كيف تكتب عنوان كتاب

قد تبدأ في كتابة مخطوطة عبقرية مثل:

  • كتاب غير خيالي: مثل كتب السيرة الذاتية والعلوم المبسطة، وكتب النقد الأدبي، وغيرها، وهي أشياء تعتمد على الحقائق
  • أو كتاب خيالي: مثل القصص والروايات، وهي تعتمد على الخيال بشكل كبير

كيف تختار عنوان كتابك بذكاء؟

عندما بدأتْ موجة قصص الرعب في مصر، دخلتُ غمار هذه المغامرة على سبيل التجربة، وكان علىّ أن أقوم بكتابة شيء يصبُّ في عالم الرعب ومفرداته؛ فقمتُ بكتابة أول عشر فصول من رواية تُدعى” مخلب القرد الأحمر”، والحقيقة أن العنوان انبثق في ذهني بسبب معرفتي لقصة رعب قديمة تُدعى” مخلب القرد.

أي أن كل ما فعلته هو إضافة صفة للمخلب نفسه، وإن كان اللون الأحمر سُتبنى عليه الرواية فيما بعد. حققتْ الفصول المنشورة إلكترونيًا نجاحًا كبيرًا، وشهرة لا بأس بها؛ مما شجعني على كتابة بقية الرواية كلها فيما بعد. مرة أخرى قمتُ بكتابة رواية قصيرة، بعنوان” قلب نصف معتم”. وحققت مئات الآلاف من التحميلات. والحقيقة أن العنوان مخادع. هو يوحى بأنها قصة رومانسية نوعًا، لكنها-في الواقع-تتباين بين الرعب والغموض والخيال العلمي.

اقرأ أيضاً: كيف تنشر كتابك في 12 خطوة؟ ما تفعله دور النشر يمكنك فعله بنفسك وأكثر

العنوان مهم جدًا؛ لأنه لو كان مختارًا بذكاء؛ فسوف يجذب إليك حشدًا من القرّاء، وسوف يسوّق نفسه بنفسه. الآن نبدأ حديثنا بعد هذه المقدمة، ولأصحبك فيها خطوة بخطوة، حتى تختار عنوان معبرًا وذكيًا لكتابك.

نوع الكتاب يحدد طريقة كتابة العنوان

كما عرفتَ فالكتب تنقسم إلى كتب خيالية وغير خيالية، وقبل أن نعرج على النوعين بالشرح المستفيض؛ عليك أولًا أن تحدد ماهية كتابك. لابد أن تكون فكرة كتابك واضحة في ذهنك تمامًا؛ لأن هذا ما سيساعدك في النجاح في مهمتك.

الكتب الخيالية:

الكتب الخيالية تُطلق على الروايات، والقصص القصيرة، ويمكن ضمّ الشعر إليهما أيضًا؛ إذ أنه يغترف من نهر الخيال ذاته. وهذه النوعية من الكتب قد يكون عنوانها مباشرًا، ومعبرًا عن موضوع الرواية في الصميم.

اقرأ أيضاً: 20 خطأ من الأخطاء اللغوية الشائعة في المواقع والكتب العربية، تجنبها لتصبح كتاباتك أروع

سأضرب أمثلة على عناوين روايات مشهورة:

  • قد يكون موضوع الرواية متعلق بمكانٍ مثلًا: ثلاثية نجيب محفوظ: السكرية-قصر الشوق-بين القصرين.
  • قد يكون الموضوع متعلق بالطبقة المهمشة، وقيمها، وتقلبات الأزمنة: الحرافيش لنجيب محفوظ.
  • قد يكون الموضوع متعلقًا بمكان، لكن بشكل غير مباشر: قمر على سمرقند للمنسي قنديل، حيث تحدث الكاتب عن أوزبكستان ومدينتها الشهيرة سمرقند.
  • قد يكون العنوان متعلقًا بزمانٍ بعينه: أسطورة آخر الليل للراحل أحمد خالد توفيق.
  • قد يكون الموضوع متعلقًا بتناول شخصية البطل، وما يجرى له من أحداث؛ مثل سلسلة هارى بوتر، والتي تعتمد كل رواية فيها على حدث رئيسي، يظهر مع العنوان، بجوار اسم البطل نفسه؛ مثل هاري بوتر وحجر الفيلسوف، أو هاري بوتر وجماعة العنقاء.
  • قد يكون العنوان يحمل اسم البطل وعدوه؛ مثل: الحالة الغريبة للدكتور جيكل ومستر هايد للروائي الإنجليزي روبرت لويس ستيفنسون.
  • قد يحمل العنوان لغزًا مثيرًا للقارئ؛ لكي يميط عنه اللثام بقراءته إياه؛ مثل شيفرة دافنشى.
  • أو من الممكن أن يكون الخطر نفسه هو عنوان الكتاب، مثل: فكّان (مثنى فك) (والتي تحولت لسلسلة شهيرة بعنوان” الفك المفترس”) للكاتب الأمريكي بيتر بينشلى. وكذلك أسطورة الجاثوم وهي الجزء الثاني من أسطورة آخر الليل.
  • قد يكون حدثًا ما يُحدث سلسلة من الأحداث المتوالية مثل” ألعاب الجوع / The Hunger Games
  • قد يكون الكتاب قائمًا على علاقة نفسية جدلية مثل: كبرياء وتحامل لجين أوستن.
  • قد يكون الموضوع يشكل أهمية بالغة لكل إنسان؛ لهذا يمكن أن نتفهم كيف تحقق رواية مثل” البحث عن السعادة” نجاحًا كبيرًا.
  • قد يكون العنوان مهمًا لمعتنقي ديانة معينة؛ فسنجد أن عنوانًا، مثل” الإغواء الأخير للمسيح” جذابًا جدًا لكي يُستكشف.
  • قد يكون العنوان يحمل الضدين، مثل الحرب والسلام.
  • أو يتكلم عن سبب ونتيجة: الجريمة والعقاب.
  • أو حدوث صراع بين أخوة: الأخوة كارامازوف.
  • وقد يكون العنوان مخادعًا، مثل رواية: الشياطين، حيث يبدأ دستويفسكى بآية من الإنجيل، وقد يوحي هذا بموضوع خوارقي من الطراز الأول، لكنه ليس كذلك في الواقع.
  • وقد يحمل العنوان معنيين متناقضين؛ فرواية ماريو بوزو الشهيرة-والتي تحولت لسلسلة أفلام أكثر شهرة-المعنونة بـ ” الأب الروحي، تتكلم عن طقس مسيحي، لشخص يكون عرّابًا لطفل، يتم تعميده في الكنيسة، لكنه في ذات الوقت اللقب ينصرف على كبير أُسر المافيا الإجرامية.
  • أيضًا من ضمن الأشياء المحفزة للإقبال على قراءة الكتب، وجود فقرة جانبية تجذب القارئ، كما فعل آدم كروفت، حينما أصدر روايته Her Last Tomorrow، ووضع عنوانًا جانبيًا جذابًا أسفله: هل تستطيع أن تقتل زوجتك من أجل أن تنقذ ابنتك؟

اقرأ أيضاً: أشهر 5 أخطاء يقع فيها المبتدئون في كتابة الرواية – أخطاء في الحوار والسرد والوصف

الكتب غير الخيالية:

طريقة اختيار عنوان لكتاب غير خيالي، لابد أن تقوم على الوضوح، والبعد عن الغموض المستفز، الذي قد يجعل القارئ يشعر بالحيرة، ويتراجع عن الشراء. سلسلة عالم المعرفة مثلًا، قائمة على العناوين الواضحة، والتي تهمُّ قرّاء العلوم والآداب النقدية، والذين يبحثون عن أشياء بعينها.

أيضًا وجود عنوان فرعي مهم جدًا، على سبيل التوضيح للعنوان لو كان غامضًا نوعًا؛ مثلما نجد في كتاب ميتشيو كاكو: رؤى مستقبلية. والعنوان الفرعي: كيف سيغير العلم حياتنا في القرن الواحد والعشرين.

وعمومًا المعادلة الأكثر أماناً في اختيار العنوان تكمن في أن تضع نفسك مكان القارئ. تخيّل أنك تقرأ هذا العنوان بنفسك؛ فهل تجده جذابًا، أم تقليديًا؟ صدقاً أم مخادعاً؟

اقرأ أيضاً:

مقالات قد تهمك أيضاً:

5 تعليقات

  1. ماهي اهم النقاط التي يجب الإلتزام بها من اجل تحقيق التطوير والنجاح في
    مستوى الكاتِب
    واذا كان محتوى الكتاب عباره عن خواطر كيف تصاغ بطريفة مثالية وبعنوان جذاب وملفت

    1. نفس المشكلة فقد انتهيت من كتاب جديد لي ولم استطيع التوصل لعنوان مناسب

  2. أصبحت حائرة في اختيار العنوان هي قصة تعالج حالة نفسية لفتاة متزوجة، تكشف من خلالها حقائق مع لمسة من الحب، لم اجد ما يناسبها كعنوان
    اريد المساعدة

  3. لما لا تجعل عنوانها ” لمسة من الحب ” و كفى ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *