كيف تنسق كتابك بصيغة EPUB؟ شرح بالفيديو عن تنسيق EPUB ومميزاته

تنسيق EPUB هو تنسيق للكتب الإلكترونية وضعه المنتدى الدولي للنشر الرقمي (IDPF)، ولهذا التنسيق فوائد عديدة يقدمها للقراء. ولا يمكننا التعرف على هذه الفوائد بشكل مبسط إلا قبل التطرق للفرق بين الكتب المنسقة بهذه الصيغة، والكتب الإلكترونية المنسقة بالصيغة الشهيرة والتي نعرفها جميعًا وهي صيغة PDF.

صيغة EPUB وفائدتها للقارئ والفرق بينها وبين صيغة PDF

epub تنسيق
epub تنسيق

قديما في بدايات الإنترنت، كانت الصيغة الوحيدة لقراءة الكتب الإلكترونية هي صيغة PDF الشهيرة، ومازلنا نقرأ الكتب عليها إلى اليوم لكن بالرغم من شهرة هذه الصيغة واعتياد كثير من المستخدمين عليها إلا أننا نواجه عدة صعوبات عند قراءة الكتب من خلالها. 

عندما نفتح ملف كتاب إلكتروني بصيغة PDf على الأجهزة المحمولة (الجوال) صغيرة الحجم  نجد في كثير من الأحيان صعوبات في التعامل مع هذه الملفات، مثلاً: أحيانا تكون الصفحة أكبر من الشاشة مما يضطرنا إلى تصغير الصفحة حتى نتمكن من رؤية كامل النص داخل الصفحة، وتصغير الصفحة يترتب عليه تصغير الخطوط مما يؤدي إلى صعوبات في  القراءة تصل إلى حد الاستحالة أحياناً. 

من أجل هذا السبب ولأسباب أخرى كثيرة جاءت صيغتي  EPUB و Mobi لتحلا مشاكل قراءة الكتب الإلكترونية على الأجهزة ذات أحجام الشاشة الصغيرة، بحيث يمكنك فتح نفس ملف الكتاب على أكثر من جهاز  مهما كبر أو صغر حجمه دون مشاكل تذكر لأن الصفحة وما بها من خطوط تكون متجاوبة مع أي نوع جهاز محمول تستخدمه. ليس هذا فحسب، فتنسيق EPUB  له فوائد أخرى عديدة، مثلاً: 

  • إمكانية تغيير نوع الفونت وحجمه من قبل القارئ
  • إمكانية تظليل فقرة أو عبارة وكتابة ملاحظات عليها 
  • إمكانية ترجمة أي كلمة إلى اللغة التي تريد بمجرد النقر عليها
  • الوصول إلى الفصول والصفحات بمجرد النقر على عنوان الموضوع في جدول المحتويات
  • إمكانية تغيير لون خلفية الصفحة لسهولة الرؤية
  • بخلاف صيغة PDF، يمكن إدراج ملفات الوسائط به ( ملفات صوتية ومقاطع فيديو وصور)
  • يمكن قراءة ملفات EPUB بأي جهاز بسهولة (حاسوب، هاتف ذكي، جهاز لوحي أو أي قارئ إلكتروني eReader
  • الكتب بصيغة EPUB أخف حجما من الكتب بصيغة PDF

صيغة EPUB وفائدتها للكاتب

نظراً للفوائد التي تطرقنا إليها أعلاه، تُعتبر صيغة (EPUB) الآن من أكثر صيغ الكتب الإلكترونية انتشارًا وباتت معتمدة من قبل منصات النشر الرقمي الشهيرة مثل Kindle من أمازون، و Kobo، و Barnes & Noble Nook،  و(أجهزة سوني للقراءة) Sony Reader، وجرير وسيبويه للنشر الرقمي. 

بمعنى إذا قررت ككاتب أن تنشر كتابك إلكترونياً على أي منصة نشر رقمي، ففي الغالب سيطلبون أن ترسل لهم كتابك منسقاً بصيغة EPUB،  وعليك أن تنسق هذا الكتاب بنفسك أو تدفع مقابلًا مادياً ليس بالقليل لجهة ما تقوم بتنسيق كتابك بهذه الصيغة وبخاصة الكتب العربية التي تحتاج إلى رعاية خاصة عند التنسيق بهذه الصيغة. 

كيفية تحويل كتابك إلى صيغة EPUB؟

 بالنسبة للكتب الإنجليزية فتحويلها إلى صيغة EPUB لا يمثل مشكلة، يمكنك بكل بساطة البحث في الإنترنت عن المواقع التي تقدم خدمة التحويل من وورد Word إلى هذه الصيغة مجاناً، لكن المشكلة تكمن في تحويل الكتب العربية، وأقول مشكلة لأن التحويل الآلي على هذه المواقع لا يدعم العربية بشكل كامل، وقد تصادف مثلاً أخطاء لا تسر الناظرين، فمثلاً: 

  • النص العربي تكون بعض فقراته متجه من اليسار إلى اليمين 
  • بعض الخطوط العربية لا يمكن تضمينها بشكل كامل لذا قد تجد فراغات بين حروف الكلمة الواحدة أو رموز غريبة 
  • قد تتداخل الأسطر مع بعضها البعض 
  • قد تجد مسافات فارغة كبيرة بين الفقرات 
  • قد تجد بعض الأسطر  غير مقروءة بشكل كامل
  • الفونت الذي استخدمته لكتابك في الملف الوورد لن يكون هو ذاته عند التحويل إلى هذه الصيغة. 

حل مشكلة تحويل الكتب العربية إلى صيغة EPUB 

في الفيديو المضمن في بداية هذا الموضوع نتناول بالتفصيل كيفية تحويل صيغة الكتب العربية من ملف الوورد WORD إلى صيغة EPUB وطريقة تعديل أي مشاكل قد تطرأ على النص العربي جراء هذا التحويل، فالرجاء مشاهدته جيداً.

لكن يمكننا تلخيص ما ورد في الفيديو في عدة نقاط سريعة كي تتمكن من التعرف على المحتوى بشكل دقيق.

أولاً: علينا تحميل برنامج مجاني مفتوح المصدر وهي برنامج CALIBRE ويمكنك تحميله من موقعه الرسمي هنا، هذا التطبيق يعمل على سطح المكتب فقط وليس الأجهزة المحمولة. نعم توجد نسخة منه للأجهزة المحمولة لكنها لقراءة الكتب وليس تحريرها. وهذا البرنامج متوافق مع جميع برامج تشغيل أجهزة سطح المكتب مثل Windows و Mac OS و Linux. 

ثانياً: عليك ككاتب أن تنسق كتابك على ملف الوورد تنسيق جيد قبل التحويل، ولعمل ذلك، الرجاء مشاهدة هذا الفيديو الذي يشرح لك كيفية تنسيق كتابك على ملف الوورد.

ملاحظة هامة: طبق جميع الخطوات الواردة في الفيديو أعلاه بشأن تنسيق الكتب على الوورد لكن: 

  • تغافل عن نقطة إنشاء جدول المحتويات التي ذكرتها في هذا الفيديو وذلك لأنك عندما ستحول الكتاب من الوورد إلى صيغة EPUB سيقوم برنامج CALIBRE بإنشاء جدول محتويات تلقائي من عناوين الفصول داخل الكتاب فلو قمت بعمل جدول المحتويات في برنامج الوورد سيكون لديك جدولين للمحتويات داخل الكتاب بعد تحويله إلى صيغة EPUB، وهذا ليس جيداً بكل تأكيد. أليس كذلك؟ 
  • إذا كان كتابك يحتوي على جداول أو رسومات بيانية فهي تظهر بشكل جيد على برنامج الوورد بكل تأكيد، لكن عند تحويل الكتاب إلى EPUB  فهذه الجداول والرسومات البيانية ستظهر بصورة مشوهة لذا عليك تحويل هذه الجداول والرسومات البيانية إلى صور ومن ثم ترفقها داخل برنامج الوورد كصورة، وفي هذا الصدد يمكنك استخدام أي برنامج لتصوير الشاشة مثل برنامج snipping tool في الويندوز. 
  • إذا كان كتابك يحتوي على صور يجب أن ترفق الصورة إلى ملف الوورد من خلال خاصية “إرفاق صورة”داخل الوورد ولا تستخدم السحب والإفلات نهائياً. أيضاً الصور يجب أن تكون الصور المرفقة aligned with text  وليست عائمة. 

بعد تحويل كتابك لتنسيق EPUB، كيف تقرأه على جهازك لاختبار جودته؟

بعد تحويل كتابك إلى صيغة EPUB، يتعين عليك اختباره على جوالك أو أي جهاز تستخدمه، في هذه المرحلة أنت تتقمص شخصية القارئ الذي سيحصل على كتابك بهذه الصيغة، ولكي تقوم بذلك عليك تنزيل تطبيق مناسب على جهازك يمكنه فتح صيغة EPUB، وإليك أسماء أشهر هذه التطبيقات: 

أفضل 3 برامج لفتح EPUB على الويندوز Windows

  1. Calibre
  2. Bookviser
  3. Readium

أفضل 3 تطبيقات لفتح ملفات EPUB على الأندرويد Android 

  1. Moon+ Reader 
  2. Lithium: EPUB Reader
  3. ReadEra

أفضل 6 تطبيقات لفتح ملفات EPUB على أجهزة iOS (بعضها يعمل على الأندرويد أيضاً)

  1. PocketBook [Android/iOS]
  2. Kobo Books [Android/iOS]
  3. Google Play Books [Android/iOS]
  4. Apple Books [iOS]
  5. Marvin 3 [iOS]
  6. KyBook 3 [iOS]

وفي النهاية، أرجو أن يكون هذا الموضوع قد قدم لك معلومة مفيدة، ولا تنس مشاركتنا بتعليقاتكم واستفساراتكم بشأن موضوع المقال. من ناحية أخرى، نعتقد أن المواضيع التالية قد تهمكم أيضاً حيث أنها قريبة من محتوى اليوم. 

معلومات عن الكاتب

حسن محمد

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.


الوسوم: 

epub, تنسيق epub, تنسيق كتاب, نشر كتاب


هذه المواضيع قد تهمك آيضاً:

مزايا النشر الالكتروني والنشر التقليدي، وأيهما أفضل؟

مزايا النشر الالكتروني والنشر التقليدي، وأيهما أفضل؟

كيف تكتب رواية مشوقة في أقل من 100 يوم؟ وكيف تنشرها أيضاً؟ ج5

كيف تكتب رواية مشوقة في أقل من 100 يوم؟ وكيف تنشرها أيضاً؟ ج5

حوار مع الكاتب الكبير منصور عبد الحكيم وتجاربه في الكتابة والنشر

حوار مع الكاتب الكبير منصور عبد الحكيم وتجاربه في الكتابة والنشر

كيف تنشر وتطبع كتابك؟ ملخص تجارب عدة شباب مع دور النشر العربية

كيف تنشر وتطبع كتابك؟ ملخص تجارب عدة شباب مع دور النشر العربية

كيف تنشر كتابك على أمازون وسماش ووردز؟ تنسم عبير الحرية

كيف تنشر كتابك على أمازون وسماش ووردز؟ تنسم عبير الحرية

مواقع صور عالية الجودة، إليك أفضل 20 موقع لتحميل الصور، مناسب للكُتاب وصناع المحتوى

مواقع صور عالية الجودة، إليك أفضل 20 موقع لتحميل الصور، مناسب للكُتاب وصناع المحتوى
التعليقات
نعلم أن وقتك ثمين والتعليق قد يستغرق بعضًا من وقتك، كاتب المقال كرس من وقته وجهده أيضاً كي يصنع هذا المحتوى. كلمة طيبة أو نقد بناء يحفزنا على مضاعفة الجهد والاستمرار في التطوير.

لن يظهر بريدك الإلكتروني لأي أحد، العناصر المطلوبة محددة بنجمة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

تنسيق الكتاب وغلافه وكيفية نشره على أمازون أو على  موقعك الخاص وكيفية تحصيل الأرباح

كل هذه المعلومات وأكثر تجدها بداخل كورس ناشر