النشر عبر سماش ووردز

سماش وردز منصة عالمية رائدة لنشر وتوزيع الكتب الإلكترونية للكتاب والناشرين المستقلين، دُشِّنَت رسمياً عام 2008 على يد مارك كوكر، وقد كشفت أحدث الإحصائيات – تم إجراؤها في يوليو من هذا العام -، أن عدد الناشرين المستقلين على هذا الموقع قد جاوز 46931 كاتباً وناشر من مختلف الجنسيات، وعدد الكتب المنشورة تخطى 180000 عنوان فريد.

ونظراً لأهمية هذا الموضوع للكثير من الكتاب العرب، فقد رأيت أن أسلط الضوء على مميزات وأسرار النشر الإلكتروني على هذا الموقع العالمي الشهير، وسنوضح بإذن الله كيفية كتابة ونشر وتوزيع كتاب إلكتروني عالي الجودة بدون أي تكلفة، وفي أسرع وقت ممكن مستفيدين من خدمات وإمكانيات هذه المنصة الجبارة.

أول شيء يمكننا ذكره في هذا المقال هو أن كل ما تحتاجه للنشر على سماش وردز هو أن يكون لديك نص إنجليزي مكتمل، فريد المحتوى، قد يكون هذا النص كتاباً، أو قصة، أو رواية أو مسرحية أو سناريو أو غيره، وجهاز حاسوب متصل بالإنترنت وبرنامج مايكروسوفت وورد أو أي معالج كلمات مماثل، وأهم من ذلك طبعاً الوقت والصبر والإرادة في تحقيق النجاح والوصول إلى القمة.

اقرأ أيضاً: ترجمة كتابك إلى الإنجليزية ونشره عبر سماش وردز وأمازون

كيف يعمل سماش وردز بالضبط؟

عليك ككاتب أن تنسق كتابك مستخدماً (مايكروسوفت وورد) بطريقة معينة، تُوَضَّح تفصيلاً في كورس ناشر، ثم بعد ذلك تذهب إلى الموقع، وتسجل فيه؛ وبالتالي ترفع كتابك هناك بضغطة زر واحدة. وهذا هو كل ما عليك من واجبات.

بعد ذلك، يأتي دور الموقع نفسه الذي يقوم آلياً باختبار مدى جودة تنسيق كتابك. بعد التأكد من جودة التنسيق، يسحب الموقع الملف المصدر الخاص بك ويحوّله آلياً لعدة صيغ من صيغ الكتب الإلكترونية، مثل: EPUB، PDF، PDB، MOBI، LRF، TXT، فضلاً عن صيغة HTML وصيغة الجافا سكريبت.

كيف تنشر كتابك في 12 خطوة؟ ما تفعله دور النشر يمكنك فعله بنفسك وأكثر

لماذا يقوم سماش وردز بتحويل الملف إلى عدة صيغ مختلفة؟

السر في قيام سماش وردز بتحويل كتابك لعدة صيغ مختلفة لأنه يقوم–بدون مقابل- بتوزيع كتابك للعديد من منصات النشر الأخرى مثل أمازون كندل وآبل بوك ستور وكوبو وغيرها (عن طريق تطبيق ستانتزا المشهور للقراءة الإلكترونية)، وقارئ سوني وقارئ كوبو وأجهزة أندرويد الذكية، الخ.

وكما هو معلوم أن التنسيق الذي يقبله كيندل غير التنسيق الذي يقبله أبل، وتنسيق أبل يختلف عن تنسيق قارئ سوني وهكذا. من أجل هذا يقوم موقع سماش وردز بتحويل كتابك لعدة صيغ لكي يتمكن من توزيع كتابك على كل هذه المنصات.

هل يقوم موقع سماش وردز بنشر الأعمال جميعها التي ترفع إليه على جميع المنصات العالمية المذكورة أعلاه؟

توزيع الكتب على سماش وردز يتم عن طريق آليتين أساسيتين وهما الكتالوج القياسي والكتالوج البريميم.

الكتالوج القياسي:  

حينما تنسق كتابك بشكل جيد طبقاً لشروط وقواعد موقع سماش وردز، فإن كتابك سيندرج مباشرة ضمن هذا الكتالوج القياسي. الكتب التي تقع ضمن هذا الكتالوج ستعرض للبيع على موقع سماش وردز نفسه (Smashwords.com). يتم إدراج هذه الكتب آلياً أيضاً في الكتالوجات الأصلية لتطبيق ستانتزا على أجهزة الآيفون، والتي يستخدمها ملايين البشر للبحث عن وشراء الكتب الإلكترونية.

كما سيتاح الكتاب للبيع آلياً ضمن تطبيق ألديكو، وهو تطبيق خاص بأجهزة جوجل أندرويد للقراءة الإلكترونية، وأيضاً تطبيق وورد بلاير، وهو تطبيق آخر للقراءة الإلكترونية على أجهزة الأندرويد.

أشهر 5 أخطاء يقع فيها المبتدئون في كتابة الرواية – أخطاء في الحوار والسرد والوصف

الكتالوج البريميم:  

تعتبر محظوظاً عزيزي الكاتب إذا ما تأهل كتابك من الكتالوج القياسي إلى الكتالوج البريميم، وذلك لأن الكتب التي تتأهل إلى هذا الكتالوج ترسل آلياً للبيع على جميع منصات النشر العالمية الأخرى مثل كندل أمازون وأبل وقارئ سوني وقارئ كوبو وأجهزة أندرويد الذكية، هذا بالطبع بجانب المنصات الأخرى التي تظهر فيها الكتب التي تقع ضمن الكتالوج القياسي.

معنى هذا أن كتابك حينما يتأهل للكتالوج البريميم لن تكون بحاجة ساعتها إلى نشر كتابك بنفسك على أمازون كيندل ولن تكون بحاجة لشراء رقم ردمك من أجل نشر كتابك على أبل أو أي منصة أخرى، لأن سماش وردز سيقوم بكل ذلك نيابة عنك –مجاناً

ليس هناك تكلفة لإدراج الكتب في الكتالوج البريميم، لكن يجب أن يلبي كتابك أعلى معايير الجودة الفنية التي تعتمدها منصات النشر العالمية، كأن تكون صورة غلاف الكتاب ذات جودة عالية مع التنسيق الجيد للكتاب، وكتابة صفحة حقوق نشر سليمة وغيرها من الشروط الأخرى، والتي وضحتها تفصيلا في كورس ناشر، والذي سبق أن نوهت عنه.

هل نشر كتابي على سماش وردز يكفيني من نشره على أمازون كيندل بنفسي؟

يعتقد البعض أنه عندما ينشرون كتبهم على سماش وردز، فإن الأخيرة تنشرها تلقائياً على منصة أمازون كيندل وأبل وغيرها، لذا ترى هؤلاء يستكينون ولا ينشرون كتبهم بأنفسهم على أمازون كيندل مستبشرين بأن سماش وردز قد تكفلت بهذا الأمر نيابة عنهم، وهذا الاعتقاد قد يكون صحيحاً إذا ما تأهل كتابهم إلى الكتالوج البريميم، لكن إن لم يتأهل وظل ضمن الكتالوج القياسي، فإن كتابك لن ينشر في أمازون كيندل أو أبل.

من أجل ذلك عليك عزيزي القارئ أن تنشر كتابك بنفسك على أمازون كيندل، وفي هذه الحالة “تضمن” على أقل تقدير أن كتابك منشور على أمازون كيندل، وذلك لأنك لا تدري هل سيقوم سماش وردز بتأهيل كتابك إلى (الكتالوج البريميم) أم لا، فإن لم يتأهل –طبقاً لشروط سماش وردز – إلى الكتالوج البريميم، فإنه لن يرسله إلى كيندل وساعتها تكون خسرت النشر على كيندل، دون أن تدري.

كيف تسوق روايتك أو كتابك؟ أهمية ترجمة أعمالك إلى الإنجليزية

لكن ماذا لو نشرت كتابي على أمازون كيندل بنفسي، وفي الوقت نفسه تأهل كتابي، ونشر عن طريق سماش، وردز على كيندل أيضاً؟

لا تقلق. حينما تنشر كتابك على سماش رودز، فإنه يطلب منك أن تحدد المنصات التي تود نشر كتابك عليها في حالة تأهله إلى الكتالوج البريميم، في هذه الحالة قم باختيار كل المنصات المتاحة هناك ما عدا (كيندل).

ما نوعية الكتب التي ترفض منصة سماش وردز نشرها؟

يقبل سماش وردز بنشر جميع الأعمال الأصلية والقانونية فقط التي يرسلها المؤلف أو الناشر سواء أكانت هذه الأعمال قصصية أو غير قصصية.

لكنه لا يقبل الكتب غير المكتملة أو ذات المحتوى المنسوخ، والأخرى التي تظهر في أماكن أخرى على شبكة الإنترنت بأسماء مؤلفين آخرين أو ما يطلق عليه “Private Label Rights scams”. كذلك، لا يقبل سماش وردز كتب الربح السريع من الإنترنت.

كيف يقوم سماش وردز بتحويل كتابك لعدة صيغ من الكتب الإلكترونية؟

هناك تقنية لدى سماش وردز تسمى بميت جريندر “Meatgrinder” وترجمتها ” مفرمة اللحم” وكما يتضح من الاسم فإن كتابك يعتبر بمثابة قطعة من اللحم توضع في المفرمة التي تفرمه وتخرجه بأشكال مختلفة (كفتة، طرب، سجق، برجر…الخ) معنى ذلك أن كتابك يُحَوَّل إلى العديد من الصيغ المختلفة بصورة آلية.

أشهر 8 برامج وتطبيقات تساعدك في تأليف كتابك أو روايتك

فهم الصيغ المختلفة للكتاب الإلكتروني

الميزة الكبرى التي تتسم بها منصة سماش وردز هي أنها تأخذ ملفك ونحوله آلياً لكتاب إلكتروني بعدة صيغ مختلفة، وهذه العملية مهمة للغاية من أجل نجاح كتابك، وذلك لأن العملاء يقرؤون الكتب على عدة أجهزة مختلفة، وكلما زادت عدد صيغ الكتاب الإلكتروني كلما زاد عدد النسخ التي تبيعها من كتابك.

في أوائل يناير 2010، قام سماش وردز بإجراء استطلاع حول أكثر صيغ الكتب الإلكترونية شيوعاً بالنسبة لعملاء سماش وردز. وكانت النتائج مثيرة للغاية. فبالرغم من أن صيغة PDF هي الصيغة الأكثر شيوعاً للكتاب الإلكتروني، كان ثلثا العملاء يفضلون صيغاً أخرى بخلاف صيغة PDF.

لذا عليك عزيزي الكاتب السعي للاستفادة من هذه الميزة فنشر كتابك بعدة صيغ رقمية (حتى ولو كانت بعض هذه الصيغ أقل جودة من غيرها)، يزيد فرص الحصول على المزيد من القراء؛ ومن ثم مزيداً من المبيعات.

وفيما يلي ملخص سريع للصيغ التي يقوم بعملها سماش وردز مجاناً للكتب المنشورة على منصته:

EPUB:

هي صيغة شائعة جداً للكتاب الإلكتروني، وتُوزَّع على أجهزة آبل، بارنز آند نوبل، سوني، كوبو، ديزل إيبوكس، وغيرها. إذا كان كتابك متوفراً بصيغة EPUB، فيمكن قراءته على أكثر أجهزة وتطبيقات قراءة الكتب الإلكترونية شيوعاً (مثل ستانتزا على أجهزة الآيفون أو ألديكو على أجهزة الأندرويد). ستضمن صيغة EPUB أوسع نطاق للتوزيع عن طريق منافذ التوزيع التابعة لسماش وردز. تعتبر صيغة EPUB شرطاً أساسياً للإدراج في كتالوج سماش وردز البريميم، مما يتيح توزيعه لكل تاجر تجزئة باستثناء أمازون.

Mobipocket (Kindle):

صيغة Mobipocket أو “موبي” تسمح بقراءة كتابك على جهاز كيندل الخاص بموقع أمازون، لذا فإنها صيغة مهمة لك. تُدعم صيغة Mobipocket على عدة أجهزة محمولة وتطبيقات للقراءة الإلكترونية. تعتبر صيغة Mobipocket شرطاً أساسياً للتوزيع على موقع أمازون.

احصل الآن على كتاب النشر الإلكتروني عبر أمازون كيندل وسماش وردز

Palm Doc (PDB):

تستخدم صيغة PalmDoc أساساً على أجهزة بالم بايلوت، لكن تطبيقات القراءة تتوفر على PalmOS، Symbian OS، Windows Mobile Pocket PC/Smartphone، و desktop Windows و Macintosh.

PDF:

صيغة المستند المحمول أو PDF هي صيغة ملفات قابلة للقراءة على معظم الأجهزة، بما في ذلك أجهزة القراءة الإلكترونية المحمولة وأجهزة PDA وأجهزة الكمبيوتر الشخصية. وهي تعد صيغة جيدة إذا كان كتابك يشمل تخطيطاً أو رسوماً بيانية أو صوراً مركبة. إذا ظهر كتابك بشكل جيد في صيغة مايكروسوفت وورد، فإنه سيظهر بشكل جيد في صيغة PDF.

تعتبر صيغة PDF خياراً جيداً أيضاً للقراء الذين قد يريدون نسخ كتابك على أجهزة الكمبيوتر الشخصية الخاصة بهم. على الجانب السلبي، تعتبر صيغة PDF غير سلسة، فهي سيئة للغاية في قراءة الروايات. لا يستطيع عملاؤك بسهولة تغيير حجم أو أسلوب الخط لتتوافق مع تفضيلاتهم، حيث إن النص لا يكون سلساً ويضطر القارئ لقراءة صفحة وراء صفحة.

LRF:

هذه هي الصيغة القديمة لجهاز القراءة الإلكترونية سوني ريدر. وقد تحولت شركة سوني إلى صيغة EPUB، لذا فإن صيغة LRF أقل أهمية مما كانت عليه من قبل، بالرغم من أنها ما زالت مفيدة لمستخدمي الأجيال الأقدم من أجهزة القراءة الإلكترونية سوني.

RTF:

صيغة النص الغني أو RTF هي صيغة متنوعة تدعمها العديد من معالجات الكلمات والأجهزة. وهي تكون جيدة عادة في الحفاظ على التنسيق الأصلي لمستندات الوورد، لكنها لا تعمل بشكل فعال عند وجود الكثير من الصور.

بالفيديو: كيف تُنسق كتابك أو روايتك كالمحترفين؟ ستبهج قُراءك بهذا التنسيق

Plain Text:

صيغة النص العادي هي الصيغة الأكثر تدعيماً للملفات. تعمل على جميع أجهزة القراءة الإلكترونية تقريباً. تفتقر للتنسيق، لكنها ستعمل في أي مكان. للحصول على أفضل النتائج مع صيغة النص العادي، يجب ألا يحتوي ملف المصدر الخاص بك على صور أو تنسيقات خيالية مبالغ فيها.

HTML SmashReader:

هذا هو القارئ الإلكتروني الخاص بسماش وردز الذي يسمح للعملاء بقراءة عينة من كتابك أو قراءته عبر متصفحات الويب الخاصة بهم. ستُفهرَس الصفحات العينة الخاصة بك عن طريق جوجل، مما يزيد من قدرة العملاء المحتملين على العثور على كتابك حتى إذا لم يعرفوا أن كتابك هو ما يبحثون عنه. إذا ظهر كتابك بشكل جيد في قارئ HTML الخاص بسماش وردز، فإنه قد يظهر بشكل جيد أيضاً في EPUB وMOBI.

JavaScript SmashReader:

هذا القارئ الإلكتروني لا يُعتبر قابلاً للفهرسة عن طريق محركات البحث مثل قارئ HTML، لكنه يسمح لقرائك بعمل تخصيص لتجربة القراءة لديهم حيث يمكنهم زيادة أو تقليل أحجام الخطوط، تغيير المسافات بين الأسطر، وتغيير نوع الخط، ولون الخط، ولون الخلفية.

مما سبق عزيزي القارئ يتضح لنا مدى أهمية هذه المنصة في عملية النشر الإلكتروني الحر، ونلخص ما ذكرناه في هذا المقال في عدة نقاط كما يلي:

  1.  موقع سماش وردز يحول الكتاب إلى عدة صيغ مختلفة لكي يرسلها (يوزعها) إلى معظم منصات النشر الإلكتروني المشهورة مجاناً (يستقطع فقط نسبة 30 في المائة من كل نسخة تباع).
  2.  موقع سماش وردز يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد؛ لأنه يريحك من عناء نشر كتابك بنفسك على كل منصة على انفراد (أمازون كيندل، أبل، سوني،.إلخ)
  3.  موقع سماش وردز يساعد كتابك في تحقيق المزيد من المبيعات؛ لأنه يوزع كتابك على معظم منصات النشر العالمية.
  4.  في حالة إن لم يتأهل كتابك للكتالوج البريميم، فإن كتابك يتمتع أيضاً بفرص كبيرة في البيع؛ لأنه يباع على موقع سماش، وردز نفسه الذي يزوره ملايين الناس شهرياً.
  5. التنسيق المحكم للكتاب، والتصميم الاحترافي للغلاف، وكتابة فقرة حقوق نشر صحيحة كفيلة بأن تؤهل كتابك للكتالوج البريميم.

وفي النهاية عزيزي القارئ أرجو أن يكون هذا المقال قد زودك بكم وافر من المعلومات التي ربما تفيدك في نشر كتابك على هذه المنصة الشهيرة. وأعلم تمام العلم أن هذا المقال ليس كاف فهناك أشياء أخرى كثيرة ومهمة لم يسعني الحديث عنها تفصيلاً في هذه التدوينة، لكني تحدثت عنها بالتفصيل في كورس ناشر كما سبق وأن ذكرت في أماكن عديدة من هذا المقال. الذي يحتوي أيضاً على طرق التنسيق والتسعير وأسرار التسويق المجاني لكتابك الإلكتروني لتحقيق قفزة هائلة في نسبة المبيعات بإذن الله.

مقالات قد تهمك أيضاً:

19 تعليق

  1. السلام عليكم.. مبسوط جدا بهذه الصحوة التي تشهدها مدونتك الجميلة أيها الموهوب، أرجو ألا تتوقف عن إمتاعنا.

  2. موضوع بالفعل رائع
    السؤال هل يدعم الموقع اللغة العربيه؟
    ننتظر كتابك بفارغ الصبر
    شكرا لكم
    ودمتم سالمين

    1. للأسف د. محسن لا يدعم العربية فلابد أن يكون الكتاب مترجم للإنجليزية وذلك لأن معظم منصة النشر المذكورة لا تدعم العربية .. نأمل أن يأتي اليوم الذي يكون لدينا كعرب موقع كبير يتفوق على أمازون وسماش وردز ..
      تحياتي لك وشكراً على المرور

  3. السلام عليكم و رحمة الله ,, ماشاء الله لا قوة الا بالله ,, حقيقى مستمتع جدا بقراءة المقال ,, المقال بجد خالى من الحشو ,, به المفيد و فقط ,, لى سؤال و ارجو ان حضرتك ترد عليه ان امكن ؟ ,, بعد قراءة مقالك عن النشر الحر شجعنى ده زى ما شجع ناس كتير انى اعمل حاجة و ابيعها على كيندل و بالفعل عملت هناك حساب ,, بس نيجى للنقطة الاهم و هو انى ازاى اعمل فعلا كتاب يتباع هناك و بسهولة من حيث التنسيق و المحتوى و الجودة ,, انا عارف طبعا ان حضرتك عرضت فكرة الكتاب القادم فى هذا المقال ,, بس ارجو ان تكون هناك نقاط تساعدنى بها او مجرد نصائح ,, جزاك الله خيرا عنا .

    1. عزيزي أحمد
      أولاً شكراً على المرور
      بخصوص تنسيق الكتاب لا يمكنني أن أجمله لك في التعليق أو في مقال.. هل تعلم يا أخي العزيز أن موضوع تنسيق الكتاب أخذ بمفرده أكثر من نصف الكتاب الذي أعده.. حيث أني حاولت قدر المستطاع تدعيم كل شيء بالصور حتى أجعل الأمر أكثر سهولة .. من أجل ذلك يصعب شرح موضوع التنسيق في هذا الموضع..
      بخصوص المحتوى فهذا أمر نسبي.. ولا يمكن لأحد أن يتنبأ بما هو جيد وبما هو غير جيد.. لكن على أي حال الكتب القصصية والتعليمية وتلك التي تتعلق بالتنمية البشرية وتنمية الذات هي ما تحقق مبيعات أكثر..لكن ليس هذا شرطاً فأسلوب الكاتب هو ما يساهم في نجاح الكتاب مهما كان مجاله.

  4. لم أستطع تحميل دليل العميل .. هل من رابط؟؟

  5. كم اعشق مدونتك.. كانت مفيدة لي كثيرااا .. وفقك الخالق بدارين

  6. السلام عليكم .. لقد استمتعت كثيرا بقرائتي للمقال وأنا بالفعل كنت أعد كتابا لنشره في دار من دور النشر ولكن بعد معرفتي بالنشر الالكتروني تمنيت لو نجح الامر فهو أقل في الجهد مع فارق التقييم الذاتي المهم اني اريد تحميل دليل العميل ومعرفه كيف تتمكنوا من مساعدتي في التنسيق والترجمه وشكرا جزاكم الله خيرا.

  7. شكرا على الموضوع لكن ما هي طرق الدفع

  8. شكرا لجهودك المباركة أخ حسن. هل يجب أن يكون الكتاب باللغة الإنجليزية حتى نستطيع نشره على سماش وردز، وإذا كان الكتاب باللغة العربية هل يمكن نشره أيضا؟

  9. لو سمحت يا استاذ حسن عايز اعرف كيف احصل علي ارباحي من سماش وردز وهل يدعم الباي بال

  10. لم استطع تحميل ملف العميلاالخاص بخدمةترجمة الكتب وتنسيقها وتصميم الأغلفة وخدمة الرفع على سماش وردز –

  11. السلام عليكم
    عندي إستفسار:
    أنا حاولت أنشر كتب على أمازون كيندل من شهرين وحتى الآن لم أجد حل لمشكلة المعلومات الضريبية ؟!
    في موقع كيندل ، ماذا تعني “المعلومات الضريبية”
    هل هذا يعني أنني لا أستطيع التسجيل في الموقع ، فهو يمنعني من نشر أي كتاب
    ومنذ شهرين وأنا مع هذا الحال!
    ماذا أفعل؟
    أرجو جواب لهذه المشكلة
    وشكراً

    1. يمكنك تعبئة المعلومات الضريبية أخي أحمد كشخص غير مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية (ستجد هذا الخيار بالأسفل) .. أجب عن الاسئلة وأملاء البيانات المطلوبة وهكذا تكون أتمتت المعلومات الضريبية.

  12. مرحبا
    شكرا على أرابنز أريد نشر كتابي الالكتروني هل من الممكن اعطائي منصة للنشر الالكتروني لو سمحت فأنا لا أعرف أي موقع يقبل اللغة العربية

  13. السلام عليكم لو سمحت هل المواقع سماش ووردس وامازون كيندل تقبل الكتاب من غير رقم إيداع ولا لازم اجيب رقم إيداع الاول قبل ما ابعتهولهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *