كيف تكتب وصف الكتاب؟ سترتفع مبيعات كتابك بعد مشاهدة هذا الفيديو

وظيفة وصف الكتاب ليست تلخيص الكتاب؛ بل بيع الكتاب، تسويق الكتاب، إقناع القارئ بمحتوى الكتاب ومن ثم شراؤه.

لذا يطلق عليه الوصف التسويقي. وفي هذا الصدد -وللأسف – أرى بعض الكتاب يعرضون ملخصا للكتاب في الوصف، وهذا يضر بمبيعات الكتاب بكل تأكيد.

فما هو وصف الكتاب وفوائده؟

وصف الكتاب هو نص قصير لا يزيد عن 300 كلمة، مقسمة إلى ثلاث فقرات قصيرة، يوضع على الغلاف الخلفي للكتاب في حالة النشر الورقي، أو في المكان المخصص للوصف إذا كان النشر على منصة من منصات النشر الحر، كأمازون مثلاً.

حينما نذهب إلى أي مكان لبيع الكتب، سواء كان هذا المكان معرض كتاب أو متجر للكتب كبيرا كان أو صغيرا فنحن قبل شراء الكتاب نمر بثلاث مراحل كتالي.

  • أولاً: نذهب إلى المكان المخصص لنوع الكتب التي نفضلها، سواء كتب روائية أو غير روائية، المهم أول مكان نذهب إليه هو المكان المخصص للكتب التي نحبها.
  • المرحلة الثانية: ثم نلقي نظرة عامة على الكتب الموجودة على الأرفف إلى ان يشدنا غلاف وعنوان كتاب ما.
  • المرحلة الثالثة: بعد أن يعجبنا غلاف الكتاب وعنوانه، نتناول الكتاب من على الرف، ثم ننظر إلى الكلام المكتوب على الغلاف الخلفي (الوصف)، ودور الوصف هنا مهم جداً، وعلى أساسه سيقرر القارئ شراء الكتاب أم لا، وصف الكتاب هنا يعتبر بمثابة (موظف المبيعات) الذي عينته أنت لإقناع القارئ بجدوى شراء الكتاب.  

كما ذكرنا النص المكتوب على الغلاف الخلفي من الكتاب يسمى بالوصف التسويقي، أو ما يطلق عليه بالإنجليزية Blurb، وهذا الوصف لا بد ان يتكون من ثلاثة عناصر أساسية:

  1. الخطاف Hook : فقرة جذابة تشجع القارئ على قراءة باقي الوصف
  2. التيمة Theme: فقرة تقنع القارئ بأن هذا هو الكتاب الذي يبحث عنه
  3. الطعم Bait : فقرة تحتوي على نوع من الغموض، بحيث تثير فضول القارئ وتجعله يقرر شراء الكتاب لمعرفة سر هذا الشيء الغامض.

في الفيديو السابق نوضح بشكل مفصل معنى هذه المصطلحات وبالأمثلة، بعد مشاهدة الفيديو ستتمكن من كتابة وصف تسويقي احترافي لكتابك، سواء للكتب الروائية أو غير الروائية، فالرجاء مشاهدة الفيديو إلى نهايته.

وتذكر أن الكتاب الجيد يستحق وصفا جيدا. ونؤكد، أن دور وصف الكتاب ليس تلخيص محتوى الكتاب أو كشف حبكة الرواية، بل إقناع القارئ بشراء الكتاب وتحفيزه على هذا.

هذه الموضوعات قد تهمك أيضاً:

معلومات عن الكاتب

حسن محمد

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.


الوسوم: 

تسويق كتاب, كورس ناشر, وصف الكتاب, وصف كتاب


هذه المواضيع قد تهمك آيضاً:

41 مثالًا من الأخطاء اللغوية الشائعة من واقع تجربتي في تدقيق الكتب والمقالات

41 مثالًا من الأخطاء اللغوية الشائعة من واقع تجربتي في تدقيق الكتب والمقالات

أخيراً، أمازون تدعم النشر باللغة العربية في كيندل. ماذا عليك فعله الآن؟

أخيراً، أمازون تدعم النشر باللغة العربية في كيندل. ماذا عليك فعله الآن؟
{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

تنسيق الكتاب وغلافه وكيفية نشره على أمازون أو على  موقعك الخاص وكيفية تحصيل الأرباح

كل هذه المعلومات وأكثر تجدها بداخل كورس ناشر

>