وظيفة وصف الكتاب ليست تلخيص الكتاب؛ بل بيع الكتاب، تسويق الكتاب، إقناع القارئ بمحتوى الكتاب ومن ثم شراؤه. لذا يطلق عليه الوصف التسويقي. وفي هذا الصدد -وللأسف – أرى بعض الكتاب يعرضون ملخصا للكتاب في الوصف، وهذا يضر بمبيعات الكتاب بكل تأكيد.

فما هو وصف الكتاب وفوائده؟

وصف الكتاب هو نص قصير لا يزيد عن 300 كلمة، مقسمة إلى ثلاث فقرات قصيرة، يوضع على الغلاف الخلفي للكتاب في حالة النشر الورقي، أو في المكان المخصص للوصف إذا كان النشر على منصة من منصات النشر الحر، كأمازون مثلاً.

حينما نذهب إلى أي مكان لبيع الكتب، سواء كان هذا المكان معرض كتاب أو متجر للكتب كبيرا كان أو صغيرا فنحن قبل شراء الكتاب نمر بثلاث مراحل كتالي.

  • أولاً: نذهب إلى المكان المخصص لنوع الكتب التي نفضلها، سواء كتب روائية أو غير روائية، المهم أول مكان نذهب إليه هو المكان المخصص للكتب التي نحبها.
  • المرحلة الثانية: ثم نلقي نظرة عامة على الكتب الموجودة على الأرفف إلى ان يشدنا غلاف وعنوان كتاب ما.
  • المرحلة الثالثة: بعد أن يعجبنا غلاف الكتاب وعنوانه، نتناول الكتاب من على الرف، ثم ننظر إلى الكلام المكتوب على الغلاف الخلفي (الوصف)، ودور الوصف هنا مهم جداً، وعلى أساسه سيقرر القارئ شراء الكتاب أم لا، وصف الكتاب هنا يعتبر بمثابة (موظف المبيعات) الذي عينته أنت لإقناع القارئ بجدوى شراء الكتاب.  

كما ذكرنا النص المكتوب على الغلاف الخلفي من الكتاب يسمى بالوصف التسويقي، أو ما يطلق عليه بالإنجليزية Blurb، وهذا الوصف لا بد ان يتكون من ثلاثة عناصر أساسية:

  1. الخطاف Hook : فقرة جذابة تشجع القارئ على قراءة باقي الوصف
  2. التيمة Theme: فقرة تقنع القارئ بأن هذا هو الكتاب الذي يبحث عنه
  3. الطعم Bait : فقرة تحتوي على نوع من الغموض، بحيث تثير فضول القارئ وتجعله يقرر شراء الكتاب لمعرفة سر هذا الشيء الغامض.

في الفيديو السابق نوضح بشكل مفصل معنى هذه المصطلحات وبالأمثلة، بعد مشاهدة الفيديو ستتمكن من كتابة وصف تسويقي احترافي لكتابك، سواء للكتب الروائية أو غير الروائية، فالرجاء مشاهدة الفيديو إلى نهايته.

وتذكر أن الكتاب الجيد يستحق وصفا جيدا. ونؤكد، أن دور وصف الكتاب ليس تلخيص محتوى الكتاب أو كشف حبكة الرواية، بل إقناع القارئ بشراء الكتاب وتحفيزه على هذا.

هذه الموضوعات قد تهمك أيضاً:

مقالات قد تهمك أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *