Amazon kindle

النشر الإلكتروني للكتب، أو ما يعرف بالنشر الذاتي، هو أن يقوم الكاتب بنشر كتابه بنفسه دون الحاجة إلى الاعتماد على دور النشر التقليدية. أي أن الكاتب في هذه الحالة، بجانب كونه كاتبًا، يصير ناشرًا في نفس الوقت. 

ومع أن النشر الإلكتروني الذاتي يبدو وكأنه عبء إضافي وُضع على كاهل الكاتب، إلا أنه يحقق له الاستقلالية والحرية المالية، ويجعله مسؤولاً عن كل شيء، ابتداءً من الكتابة وانتهاءً بالنشر والتوزيع.

اقرأ أيضاً: جدول للمقارنة بين النشر الإلكتروني والنشر التقليدي

وسوف نتحدث اليوم عن كيفية نشر كتابك على أمازون كيندل بسهولة واحترافية.

أهمية النشر على أمازون كيندل: 

  • تهيمن أمازون على سوق الكتب الإلكترونية في الولايات المتحدة بنسبة تصل إلى 83%، وذلك مع احتساب مجموع الكتب الإلكترونية والمطبوعة معًا (WorldMetrics) (GITNUX).
  • تبيع أمازون أكثر من 2.64 مليار كتاب سنويًا.
  • تبيع أمازون كتبًا مطبوعة بمعدل 3 مرات أكثر من الكتب الإلكترونية؛ أي 3 كتب مطبوعة مقابل كتاب إلكتروني واحد.
  • خدمة Kindle Unlimited تضم 3 ملايين مشترك، وهي خدمة تتيح للمشتركين القراءة من مكتبة ضخمة مقابل اشتراك شهري.
  • لا مقارنة بين النشر الذاتي على أمازون كيندل والنشر التقليدي؛ فالنشر على أمازون أسهل وأسرع بالإضافة إلى أنه شبه مجاني، فأمازون تأخذ نسبتها عن كل نسخة عندما تُباع وليس عند نشرها.
  • من ناحية أخرى، يحصل الكاتب على ما نسبته 70% من أرباح بيع كتابه، وهذا ما لا يمكن أن يتحقق في النشر التقليدي، وبخاصة في بداية رحلة الكاتب في النشر.

اقرأ أيضا: قائمة بأشهر الكتاب الذين حققوا مبيعات ضخمة من خلال النشر على أمازون لأول مرة

ما المقصود بالنشر المباشر على كيندل أو KDP؟

النشر المباشر على كيندل (Kindle Direct Publishing) هو عبارة عن خدمة تقدمها أمازون، تمكن الكُتاب والناشرين من إمكانية نشر أعمالهم بصورة مباشرة على منصة الكتب الإلكترونية Kindle.

من خلال خدمة النشر هذه (KDP)، يمكن للكاتب نشر أعماله بسهولة وبصورة مباشرة دون الحاجة إلى وسيط أو ناشر تقليدي. ولِمَ لا! فمن خلال أمازون يمكنه رفع كتبه، تحديد السعر الذي يراه مناسبًا لها، تحديد أماكن التوزيع، كما يمكنه متابعة مبيعات أعماله أولاً بأول والحصول على تقارير مفصلة حول حركة هذه المبيعات.

هذه الخدمة بحد ذاتها تعتبر ثورة في صناعة النشر والتوزيع، حيث أتاحت للمؤلف فرصة الوصول إلى قاعدة جماهيرية أكبر وتحقيق النجاح الذي يصبو إليه دون الاعتماد على الناشر التقليدي.

اقرأ أيضًا: كيفية ترجمة أعمالك إلى الإنجليزية ونشرها على أمازون للوصول إلى جمهور أوسع

الدليل الشامل للنشر الإلكتروني على أمازون  كيندل

أي كاتب أو مؤلف يمكنه النشر على أمازون بكل سهولة، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن كل من ينشر كتابه على أمازون سيحقق نجاحًا مؤكدًا من أول مرة.

 نعم، هناك كُتاب حققوا نجاحًا من أول مرة على أمازون، لكن الأمر يحتاج إلى دراسة وتعلم قبل خوض غمار هذا النوع من النشر. عليك قبل أن تنشر كتابك على أمازون أن تعرف أسرار وأساسيات النشر هناك، مثلاً:

  • عليك أن تعرف كيف تختار الكلمات المفتاحية المناسبة لكتابك.
  • أن تعرف ما المقصود بالكلمات المفتاحية أصلاً.
  • عليك أن تختار التصنيفات أو الفئات المناسبة لكتابك.
  • عليك أن تكتب وصفًا جذابًا لكتابك.
  • عليك أن تتعلم كيف تضع عنوانًا رئيسيًا جذابًا وآخر فرعيًا لكتابك.
  • عليك أيضًا تعلم كيفية تنسيق كتابك وكيفية تصميم غلاف جذاب له.

إذا تعلمت تفاصيل ما أجملناه من نقاط أعلاه، سنضمن لك نجاحًا تستحقه إن شاء الله في عالم النشر الحر. وهذا ما سنتناوله في دليل اليوم، فرجاء لا تهمل أي نقطة سنذكرها هنا في هذا التقرير. ولنتوكل على الله.

اقرأ أيضا: ضرورة تحرير عملك قبل نشره والفرق بين التدقيق اللغوي والتحرير

فيما يلي خطوات النشر الإلكتروني الصحيح عبر منصة أمازون كيندل: 

الخطوة الأولى تنسيق كتابك طبقاً لشروط أمازون

إذا كان كتابك باللغة العربية، فيمكنك تنسيقه على ملف وورد (Word) ورفعه على أمازون بصيغة وورد أيضًا. وهناك صيغة أخرى تعتمدها أمازون للكتب العربية وهي صيغة Epub لمن يريد التحكم أكثر في مظهر كتابه الإلكتروني.

شاهد هذا الفيديو: كيف تنسق كتابك بصيغة Epub.

أمازون تدعم النشر باللغة العربية إلكترونيًا فقط. معنى ذلك أن الكتاب الذي سترفعه على أمازون إما أن يكون بصيغة Word، وهي الصيغة الأسهل، أو بصيغة Epub، وهذه الصيغة سهلة أيضًا لكنها تحتاج إلى تعلم بعض مهارات التنسيق بهذه الصيغة.

وإليكم فيديو عن كيفية تنسيق كتابك على برنامج الوورد (Word).

ملحوظة: النسخة الإنجليزية مدعومة من أمازون إلكترونيًا وورقيًا، والتنسيق الورقي يكون بصيغة PDF مخصصة للطباعة.

اقرأ أيضًا: ترجم كتابك أو روايتك إلى اللغة الإنجليزية لمزيد من الانتشار.

الخطوة الثانية: تسجيل حساب على منصة كيندل للنشر المباشر KDP

بعد التنسيق، يأتي دور التسجيل في أمازون. إذا كان لديك حساب بالفعل على أمازون تستخدمه في شراء المنتجات، فيمكنك استخدامه أيضًا للنشر. وللعلم، بعض الكتاب يفضلون تخصيص حساب للنشر مستقل عن حساب شراء المنتجات، والأمر في النهاية متروك لتفضيلاتك بالطبع.

سأفترض أنك ستنشئ حسابًا جديدًا على أمازون، إذاً عليك في البداية التوجه إلى أمازون عبر هذا الرابط لتسجيل الحساب. التسجيل هناك سهل للغاية، كأي موقع أو منصة اجتماعية تنشئ عليها حساب، ستضع الاسم والبريد الإلكتروني وستفعّل حسابك عبر رسالة على الإيميل بالضغط على رابط التفعيل بداخلها.

الخطوة الثالثة: ملء المعلومات الضريبية على أمازون

بعد التسجيل وتفعيل الحساب، أول إجراء يجب أن تنفذه هو ضبط معلوماتك الضريبية. هذه الخطوة مهمة للغاية؛ فلا يمكنك نشر كتابك من دونها. 

وكلمة “المعلومات الضريبية” لا تخيفك، فليس هناك روتين مثلما يحدث في مصالح الضرائب في بلادنا. ملء المعلومات الضريبية على أمازون عبارة عن نموذج داخل الموقع ستضع به معلوماتك الشخصية كي تسمح لأمازون بخصم ضريبة محددة من كل نسخة تبيعها على أمازون. أي إذا بعت نسخة ستدفع عليها الضريبة، وإن لم تبع فلن تدفع شيئًا.

وإليك فيديو يشرح كيفية ملء نموذج المعلومات الضريبية بسهولة.

الخطوة الرابعة: تحديد وتجهيز الكلمات المفتاحية المناسبة لكتابك Relevant Keywords

قد تكون هذه هي المرة الأولى التي تسمع فيها بمصطلح الكلمات المفتاحية. لا تقلق، إنه مصطلح بسيط جدًا، سأحاول توضيحه لك بسهولة.

ما هي الكلمات المفتاحية؟

الكلمات المفتاحية هي الكلمات التي يستخدمها القارئ عندما يدخل للبحث عن الكتب في أمازون. فأمازون تريدك أن تنجح وتحقق مبيعات، لأنك عندما تحقق مبيعات ستربح هي معك أيضًا من خلال نسبتها من بيع كل نسخة. 

إذاً فالمصلحة مشتركة بينك وبين أمازون وبين القارئ أيضًا، حيث تهدف أمازون أن توفر للقارئ تجربة قراءة ممتازة ومريحة على منصتها من خلال توفير ما يبحث عنه بدقة حتى لا يهجرها إلى منصة أخرى.

لذلك تزودك أمازون أنت ككاتب بالكلمات التي دائماً ما يستخدمها القُراء للبحث عن كتب مشابهة لمجال كتابك، وتوفر لك أثناء نشر كتابك سبع خانات تضع في كل خانة منها كلمة أو عبارة مفتاحية وذلك كي يظهر كتابك للقارئ في النتائج ومن ثم تحدث عملية البيع.

خصائص الكلمات المفتاحية الجيدة

الكلمات المفتاحية التي ستضعها في أماكنها المحددة عند النشر يجب أن يتوفر بها ثلاث خصائص:

  • مناسبة لموضوع الكتاب: يجب أن تكون الكلمات المفتاحية مناسبة لموضوع الكتاب. فلا يجوز وضع كلمة مفتاحية مثل “رواية بوليسية” وكتابك عبارة عن رواية رعب.
  • عليها نسبة بحث مناسبة: الكلمات التي ستضعها لكتابك يجب أن يكون عليها نسبة بحث مناسبة، أي تكون مستخدمة من قبل عدد لا بأس به من القراء.
  • تنوع نسبة البحث: يُفضل أن تكون الكلمات المفتاحية متنوعة من حيث نسبة البحث، بين عدة كلمات ذات بحث متوسط وكلمات أخرى ذات بحث عالٍ جدًا. أمازون تتيح لك استخدام سبع عبارات أو كلمات مفتاحية.

ولكي أسهل عليك الأمر أكثر، الرجاء مشاهدة هذا الفيديو الذي يبين أهم المعلومات عن الكلمات المفتاحية.

فيديو عن كيفية استخراج الكلمات المفتاحية على أمازون كيندل

الخطوة الخامسة: وضع عنوان جذاب كتابك

بالطبع، قد تكون قد اخترت عنوان كتابك بعد الانتهاء من تأليفه مباشرة، لكن لا بأس، عنوان كتابك تستطيع أن تسميه ما تشاء. فأمازون توفر لك خانتين للعنوان: الأولى للعنوان الرئيسي والثانية للعنوان الفرعي. العنوان الفرعي على أمازون ليس إجباريًا، أي يمكنك وضعه أو الاكتفاء بالعنوان الرئيسي فقط.

لكن يُفضل أن تضع للكتاب عنوانًا فرعيًا بجانب عنوانه الرئيسي، وأن يكون شارحًا أو موضحًا لتيمة العمل، ليس قصيرًا جدًا أو طويلًا جدًا، ويصف نوع الكتاب، أي هل الكتاب رواية أم كتاب غير روائي؟ وإن كان رواية، فما نوع الرواية. ويُفضل أن تضع به كلمة مفتاحية من التي اخترتها أعلاه.

ولمعرفة كيفية كتابة عنوان جيد لكتابك، لدينا موضوع مهم هنا على الموقع، كتبه الكاتب الجميل ذو الأسلوب الشيق عارف فكري، يمكنك الاطلاع عليه من هنا.

الخطوة السادسة: هل ستستخدم اسمك الحقيقي ككاتب أم اسماً مستعاراً (Pen Name)؟

أمازون توفر لك خانة لكتابة اسمك ككاتب، بها يمكنك كتابة اسمك الحقيقي، لكن هناك بعض الكتاب الذين يفضلون الكتابة باسم مستعار لظروف خاصة بهم. لا بأس في ذلك، فأمازون تسمح بذلك، ويمكن وضع أي اسم في المكان المخصص لاسم الكاتب عند نشر العمل.

بالطبع، عند إنشاء الحساب وكتابة المعلومات الضريبية، عليك كتابة اسمك الحقيقي، لكن اسم الكاتب المستعار يوضع في صفحة نشر الكتاب فقط. لا تقلق، أمازون لا تظهر اسمك الحقيقي للناس عند تطبيق هذا الإجراء.

كما تمكنك أمازون أيضاً من وضع أسماء الأشخاص الذين ساهموا في كتابك. يمكنك أن تضع اسم المترجم الذي ترجم كتابك، أو المحرر، أو المدقق، أو المصمم، أو الذي قام بالتنسيق. هذا الأمر اختياري، ولك أن تضعه أو لا، فهذا اختيارك.

كتابة أسم المؤلف على أمازون

الخطوة السابعة: وضع الكلمات المفتاحية في المكان المخصص لها

كما ذكرنا سابقاً، في هذه الخانة عليك أن تضع سبع كلمات مفتاحية في الخانات السبع التي تخصصها لك أمازون عند النشر. عليك أن تختارها بالطريقة التي ذكرناها في النقطة السابقة.

أماكن وضع الكلمات المفتاحية على أمازون

الخطوة الثامنة: كتابة وصف مناسب لكتابك

هنا عليك أن تضع وصفاً مناسباً لكتابك. يفضل أن يكون هذا الوصف متوسط الطول، حيث تكفي ثلاث فقرات متوسطة الطول بالغرض.

الوصف الذي ستضعه لكتابك على أمازون هو عبارة عن نبذة تسويقية عن الكتاب، وليس تلخيصاً للكتاب. أرى أناساً يضعون ملخصاً للكتاب في الوصف، عمل ذلك يكشف سر محتوى الكتاب، وهذا سيؤثر على مبيعات الكتاب بالطبع.

والوصف التسويقي يفضل أن يحتوي على الأعمدة الثلاثة التالية:

  • يفضل أن تحتوي الفقرة الأولى على ما يسمى بالسنارة أو الخطاف Hook التي ستجذب بها القارئ.
  • الفقرة الثانية يفضل أن تحتوي على ثيمة العمل، أي نوع العمل.
  • الفقرة الثالثة يجب أن تحتوي على عنصر تشويق يضع علامة استفهام أو علامة تعجب في ذهن القارئ، بحيث يشجعه على الشراء لاستبطان هذا الأمر العجيب أو المخفي.

في هذا الفيديو شرحت هذه الأعمدة الثلاثة مع الأمثلة:

فيديو يشرح كيفية كتابة وصف كتاب جذاب

الخطوة التاسعة: اختيار الفئات أو التصنيفات المناسبة لكتابك (Category)

نأتي هنا لمرحلة مهمة جداً لا تقل أهمية عن الكلمات المفتاحية، وهي اختيار الفئات أو التصنيفات المناسبة لكتابك.

تسمح لك أمازون باختيار 3 تصنيفات لكتابك، وعليك أن تدرج كتابك في هذه التصنيفات الثلاثة لزيادة احتمالية ظهور كتابك لأكبر عدد من القراء على أمازون. وقد شرحت في كورس ناشر كيفية اختيار هذه التصنيفات بصورة صحيحة حتى تتجنب الكثير من التصنيفات التي عليها منافسة عالية.

اطلع على تفاصيل كورس ناشر من هنا.

الخطوة العاشرة: هل كتابك يحتوي على مشاهد غير مناسبة للصغار

هنا تطلب منك أمازون أن تحدد هل يحتوي كتابك على مشاهد إباحية أو مشاهد غير مناسبة لمن دون السن. في هذه الحالة، إذا كان كتابك يحتوي على مشهد أو اثنين من هذه المشاهد، فعليك أن تصرح بذلك بصراحة. لا تقلق، سيتم نشر الكتاب، لكنه لن يظهر في نتائج البحث لمن هم دون السن.

إذا لم يحتوي عملك على مثل هذه المشاهد، فاترك هذا الخيار دون تحديد، فهذا يعني أن كتابك خالٍ من هذه المشاهد.

تحديث جديد: أمازون بدأت في سؤال المؤلفين عما إذا كانوا قد استخدموا الذكاء الاصطناعي في أي مرحلة من مراحل تأليف الكتاب، سواء الكتابة، الترجمة، التدقيق، أو حتى تصميم الغلاف.

إذا كنت قد استعنت بالذكاء الاصطناعي في أي من هذه المراحل، فيجب عليك الإشارة إلى ذلك. هذا الأمر لا يحتوي على أي عواقب سلبية، بل يهدف إلى الشفافية حول استخدام الذكاء الاصطناعي في عملية تأليف الكتب.

الخطوة الحادية عشر: هل تود إدارج كتابك في أمازون Select؟

يوجد برنامج اسمه برنامج Amazon Select. عند نشر كتابك، ستطلب منك أمازون أن تحدد ما إذا كنت ترغب في الانضمام إلى هذا البرنامج أم لا. إذا حددته، فسيتم إدراج كتابك ضمن هذا البرنامج، وإن لم تحدده، فأنت بهذا تعلن رفضك للانضمام إلى هذا البرنامج.

الاشتراك في برنامج KDP Select من أمازون يقدم العديد من المزايا للمؤلفين مثل:

  1. إدارج كتابك في ميزة Kindle Unlimited: بمجرد الموافقة على إدراج كتابك في هذا البرنامج، يصبح كتابك متاحًا لمستخدمي خدمة Kindle Unlimited، التي تتيح لهم قراءة عدد غير محدود من الكتب مقابل اشتراك شهري. هذا يزيد من احتمال أن يقرأ المزيد من القراء كتابك، مما يعزز من انتشاره ويزيد من فرص تحقيق دخل من عدد الصفحات المقروءة​ (Scribe Media)​​ (SelfPub.com)​
  2. العروض الترويجية الخاصة: يمكنك استخدام أدوات ترويجية مثل عروض “Kindle Countdown Deals” التي تسمح لك بتخفيض سعر كتابك لفترة محدودة مع الحفاظ على نسبة أرباح مرتفعة تصل إلى 70%. كما يمكنك توفير كتابك مجانًا لمدة تصل إلى خمسة أيام كل 90 يومًا، مما يساعد على جذب قراء جدد وزيادة الوعي بكتابك​ (SelfPub.com)​​ (ThinkMaverick). 
  3. زيادة العائدات في بعض الأسواق: يوفر KDP Select نسب عائدات أعلى في دول مثل البرازيل، اليابان، الهند، والمكسيك، مما يزيد من فرص تحقيق أرباح أكبر في هذه الأسواق​ (Scribe Media)​. 
  4. ترتيب أعلى في نتائج البحث: كلما زاد عدد قراءات كتابك من خلال Kindle Unlimited، زادت فرص ظهوره في نتائج البحث على أمازون، مما يزيد من اكتشافه بواسطة قراء جدد​ (SelfPub.com)

​ومع ذلك، هناك بعض العيوب لهذا البرنامج والتي يجب مراعاتها، مثل:

  • الحصرية لأمازون: يجب أن يكون كتابك الإلكتروني متاحًا فقط على أمازون طوال فترة التسجيل في هذا البرنامج (90 يومًا على الأقل)، مما يعني أنك لا تستطيع بيعه على منصات أخرى مثل Apple Books أو Kobo خلال هذه المدة (ThinkMaverick)​
  • الاعتماد الكامل على أمازون قد يكون محفوفًا بالمخاطر إذا تغيرت سياسات أمازون أو حدثت أي مشاكل تقنية في المنصة، مما قد يؤثر بشكل كبير على مبيعات كتابك وهذه حالة نادرة جداً.

بوجه عام، يمكن أن يكون برنامج KDP Select خيارًا جيدًا إذا كنت تركز على زيادة انتشار كتابك وتحقيق مبيعات على منصة أمازون فقط، وقد شرحت في كورس ناشر أهمية هذا البرنامج ورجحت فكرة الاشتراك به عند النشر على أمازون وأن يجربه الكاتب بنفسه. إذا أحدث فرقاً في مبيعات وترتيب كتابه، يفضل الاستمرار فيه حينها، وإن لم يحقق نتائج كبيرة فيمكن إلغاء الاشتراك فيه، والانتظار بعد الإلغاء ثلاثة أشهر حتى تنتهي حقوق حصرية أمازون له.

والحصرية المقصودة هنا هي خاصة بالنشر على منصات النشر الإلكتروني الأخرى فقط، ولا تمتد إلى دور النشر التقليدية، أي أن اشتراكك في هذا البرنامج لا يحرمك من نشر كتابك في أي دار نشر تقليدية أخرى.

الخطوة الثانية عشر: تسعير كتابك الإلكتروني على أمازون

تسعير الكتاب الإلكتروني على أمازون مرحلة مهمة جداً. يُفضل عندما تنشر لأول مرة على أمازون أن تضع سعراً قليلاً في البداية، وليكن مثلاً 2.99 دولار. الهدف هو زيادة المبيعات والحصول على مراجعات من القراء كي يرتفع ترتيب الكتاب في أمازون، وبعدها يمكن تعديل السعر إن أردت.

اقرأ ايضاً: كيف تسعر كتابك بحكمه

الخطوة الثالثة عشر: رفع نص الكتاب 

في هذه المرحلة، عليك أن ترفع كتابك. وإذا كان باللغة العربية، فأنت مقيّد بأن ترفعه إما بصيغة وورد أو بصيغة EPUB (راجع خطوة التنسيق أعلاه).

الخطوة الرابعة عشر: تصميم ورفع غلاف الكتاب

أما بخصوص الغلاف، فطالما أن الكتاب العربي سيُنشر إلكترونياً فقط، ففي هذه الحالة، أنت لا تحتاج إلى عمل غلاف ورقي بوجهين أمامي وخلفي، بل ستحتاج إلى غلاف بوجه أمامي فقط.

وتوفيراً للنفقات في بداية مشوار النشر، قمت بعمل فيديو يعلمك كيفية تصميم غلاف كتاب بالذكاء الاصطناعي بنفسك بدون خبرة في التصميم من خلال الفيديو التالي:

فيديو يشرح كيفية تصميم غلاف كتاب

وهنا أود أن أؤكد على نقطة مهمة جداً، قد يبدو الغلاف جميلاً في نظر المصمم المبتدئ، وهو في الحقيقي قد يكون عكس ذلك في نظر القارئ، غلاف الكتاب الذي يبدو لك جميلاً يختلف بالطبع عن الغلاف الذي يصممه لك مصمم محترف، فالأمر يحتوي على عدة أشياء غير جمال الألوان التي تفضلها، فالجمال أمر نسبي كما تعلم. 

لذلك قدم مصممنا المبدع بدر الدين فيديو يوضح لك الفرق بين غلاف الهواة وغلاف المحترفين، شاهده أسفل هذه الفقرة مباشرة.

فيديو يوضح عوامل جودة غلاف الكتاب

الخطوة الخامسة عشر: نشر كتابك وتسويقه بعد النشر مباشرة

الآن قد انتهينا من جميع خطوات نشر الكتاب الإلكتروني على أمازون، وعليك الآن أن تضغط على زر النشر وتنتظر من 24 إلى 48 ساعة حتى يوافق أمازون على نشره. 

ونأتي هنا إلى مرحلة مهمة، وهي تسويق الكتاب. يفضل أن تبدأ التسويق في اليوم الأول من الموافقة على نشر كتابك. الهدف هو أن تروج لكتابك لتحقيق مبيعات ثابتة كل شهر حتى وإن لم تكن كبيرة في البداية.

 أمازون ترفع في الترتيب الكتب التي تحقق معدل مبيعات شبه ثابت كل شهر أكثر من الكتب التي تحقق مبيعات متناقضة، أي التي تحقق مبيعات كبيرة في شهر ولا تحقق أي مبيعات في الشهر التالي. 

الترويج أيضاً يسهم في زيادة مراجعات القراء لكتابك، والمراجعات تساعد في رفع ترتيب الكتاب وتعتبر من العوامل المهمة لنجاحه. في كورس ناشر، وضحت عدة أسرار تسويقية بعد نشر الكتاب، منها كيفية الحصول على مراجعات من القراء بطرق شرعية لا تعاقب عليها أمازون.

وفي النهاية، أرجو أن يكون موضوع اليوم قد قدم لك معلومة مفيدة. إن كان قد حقق هذا الهدف فحمدا لله على ذلك، وإن لم يكن؛ فيسعدني سماع النقد البناء لتوضيح ما هو مبهم أو منقوص، ودمت بخير.

مقالات قد تهمك أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *