ارابنز
منصة متخصصة في النشر الرقمي والتسويق بالمحتوى

كيف تكتب رواية مشوقة في أقل من 100 يوم؟ وكيف تنشرها أيضاً؟ المقدمة

كتابة الرواية - المقدمة

الرواية هي نوع من أنواع السرد القصصي، تحتوي على العديد من الشخصيات لكل منها اختلاجاتها وتداخلاتها وانفعالاتها الخاصة.

وتعتبر الروايات من أجمل أنواع الأدب النثري وتمثل النوع الأحدث بين أنواع القصة، والأكثر تطوراً وتغييراً في الشكل والمضمون بحكم حداثته وما لهُ صِلة بالرواية أو ما شابه كفن السيرة وفن المقامة وإن كانا يعدان أساساً واحداً من الأسس التي قامت عليها الرواية العربية اليوم ذلك إنَّ ما احتواه هذا الفن من قواعد فنية يرجع إلى عهد قريب حين تعرف العرب هذا النوع الأدبي وأصوله كما ظهر مع بدء القرن الماضي إذ ترجم الكثير من القصص والروايات العالمية من الشرق والغرب

وبالأساس فن الرواية بشكله الحالي هو فن غربي بحت، ورغم اختلاف الثقافة الغربية عن الثقافة الشرقية إلا أن عناصر الرواية ثابتة في كلا الثقافتين، أقول عناصر الرواية وليست قواعدها، فكتابة الرواية لا تخضع لأي قواعد، فللروائي الحق في سرد الأحداث بالطريقة التي تلائم خياله.

حينما بدأت اللغة العربية في تبني فن الرواية، بدأت بمرحلة التقليد أو بما يسمى بالتعريب، والتعريب هو نقل أحداث الرواية كما هي مع إعطاء الشخصيات والأماكن أسماء عربية وتعتبر رواية زينب للدكتور محمد حسين هيكل أول محاولة جادة لكتابة الرواية العربية ثم يأتي بعدها روايات أخرى مثل: “دعاء الكروان” و “سارة” و ” إبراهيم الكاتب” “جلال خالد”

وظلت مراحل تطور الرواية في الوطن العربي مستمرة لتصل في النصف الثاني من القرن العشرين إلى المستوى الذي جعل بعضها يقف في مصاف أفضل الأعمال الروائية العالمية، وبرز في كتابتها أكثر من واحد من الروائيين العرب الذين طبقت شهرتهم أنحاء كثيرة من العالم وترجمت أعمالهم إلى لغات عديدة منهم: توفيق الحكيم ونجيب محفوظ ويوسف إدريس وتوجت الرواية العربية بجائزة نوبل التي حصل عليها الأديب العالمي “نجيب محفوظ” عام 1988.

واليوم ظهرت على الساحة الروائية عدة روايات متميزة حققت رواجاً جيد، وذلك لم تتمتع به من جرئه وتجديد في فن السرد والبناء اللغوي ومن هذه الروايات، عمارة يعقوبيان، شيكاغو لعلاء الأسواني، ثلاثية أحلام مستغانمي: ذاكرة الجسد، فوضى الحواس، وعابر سرير ورواية حكومة الظل لمنذر القباني، ورواية مدن تأكل العشب لـ عبده خال ورواية التلصص لمؤلفها لصنع الله ابراهيم، ورواية سعار لـ بثينة العيسى، ورواية ربع جرام لعصام يوسف.

أقرأ أيضاً: أشهر 5 أخطاء يقع فيها المبتدئون في كتابة الرواية – أخطاء في الحوار والسرد والوصف

 ما الفائدة من كتابة الرواية؟

تعتبر الرواية وثيقة تاريخية تسجل بها ما يمر بالمجتمع من أحداث وظروف، فهي تتناول مشكلات الحياة ومواقف الإنسان منها في ظل التطور الحضاري السريع الذي شهده المجتمع الإنساني خلال هذا القرن.

فعلى الراوي ألا يكتب الرواية من أجل التسلية، بل يجب أن يضع نصب عينيه مشكلات وطنه الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، يبرزها ويحللها ويتنبأ بعواقبها، ويقترح الحلول المناسبة لها.

كتابة الرواية موهبة أم ممارسة؟

ينصح بهذه المقالات أيضاً
1 من 22

كتابة الرواية هي 20 في المائة موهبة و80 في المائة ممارسة وتدريب. فالروائي هو الشخص الواسع الخيال، الذي يستطيع تصوير ما يمر أمام عينيه من أحداث في قالب أدبي يجمع بين الإمتاع والإفادة. فرواية “هاري بوتر” مع أنها رواية مسلية إلا أنها في نفس الوقت تتناول العديد من القضايا والأفكار في صورة رمزية.

هل أنت أيضاً موهوب؟

ليس شرطاً أن يكون الأديب موهوباً لمجرد أنه ضليع في قواعد اللغة التي يكتب بها، فالروائي العالمي “همنجواي” كان يعتمد في كتابته على الجمل البسيطة إلا أنه كان واسع الخيال، رائع التصوير.

فإن كنت ذو خيال واسع، قادر على تصوير الحدث، فأنت موهوب. لا تجعل حاجز اللغة يقف أمامك، أكتب روايتك وبعد ذلك ابحث عن مدقق لغوي بارع ليساعدك في تصحيح الأخطاء النحوية.

لا تجعل شيء يقف كحجر عثرة أمامك، فإن كنت تشعر أن عملك جيد ويستحق فلا تمل ولا تتوقف، حتى وإن لم تلقى تقديراً من النقاد، ولا تنسى أن الأديب العالمي نجيب محفوظ مع أنه بدأ الكتابة في وقتٍ مبكر، إلا أنه لم يلق تقديراً نقدياً لائقاً حتى قرب نهاية الخمسينيات، فظل مُتجاهلاً من قبل النُقاد لما يُقارب خمسة عشر عاماً قبل أن يبدأ الاهتمام النقدي بأعماله في الظهور والتزايد.

كيف تكتب رواية مشوقة؟

في يوم من الأيام تم دعوة (سنكلاير لويس) لإلقاء محاضرة أمام الطلبة حول كيفية الكتابة، وقف أمام الطلاب وقال لهم ” كم واحد منكم يريد أن يصبح كاتباً؟” كل الأيدي ارتفعت إلى أعلى، فنظر إليهم لويس وقال:

 إذاً اذهبوا إلى بيوتكم وأبدئوا في الكتابة

والآن قد حان دورك في الكتابة، ستجد في الصفحات التالية سجل أداء يومي يرشدك لكيفية كتابة روايتك الأولى، ستجد في كل يوم بعض عبارات التشجيع، نصائح، كلمات مأثورة، واجبات عليك القيام بها. هذا ما عليك القيام به حتى تنتهي من كتابة روايتك الأولى، وإليك أول حلقة:

اضغط هنا للبدء في متابعة كيف تكتب رواية مشوقة– الجزء الأول >>

هيا نبدأ!

لنشر روايتك على أمازون كيندل وسماش ووردز، تفضل بالاطلاع على خدامتنا في هذا الشأن من هنا

أحصل على جديد الموقع مباشرة على جهازك - أشترك الآن

قد يعجبك ايضا
14 تعليقات
  1. Anonymous يقول

    بسم الله ترجمة رائعة ومجهود رائع في ضرب الأمثلة وأختيار الموضوع لك كل الأمنيات بالتوفيق . حنان الهوني

  2. Anonymous يقول

    بسم الله ترجمة رائعة ومجهود رائع في ضرب الأمثلة وأختيار الموضوع لك كل الأمنيات بالتوفيق . حنان الهوني

  3. Hassan يقول

    العزيزة حنان
    شكراً على تعليقك الرقيق, يسعدني مرورك دائماً
    تحياتي

  4. Hassan يقول

    تعقيب على تعليق السيدة حنان الهوني
    عذراً أستاذة حنان, لم أكن اعرف أنك الكاتبة الكبيرة حنان الهوني, تعليقك شهادة أعتز بها أتمنى تشريفك دائماً لمدونتي فمرورك يا سيدتي فخر لي.

  5. Anonymous يقول

    الشكر موصل لك عزيزي لم يكن بوسعي إلا التعليق والشكر لأن الدراسة أتت على المفيد .

  6. محمود قحطان يقول

    أشكركَ على مجهودكَ الرَّاقي،
    يبدو الكتاب مهمًّا، سأقوم بتحميلهِ وقراءتهِ
    وسأطرح أسئلتي فيما لم أفهممهُ، إنْ سمحتَ لي.

    وكل عامٍ وأنتَ بخير،

  7. حسن محمد محمد يقول

    أخي العزيز محمود قحطان
    شكراً على رأيك في الكتاب ويشرفني أن تضع ملاحظاتك عليه وتطرح ما تشاء من أسئلة فلا يتقدم أي عمل إلا بالنقد البناء فهيا أنا بإنتظار ما ستطرحه من أسئلة

  8. عبـدالله يقول

    استفدت من ما كتبته شكرا لك ..

  9. حسان يقول

    نصائح قيمة شكرا لكم

  10. حسن محمد محمد يقول

    عزيزي حسان أسعدني مرورك
    شكراً لك

  11. radwa يقول

    لو سمحتم..ألا يمكنكم تجميع ترجمة الكتاب كله فى شكل ملف pdf أو word مثلا حتى يستطيع المرء تحميله مرة واحدة عنده ليقرأه ويتصفحه وقتما يقدر؟! …القراءة على النت مملة وصعبة جدا..والجلوس على النت وقته محدود ولا يسمح بكل هذا الوقت لقراءة كل هذا الكم 🙁

  12. كاتب مجنون بمعشوقته يقول

    شكرا على هذه المعلومات القيمه
    استفدت كثيرا
    واخيرا الفت روايتي اسمها
    اليتمً اثقل كاهلي
    شكراااااااااااا

  13. Rayane يقول

    السلام عليكم إسمي ريان وأنا أنثى مهووسة بقراءة الروايات لكن الآن أريد كتابة رواية هل أجد من يساعدني كي أبدأ!!!

  14. دودي? يقول

    شكرا لك اخي افدني كثيرا ماتقوله

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.