو ممتلئ بما يتناسب مع موظف مثله، لكن بعد سقوطه في الجزيرة، تم إيقاف التصوير لمدة عام كامل، بحيث نزل وزن توم كثيرًا؛ ليلائم رجلاً يعيش وحيدا في جزيرة.

تم تصوير الفيلم بواحدة من جزر فيجي، وبعد إصدار الفيلم صارت منطقة جذب سياحي.

الفيلم كان أحد المصادر الرئيسية لظهور مسلسل Lost الشهير!


19

Secret Superstar-2017

مع الفيلم الأخير من أفلام عامر خان، وبرغم أن الفيلم من إنتاجه، لكنه لم يظهر فيه كثيرًا، وأفسح المجال للممثلة الهندية الموهوبة زهيرة وسيم لتقوم بدور البطولة، وهي التي قامت بدور ابنته في فيلم السيرة الذاتية العظيم Dangal 

Secret-Superstar-2017

Secret-Superstar-2017

قصة الفيلم

إنسيا مالك فتاة مسلمة، تعيش في بيت يحكمه أبوها بالخوف والبطش، لكن علاقتها بأمها أكثر من ممتازة، بل هي تشبه علاقة بين صديقتين، وليس بين أم وابنتها. إنسيا تملك صوتا جميلا؛ فتقوم بعمل أغنيات على جيتارها، وهي منتقبة وتقوم برفعها على اليوتيوب، لتصير نجمة سوبر ستار، لكن من دون أن يعرف أحد شخصيتها. لكن ماذا يحدث عندما يتواصل معها أحد الملحنين، وكيف ستكون ردة فعل والدها عندما يعرف ما فعلته ابنته؟


20

Cinderella Man-2005

"الرجل السندريلا" فيلم رياضي مبني على قصة حقيقية، من بطولة راسل كرو ورينيه زيلوجير وبول جياماتي.

Cinderella-Man-2005

Cinderella-Man-2005

قصة الفيلم

يتتبع الفيلم صعود الملاكم جيمس برادوك مجددا، بعد كان ملء السمع والبصر، لكن أتت فترة الكساد العظيم وأثرت على عمله؛ فقرر أن يعمل فواعليا (عامل بناء)، قبل أن تُتاح له الفرصة مجددا لكي يستعيد بريقه.

تناولنا - عزيزي القارئ - في هذا التقرير أفضل 20 فيلماً فى تاريخ السينما العالمية، مع ذكر  نبذة عن حبكة كل فيلم، وفي النهاية نرجو أن يكون هذه القائمة ملهمة لك إن كانت كاتباً أو ممتعة إن كنت قارئ. نعم ربما تختلف معي في أفضلية هذه الأفلام لكن كما ذكرت في بداية المقال، الاختيار ينبع من وجهة نظري الشخصية. 

عارف فكري

تابعني هنا أيضاً

معلومات عن الكاتب

روائي، ومدوِّن، يكتب روايات الفانتازيا والخيال العلمي والرعب، وكذلك يهتم بإتاحة رواياته بشكل إلكتروني للقرّاء المهتمين بتلك النوعية من الأدب. صدر له : مخلب القرد الأحمر، حافة الأبدية، طيف من أهوى، قلب نصف معتم، مطلوب عريس غير ممل. أيضاً كتب فى العديد من الصحف والمواقع؛ مثل بص وطل والدستور وإسلام أونلاين وارابنز النشر الرقمي.

هذه المواضيع قد تهمك أيضاً:

شاركنا بتعليقك: 

نعلم أن وقتك ثمين والتعليق قد يستغرق بعض من وقتك، كاتب المقال كرس من وقته وجهده أيضاً كي يكتب هذا المحتوى. الكاتب لن يستفاد مادياً من تعليقك لكنه سيستفاد معنوياً وهذا يسوى عنده الدنيا، كلمة طيبة أو نقد بناء يساعد على المزيد من الجهد والتطوير، فشاركنا بتعليقك ...


{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

كيف تنشر كتابك بنفسك؟ اطلع على تفاصيل كورس ناشر