خطوات إيجاد الكلمات المفتاحية المربحة على أمازون كيندل KDP

أثناء نشر كتابك على أمازون، وبعد أن تضع عنوان الكتاب في مكانه المخصّص، وكذلك العنوان الفرعيّ والوصف، ستجد أسفل الوصف مباشرة سبع خانات، هذه الخانات مخصّصة لكتابة ما يسمّى بالكلمات المفتاحيّة (keywords).

الكلمات المفتاحيّة (أو الكلمات الدليليّة كما يسمّيها البعض)، من الأجزاء المهمّة الّتي يجب أن تهتمّ بها عندما تنشر كتابك على أمازون، ليست مهمّة فقط؛ بل هي أهمّ جزئيّة على الإطلاق؛ وذلك لأنّك لو كتبتها بطريقة صحيحة ومدروسة، سيظهر كتابك للقارئ على أمازون؛ وعلى ذلك احتماليّة شرائه للكتاب ستكون كبيرة.

لكن إذا كتبتها بشكل عشوائيّ أو تجاهلتهم (البعض مع الأسف يقوم بذلك)، فهذا يعني أنّ كتابك لن يظهر للقارئ في نتائج البحث، ومن ثمّ لن يكون هناك مبيعات.

فما هي الكلمات المفتاحيّة يا ترى؟

حاضر يا سرحان عبد البصير، سأقول! معنى الكلمات المفتاحيّة سنوضّحه هنا بمثال بسيط كما يلي:

 أيّ قارئ عندما يدخل على أمازون لشراء كتاب فإنّه سيصادف أمامه مربّع بحث مشابه لمربّع بحث جوجل، ولكنّ مربّع البحث هذا مخصّص لأمازون. كما في الصورة التالية:

مربع بحث أمازون
مربع بحث أمازون

في هذا المكان يكتب القارئ كلمة أو عبارة معيّنة كي يجد الكتاب الّذي يرغب في الحصول عليه، وهنا قد يكون هذا القارئ يعلم جيّدًا ما هو عنوان الكتاب الّذي سيشتريه، مثلًا يريد أن يشتري رواية (يوتوبيا) للكاتب أحمد خالد توفيق.

بالطبع سيكتب في البحث عبارة (رواية يوتوبيا) أو يكتب فقط (يوتوبيا) وفي أحيان أخرى قد يكتب في البحث اسم الكاتب (أحمد خالد توفيق) وذلك للبحث عن جميع أعمال الكاتب المنشورة على أمازون.

الكلمات السابقة الّتي استخدمها القارئ (يوتوبيا، رواية يوتوبيا، أحمد خالد توفيق) هي ما نطلق عليه الكلمات المفتاحيّة Keywords وهي الكلمات الّتي يستخدمها القارئ على أمازون كي يعثر على كتاب معيّن.

الأمر لم ينته هنا يا عزيزي، ما سبق يطلق عليه مصطلح (الكلمات المفتاحيّة المحدّدة Exact keywords) وهي كما يظهر من اسمها، عبارات بحث يستخدمها القارئ عندما يكون قد حدّد سلفًا عنوان العمل الّذي ينوي شراءه.

  لكن في أحيان كثيرة لا يوجد في ذهن القارئ اسم كاتب ولا عنوان الكتاب الّذي يودّ شراءه، ففي هذه الحالة يستخدم عبارات بحثيّة أو دليلة متّسعةـ، فقد يكتب في مربّع البحث مثلًا عبارات كالتالية:

  روايات غراميّة، روايات بوليسيّة، روايات عن الحبّ، رواية بطلها ساحر وسيم، رواية عن أميرة بائسة تعيش قصّة حزينة، قصص عن السحر والجنّ، رواية رعب مخيفة.

ما سبق يطلق عليه مصطلح الكلمات الدليليّة غير المحدّدة أو المتّسعة Broad keywords وهي كما يظهر من المثال السابق كلمات لا يحدّد القارئ فيها عنوان كتاب أو اسم كاتب بعينه، بل يستخدم عبارات توضّح نوع العمل الّذي يبحث عنه بوجه عامّ.

عليك ككاتب أن تعرف ما هي الكلمات المفتاحيّة الّتي يستخدمها القارئ في أمازون في مجال كتابك، تعرفها جيّدًا ولا تخمّنها من تلقاء نفسك، عندما تفعل ذلك سيظهر كتابك للقارئ في نتائج البحث على أمازون، وبناء على ذلك احتماليّة بيع لنسخ كتابك تصبح كبيرة. 

كيف تجد الكلمات المفتاحية في مجال كتابك على أمازون؟

في البداية نفتح متصفّح جوجل كروم، بعد فتحه نقوم بفتح المتصفّح الخفيّ من الخيارات، جوجل كروم توفّر خاصّة المتصفّح الخفيّ أو ما يطلق عليه بالإنجليزيّة Incognito window؛ ولكي تدخل عليه، الرجاء مشاهدة الفيديو أعلاه ابتداء من الدقيقة 04:28. 

صورة توضح ال incognito window
صورة توضح ال incognito window

هذه الخطوة مهمّة للغاية؛ وذلك لأنّ المتصفّحات، ومنها جوجل كروم، تخزّن على نحو مستمرّ ما تكتبه من كلمات في المتصفّح نفسه، وحينما تدخل كرة أخرى لتبحث عن شيء جديد، تزوّدك بالعبارات البحثيّة المخزّنة فيها والّتي استخدمتها أنت شخصيًّا من قبل.

وهذا ما لا نريده، نحن نريد عبارات بحثيّة مخزّنة داخل أمازون وليس داخل المتصفّح؛ وذلك للحصول على كلمات مفتاحيّة دقيقة.

1. الخطوة الأولى:

بعدئذ ندخل على موقع أمازون من المتصفّح الخفيّ، ستجد مربّع بحث أمامك في الصفحة الرئيسيّة، من مربّع البحث هذا، حدّد خيار Kindle store  من القائمة المنسدلة، كما هو موضّح بالصورة التالية:

amazon store
amazon store

2. الخطوة الثانية:

بعد ذلك نكتب أيّ عبارة بحثيّة، تخيّل نفسك وكأنّك قارئ يدخل لشراء كتاب، مثلًا ستشتري رواية؛ إذا اكتب في مربّع البحث كلمة (رواية) وانتظر قليلًا.

 ستلاحظ ظهور مجموعة من الكلمات والعبارات البحثيّة الّتي تزوّدك بها أمازون لتسهيل مهمّة البحث عليك، كما يتّضح من الصورة التالية:

اقتراح كلمات مفتاحية من قبل أمازون كيندل
اقتراح كلمات مفتاحية من قبل أمازون كيندل

هذه الاقتراحات مهمّة جدًّا، فهذه الكلمات والعبارات البحثيّة الّتي أظهرتها لك أمازون هي كلمات وعبارات يستخدمها القرّاء على أمازون كثيرًا، أي أنّها كلمات عليها نسبة بحث عالية. لذا يفضّل أن تختار الكلمات المفتاحيّة الّتي تناسب موضوع كتابك ونوعه.

3. الخطوة الثالثة

 بعد تدوين الكلمات المفتاحيّة الّتي تناسب عملك في الخطوة السابقة، نوع عمليّة البحث من جديد، فمثلًا بدل من كلمة “رواية” الّتي كتبتها في الخطوة السابقة، اكتب الجمع منها (روايات) ولاحظ الاقتراحات الأخرى الّتي ستزوّدك بها أمازون.

دوّن منها ما تراه مناسبًا لنوع وموضوع كتابك، ثمّ نوع البحث مجدّدًا، أكتب مثلًا كلمة كتاب، ثمّ كتب، قصص، قصّة، وفي كلّ مرّة ستزوّدك أمازون بالكثير والكثير من الاقتراحات.

اقتراح كلمات مفتاحية من قبل أمازون كيندل بعد تغيير كلمة البحث
اقتراح كلمات مفتاحية من قبل أمازون كيندل بعد تغيير كلمة البحث

بعد اختيار الكلمات المفتاحيّة الّتي تناسب كتابك، وليكن مثلًا كتابك عبارة عن رواية بوليسيّة، ستكتب في الخانات السبع المخصّصة للكلمات المفتاحيّة على أمازون، جميع العبارات الّتي دوّنتها والّتي تناسب نوع كتابك.

ستكتب مثلًا في الخانة الأولى (رواية بوليسيّة)، ثمّ في الثانية (رواية جريمة)، (رواية عربيّة)، (قصّة بوليسيّة مثيرة) وهكذا… بالطبع هذا مثال والكلمات الّتي ذكرتها هنا لم أبحث عنها في أمازون، فلا تستخدمها في كتابك إلّا بعد أن تقوم أنت بالبحث عنها بنفسك.

ثلاثة محاذير

هناك ثلاثة محاذير، عليك تجنّبها أثناء كتابه الكلمات المفتاحيّة على أمازون:

  • لا تكتب في الكلمات المفتاحيّة عبارات مثل: أفضل كتاب، أفضل الروايات، الأكثر مبيعًا، حتّى لو كتابك الأفضل مبيعًا في بلدك.
  • لا تكتب عنوان كتابك واسمك في المكان المخصّص للكلمات المفتاحيّة، عنوان الكتاب واسم المؤلّف لهما أماكن مخصّصة عند النشر على أمازون، فليس هناك داع لتكرار نفسك، وأيضًا هذا ممنوع على أمازون.  
  • لا تذكر اسم ماركة أو علامة تجاريّة مشهورة طالما ليس لها علاقة بموضوع كتابك، لا تكتب مثلًا رواية أمازون، رواية كنيدل، أو كتاب KDP.

وفي النهاية أرجو أن يكون موضوع اليوم كان مفيدًا، كما أرجو مشاهدة الفيديو لأنّه يحتوي على معلومات مع أمثلة توضيحيّة أكثر. ويمكنك الحصول على كورس ناشر الّذي نوضّح فيه أسرار النشر الحرّ على أمازون وباقي المنصّات الأخرى، تفاصيل الكورس تجدها هنا.

معلومات عن الكاتب

حسن محمد

مترجم فوري، عمل لدى العديد من كبرى الشركات والمنظمات العالمية من أهمها شركة تيتان الأمريكية، بي سي آي اليابانية وشركة قطر للبترول القطرية، شرع في التدوين في عام 2008 كهواية ومع مرور الوقت اكتسب خبرة في مجال التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية copywriting ومن ثم تحولت الهواية إلى مهنة مستقلة تهدف إلى تقديم الجودة والاحترافية في مجال التسويق الالكتروني وبخاصة في مجالي التسويق بالمحتوى والكتابة التسويقية، يعمل معه الآن فريق عمل محترف من المترجمين والمسوقين الإلكترونيين.


الوسوم: 

أمازون كيندل, النشر الإلكتروني, كورس ناشر, كيف تنشر كتابك


هذه المواضيع قد تهمك آيضاً:

جو كونراث: الرجل الذي حفر في الصخر حتى شقَّ طريقه في النشر الإلكتروني!

جو كونراث: الرجل الذي حفر في الصخر حتى شقَّ طريقه في النشر الإلكتروني!

كيف تبيع روايتك أو كتابك؟ أهم مواقع بيع الكتاب الإلكتروني

كيف تبيع روايتك أو كتابك؟ أهم مواقع بيع الكتاب الإلكتروني

كيف تكتب رواية مشوقة في أقل من 100 يوم؟ وكيف تنشرها أيضاً؟ ج5

كيف تكتب رواية مشوقة في أقل من 100 يوم؟ وكيف تنشرها أيضاً؟ ج5

كيف ربحت 4 مليون دولار في عام واحد من نشر كتبها؟ قصة انتصار أماندا هوكينج على الشيطان

كيف ربحت 4 مليون دولار في عام واحد من نشر كتبها؟ قصة انتصار أماندا هوكينج على الشيطان
التعليقات
نعلم أن وقتك ثمين والتعليق قد يستغرق بعضًا من وقتك، كاتب المقال كرس من وقته وجهده أيضاً كي يصنع هذا المحتوى. كلمة طيبة أو نقد بناء يحفزنا على مضاعفة الجهد والاستمرار في التطوير.

لن يظهر بريدك الإلكتروني لأي أحد، العناصر المطلوبة محددة بنجمة

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

تنسيق الكتاب وغلافه وكيفية نشره على أمازون أو على  موقعك الخاص وكيفية تحصيل الأرباح

كل هذه المعلومات وأكثر تجدها بداخل كورس ناشر