كيف تبيع روايتك أو كتابك؟ أهم مواقع بيع الكتاب الإلكتروني

عارف فكري


بعد أن تنتهي من روايتك، وتقوم بتدقيقها وتحريرها؛ تكون الخطوة التالية هي الشروع في بيعها. أليس كذلك؟

لكني لن أتكلم عن النشر الورقي بطبيعة الحال؛ فمسؤوليتك تنتهي فور أن تُسلم المخطوطة لدار النشر، وإن كان الكثير من دور النشر يطلب من الكاتب المساعدة في الترويج للكتاب، وهذا أمر لا غُبار عليه.

لكن هذه المقالة ستتحدث ببساطة عن كيفية بيع روايتك أو كتابك عن طريق منصات إلكترونية متخصصة، ترفع كتابك، ويتم شراء الكتاب آليا، واستلام الأرباح، حسب خصائص كل منصة.

لكن هناك ملاحظة مهمة هنا يا رفاق:

مواقع بيع الكتب تنقسم إلى قسمين:

  • القسم الأول: منصات عملاقة، تتابع عليها مبيعاتك بدقة، كم ربحت، وعدد المشترين، وربما البلدان التي أتوا منها، مع إمكانية إضافة ريفيوهات لكتابك، وهو ما يشجع على قدوم المزيد من القراء، وسنتكلم عن الثلاثة الكبار: أمازون كندل/كوبو/ جوجل بلاي. لكن لاحظوا أنكم لا تأخذوا بيانات من يقرأ لكم بالضبط؛ أي أنكم لا تحصلوا على بريدهم الإلكتروني مثلا أو أسمائهم.
  • القسم الثاني: هذه المنصات أصغر، وتتمتع بمرونة أكثر، ويمكنكم من خلالها أن تقوموا بتجميع عناوين البريد الإلكتروني للمشترين، التي يتم تجميعها تلقائيا في لوحة التحكم كما سنرى. سنتكلم عن ثلاثة مواقع فقط، بينما يمكنكم البحث عن مواقع مشابهة وهي كثيرة على الإنترنت.

دعنا الآن لا نضّيع الوقت، ولنبدأ على الفور.

أمازون كندل

أمازون كندل
أمازون كندل

أمازون كندل؛ التي ساهمت بقسطٍ وافرٍ في النشر الإلكتروني، حيث يمكن لكل كاتب في أنحاء الأرض أن يرفع كتابه، ويضع السعر الذي يريده، ثم يستفيد من الملايين الذين يدخلون أمازون يوميًا. طبعًا الصورة ليست وردية هكذا؛ فالمنافسة هناك شرسة، وتحتاج إلى فهم صحيح لكيفية تسويق كتابك هناك وسط محيط من الكتب الأخرى، في شتى المجالات. (في كورس ناشر نوضح لكم بعض الأساليب التسويقية الهامة، اطلع على تفاصيل كورس ناشر من هنا).

من مميزات كندل أنها جهاز مخصص للقراءة أو السماع للكتب الصوتية، لكن أيضًا يوجد له تطبيق رائع مخصص للهواتف المحمولة.

منذ فترة لم تكن اللغة العربية متاحة على الموقع، لكن أُتيحت مؤخرًا بشكل تجريبي، وببعض الجهد يمكنك أن تجهز كتابك بالصيغة الخاصة بكندل، أو تجعل أحدهم يساعدك في ذلك. (في هذا الفيديو نشرح بالفيديو كيفية تنسيق كتابك باحترافية).

في حالة لو سعرت كتابك بأقل من 3.99 سنت فسوف تأخذ 30%، لكن لو جعلته ما بين 2.9 وإلى 9.99 دولار؛ فسوف تأخذ 70%.

يمكنك استلام أرباحك من خلال شيك، أو من خلال بايونير. (في كورس ناشر نوضح لكم بالفيديو كيفية تلقي أرباحك من أمازون بيسر)

كوبو

كوبو kobo
كوبو kobo

إذا كان أمازون هو عملاق الإنترنت الأكبر، والذي يبيع كل شيء من الإبرة للصاروخ لو جاز التعبير، ومن ضمن هذه الأشياء: الكتب؛ فإن موقع كوبو الكندي متخصص في الكتب فقط، وله جهاز قراءة خاص به مثل كندل، وتطبيق أيضًا للهواتف، وإن كانت هناك بعض طُرز الهواتف لا تتيح تحميل التطبيق عليها.

وتوجد في كوبو مميزات أخرى كثيرة؛ فمثلا يمكنك أن تجعل كتابك مجانا بشكل مستمر، ولك الحق في أن تضع كتابك على أية موقع آخر.

من الأشياء الجميلة في كوبو أنه مُتاح لك أن تضع رقم حسابك البنكي كطريقة لاستلام الأرباح؛ بالإضافة إلى الباي بال وبايونير.

جوجل بلاي

Google books
جوجل بلاي

نعم يا صديقي؛ فحتى جوجل العملاقة دخلت مجال بيع الكتب من خلال متجر جوجل بلاي، وهو مشابه لحد كبير لكوبو من حيث استلام أموالك على حسابك البنكي، وعدم الحصرية، مع ملاحظة أنه مشهور أكثر بين العرب، وستجد عليه الكثير من الكتب باللغة العربية.

أتذكر أني رفعتُ عليه رواية قديما، وكانت مجانية، وكنتُ أشعر ببهجة بالغة من رؤية عدد من حملّوها، برغم أني لم أقم بعمل دعاية. تجربة النشر على جوجل ممتعة، وستضيف لكتابك الكثير من الشهرة والاهتمام بين القراء العرب.

قبل النشر هناك عليك تعلم كيف تكتب وصفاً شائق لكتابك، وتختار كلمة مفتاحية (كلمات بحثية) مناسبة لكتابك حتى تصل لأكبر عدد ممكن من الجمهور المهتم بموضوع عملك، هذه المعلومات نوفرها في كورس ناشر على موقعنا هذا.

موقع Payhip

Payhip
Payhip

موقعPayhip من المواقع الرائدة في بيع المنتجات الرقمية عليه، وهو يتميز بمميزات لطيفة ومغرية لكي تجربه، وحسب الوصف المشجع على الموقف؛ فهو يستخدمه 130 ألف بائع في العالم، والحقيقة أنها تتميز بمميزات فريدة نذكر منها:

  • الموقع يأخذ 5% من كل نسخة مبُاعة من كتابك.
  • يمكنك أن تحصل على قائمة بكل عناوين البريد الإلكتروني لمن قام بتحميل كتابك، سواء أكان الكتاب مجانا أم مدفوعا.
  • تتلقى مستحقاتك المالية على باي بال.
  • كل نسخة يتم تحميلها يوضع فيها البريد الإلكتروني للمشتري، بحيث يحدُّ هذا من رفع كتابك على الإنترنت.
  • يمكنك أن تمنح خصما في السعر؛ في حالة لو قاموا بمشاركة صفحة البيع لكتابك على شبكات التواصل الاجتماعي.
  • يمكنك مراسلة عملائك من خلال البريد الإلكتروني، في حالة وجود أخبار جديدة أو تحديثات لسلسلتك الروائية.
  • هناك أيضا خاصية قسائم الخصم، المتعلقة بأسعار أقل لكتابك، في أوقات معينة مثلا.
  • بل وأيضًا يمكنك أن تضع خاصية أن يدفع المشتري ما يريد، حسب ما يملك من مال.
  • هناك نظام التسويق بالعمولة أيضًا؛ فيمكنك أن تضيف البريد الإلكتروني لأي مسوّق بالعمولة لكتابك، بحيث يربح نسبة من سعر الكتاب، وهي وسيلة رائعة، تجعلك تربح، وتجعلك غير يربح، وكتابك ينتشر؛ أي أن الجميع يربح.
  • يمكن لأي شخص أن يشتري كتابك مستخدمًا البطاقات الائتمانية أو الباي بال.

موقع Paddle

Paddle
Paddle

موقع Paddle من المواقع الجديدة ذات المميزات الممتازة في بيع المنتجات الرقمية، مع خدمة عملاء رائعة، حيث يمكنك التواصل معهم وسؤالهم عن أي شيء. والآن لنتكلم عن خواص هذا الموقع:

  • أيضًا هنا: يمكنك أن تحصل على قائمة بكل عناوين البريد الإلكتروني لمن قام بتحميل كتابك، سواء أكان الكتاب مجانا.
  • الموقع يأخذ دولارا من كل نسخة مباعة؛ لذا فيجب أن تضع في حسابك هذا الدولار، وأنت تضع سعر كتابك.
  • تستلم أموالك كل شهر، على باي بال، أو بايونير، أو حسابك البنكي.
  • يمكن لأي شخص أن يشتري كتابك مستخدمًا البطاقات الائتمانية أو الباي بال.

ملاحظة أخيرة:

الحقيقة أن منصات البيع الإلكترونية سهلتْ الكثير من مسألة بيع الكتب الإلكترونية. يمكنك أن تختار أحد المواقع العملاقة مثل أمازون كندل، أو منصة جديدة تنمو بشكل سريع مثل Paddle، أو حتى يمكنك أن تبيع كتابك على مدونتك الشخصية، وأن تضيف سلة شراء بسيطة، وهو أمر سهل وميسور في ظل التقدم الهائل عبر بيع المنتجات الرقمية.

لقد تغيّر شكل العالم، وصار بإمكانك أن تبيع كتابك لأركان الأرض الأربعة، وأن يكون لك جمهور متجدد لا ينقطع. فقط عليك أن تكتب، وتركز، ثم تنطلق.

اطلع أيضاً على تفاصيل كورس كاتب، لكيفية كتابة الرواية من هنا.

كيف تنشر وتطبع كتابك؟ ملخص تجارب عدة شباب مع دور النشر العربية.

السيرة الذاتية للكاتب Author Bio أداة تسويقية قوية؛ ومع ذلك يغفلها الكثيرون، تعلم كيف تكتبها كما ينبغي، حتى لو كنت مبتدئاً.

النشر الإلكتروني الحر على منصة سماش وردز. أسراره ومميزاته

كيف تسعر الكتاب الإلكتروني بحكمة؟

تصميم غلاف كتاب احترافي، والفرق بين غلاف الهواة وغلاف المحترفين

قبل الشروع في كتابة روايتك الأولى

إليك كورس كاتب

أفضل كورس في الوطن العربيّ لتعليم المبتدئين كيفيّة كتابة رواية ناجحة ومشوّقة.

فن كتابة الرواية

عارف فكري

تابعني هنا أيضاً

معلومات عن الكاتب

روائي، ومدوِّن، يكتب روايات الفانتازيا والخيال العلمي والرعب، وكذلك يهتم بإتاحة رواياته بشكل إلكتروني للقرّاء المهتمين بتلك النوعية من الأدب. صدر له : مخلب القرد الأحمر، حافة الأبدية، طيف من أهوى، قلب نصف معتم، مطلوب عريس غير ممل. أيضاً كتب فى العديد من الصحف والمواقع؛ مثل بص وطل والدستور وإسلام أونلاين وارابنز النشر الرقمي.

هذه المواضيع قد تهمك أيضاً:

شاركنا بتعليقك: 

نعلم أن وقتك ثمين والتعليق قد يستغرق بعضًا من وقتك، كاتب المقال كرس من وقته وجهده أيضاً كي يصنع هذا المحتوى. كلمة طيبة أو نقد بناء يحفزنا على مضاعفة الجهد والاستمرار في التطوير.


{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

كيف تنشر كتابك بنفسك؟ اطلع على تفاصيل كورس ناشر